اختراعاتاختراعات طبية

طريقة لإنتاج القلوانيات المضادة للسرطان من نبات الونكا

أصدر مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا براءة اختراع حول طريقة لإنتاج القلوانيات المضادة للسرطان من نبات الونكا المصري، وذلك لكلا من الدكتور مدحت محروس سيف النصر، والدكتور محمد كمال البحر، والدكتور محمد صفوت عبد السلام محمد.

وتتعلق الطريقة الجديدة بإنتاج القلوانيات المضادة للسرطان من نبات الونكا المصري باستخدام مزارع الخلايا والأنسجة النباتية والجذور الشعرية، كما يتم في إطار هذا الاختراع توظيف خط خلوي ذا إنتاجية عالية من القلوانيات المضادة للسرطان والموجودة في نبات الونكا لاستخدامه كبادئ للإنتاج في المفاعلات الحيوية، كما يتم إنتاج “الكالوس” وخلايا معلقة معدلة وراثيًا عن طريق النقل الوراثي باستخدام سلالات مختلفة من الأجروباكتيرم.

وتشتمل الطريقة المبتكرة على الشروط اللازمة لتحقيق أعلى إنتاجية من القلوانيات باستخدام الخطوط الخلوية الناتجة سواء من النبات الأصلي أو المعدل وراثيًا ، كما يتعلق هذا الاختراع أيضًا بطريقة فصل وتجزئة المحتوى القلواني.

ويعد نبات “الونكا” من النباتات العشبية الصيفية، ويزرع في الأماكن الظليلة، وأزهار هذا النبات ذات لون وردى أو أبيض أو بنفسجى، والساق خشبية, الأوراق جلدية بيضية الشكل وهو نبات مقاوم للحشرات, ويعد من النباتات سهلة التكاثر، وبذوره سوداء صغيرة.

يشار إلى أن قلوانيات “الوكا”، كالفنكرستين vincristine ، والفنبلاستين vinblastine، من المنتجات النباتية التي توقف الخلايا السرطانية فتقوم بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام والتكاثر خلال عمليات الانقسام الخلوي، بما يؤدي إلى موتها.

وتعتبر القلوانيات النباتية ( Plant alkaloids ) ضمن فئات العلاج الكيماوي، والمستخرجة من نبات الوكا ويستخدم لمعالجة العديد من أنواع السرطان وخصوصا أنواع اللوكيميا و الأورام الليمفاوية ، وأورام الخصيتين .

ولهذا النبات فوائد طبية أخرى في تخفيض الضغط العالي وضد الانقباضات والتأثير على القلب والتنفس، ولكن أهم التأثيرات الطبية التي اكتشفت لبعض هذه القلوانيات أن لها تأثير على نمو الخلايا السرطانية، وقد أجرى عالمان (بيرو، ونوبل) من جامعة انتاربو بكندا تجارب على الحيوانات المخبرية، ولاحظا خلالها أن خلاصة نبات الونكا غير النقي يقلل أيضاً من نشاط نخاع العظم وعلى ذلك بدأ البحث في تأثيره على تكوين الكريات البيضاء وأثر ذلك على انتشار خلايا سرطان الدم (اللوكيميا) .

زر الذهاب إلى الأعلى