الطب النفسي يكشف أسرار البنات


Bookmark and Share

ذكرت إحصائية أجريت بكلية الطب النفسي بجامعة  القاهرة أن 86% من أسئلة المراهقين والمراهقات لأبائهم وامهاتهم تنصب على المسائل العاطفية ، وأن المراهقات – بالذات – يحتجن إلى رعاية خاصة من قبل ذويهم ، خاصة أن 87 فتاة ضمن 100 أجريت عليهن الدراسة تنتابهن مشاعر عدائية تجاه اماهتهن ، مما قد يتسبب في اصابتن بأعراض نفسية متفاوتة ، تصل إلى حد الجنوح العاطفي أحيانا .

ولعل أول من يواجه تداعيات فترة المراهقة هي الأسرة وعلى وجه التحديد الأم في التعامل مع ابنتها المراهقة في هذه السن الحرجة من حيث التربية والتوجيه، باعتبار انها مرت بنفس المرحلة التي تمر بها ابنتها ، وعلى قدر من العلم والخبرة بالتقلبات الفسيولوجية والسيكولوجية التي تتعرض لها الابنة .

وهناك خبر تناقلته وسائل الإعلام مؤخرا ، بأن فتاة لم تتجاوز الأربعة عشر عاما اعتقلتها الشرطة الأمريكية، بمدينة باكرزفيلد في ولاية كاليفورنيا الشهر الماضي ، لأنها ساعدت رجلين على سرقة منزل والدها، وهذا الخبر يوحي بأن مشاكل المراهقة قد تصل إلى أبعد من خيال أي فرد باعتبار أنها أشد المراحل خطورة فهي مرحلة التجدد المستمر وهي أيضا بداية النضج فضلا عن التغيرات في جسم الفتاة وتشهد تلك الفترة من عمرها صراعات متعددة داخلية أو خارجية فكيف نتعامل مع المراهقة ؟

أعراض المراهقة

تأخذ المراهقة من عمر الإنسان عشر سنوات في المتوسط ينتقل فيها الشخص من مرحلة الطفولة إلى مرحلة النضج والرشاد والمسؤولية، تبدأ مع بداية سن الحادية عشر وتنهي في العادة عند سن الواحدة والعشرين، وتشهد تلك الفترة نموا جسديا ملحوظا حيث تبدو الفتاة ثقيلة وطويلة، فتبدأ في النمو الجسماني بظهور الدورة الشهرية في حدود العام الثالث عشر وتؤثر تلك التغيرات الجسدية والجنسية للفتاة على مزاجها الخاص وعلاقاتها الاجتماعية بالآخرين.

وينشأ الصراع لدى المراهقة من التغيرات الجنسية والجسدية التي تطرأ عليها في هذه المرحلة، فجسدياً تشعر بنمو سريع في أعضاء جسمها قد يسبب لها قلقاً وارتباكا قد ينتج عنه إحساس بالخمول والكسل والتراخي ، وقد تعتري المراهقة حالات من اليأس والحزن والألم التي لا تعرف لها سبباً، ونفسيا تبدأ بمحاولة التحرر من سلطة الوالدين لتشعر بالاستقلالية والاعتماد على النفس ، وهو في الوقت نفسه لا تستطيع أن تبتعد عن الوالدين.

وتشهد مرحلة المراهقة في العادة عدم القدرة على التمييز بين الخطأ والصواب، فضلا عن التمرد ورفض إي نوع من أنواع الوصايا والنصح، والمطالبة بمزيد من الحرية والاستقلال، وبناء عالم خاص بهم في محاولة منهم في الانفصال عن الآباء، كما تندفع المراهقة في اتيان أفعال مزعجة للغير لتحقيق مصالحها الشخصية وقد ينطوي على نفسها والخجل.

اسرار البنات

عادة ما تقع الأسرة في أخطاء كثيرة في التعامل مع بناتها في سن المراهقة ، ولعلاج تلك الأخطاء علي الأم أن تدرك أن الابنة المراهقة لم تعد تلك الطفلة التي تلجأ لامها عندما تواجه مشكلة، فأي مراهقة لا تخبر أمها أنها سنحرف سلوكيا، وعلى الأم أن تعي أنها مجرد حلقة ضمن سلسلة طويلة تتعرض لها المراهقة من المدرسة إلى الأصدقاء إلى التليفزيون إلى الانترنت والمجلات، فرغم أهمية القيم الاجتماعية والإسلامية التي نزرعها في بناتنا فأنها لا تكفي لأننا لا نعيش وحدنا.

وعلى الأم أن تتحاشى التهديد والتحذير في تعاملها مع المراهقة؛ لأنها أشياء تفقد  مع مرور الوقت تفقد قيمتها وجداوها في نفس الفتاة وربما تسبب التهديد والتحذير في تماديها في الخطأ خوفا من العقاب لهذا فإن أسلوب العقاب بالضرب على الأخطاء التي ارتكبتها الطفلة يدفعها إلى الكذب وكتمان اسرارها عن الأم في سن المراهقة، لذلك على القائمين بالتربية التسامح عند الإخبار بالخطأ والاعتراف به ، على أن يقوموا بالتنبيه والتحذير من العقاب في حالة تكراره.

دليل الأم الحيرانة

 
لا تحاولي أبدا الظهور أمام ابنتك بصورة الملاك الذي لا يخطئ ؛ فقد يؤدى ذلك إلى خجل ابنتك من الظهور كمخطئة أمامك أو تنظر إليك كشي من الماضي ليس له وجود الآن لهذا كوني صديقة لها تطلعك على أسرارها وابدئي معها بالبوح لها عن أسرارك واحكي لها مواقف بسيطة مرت عليك منذ الصغر لاتخاذها كقدوة لها تتعلم من خلالها كيفية المحافظة على الأخلاقيات والقيام بالسلوكيات القويمة في التعامل مع المواقف المختلفة .
 
وحسب رأي علماء النفس، فإن المراهقة تتأثر بشدة بأسلوب النصح عن طريق القصص خاصة حين تكون تلك القصص واقعية ، من خلال تحويل النصائح إلى شخصيات ومواقف توضع أمام الفتاة المراهقة كقدوة ومثل تتعلم منها وتقلدها في التعامل مع الخبرات التي تمر بها.

ولذلك يمكن للأم أن تستخدم أسلوب القصة في نصح ابنتها دون أن يظهر ذلك في صورة أمر أو تهديد، فقد تواجه الأم صديقة لابنتها وهي غير راضية عن سلوك تلك الصديقة، هنا تقوم الأم بسرد قصة لابنتها توحي لها بأن اصطفاء الصديق يعتمد على حسن الاختيار ، حتى ترشدها لاختيار أصدقائها بما يتناسب مع أخلاقها وبما يرشدها إلى الطريق الصحيح.

وتحتاج المراهقة إلى الحب والعطف والرعاية لا إلى المراقبة والضغط والأوامر المصطنعة، فالمراهقة تريد أن تفرغ عاطفتها وعلى الأسرة مساعدتها بطريق غير مباشر فهي في مرحلة انتقال من الطفولة إلى النضج، مرحلة اكتساب المعلومات وتكوين الشخصية لهذا فلا بد أن تكون الأم والأب والأخ أصدقاء لها ويتناقشوا معها بأسلوب الأصدقاء الذي يتسم بالحب والاهتمام والتفاهم الجيد، فإذا شعرت بأنها تحت الأنظار والمراقبة الشديدة فقد يصيبها هذا بالاكتئاب وعدم الثقة بالنفس، وإذا شعرت بالثقة فأنها لن تخونها طالما كانت ثقة بحدود وليس ثقة عمياء تشعرها أنها تستطيع الاعتماد على نفسها .

والفتاة المراهقة تود أن تكون امرأة ، تهتم بالموضة ومستحضرات التجميل وحضور المناسبات، وعلى الأسرة أن تعتني بها ولا تواجه ذلك برفض وتأنيب على ذلك، وعلى الأم ألا تسعى لاختيار ثياب ابنتها بنفسها بل تترك لها الحق في اختيار ما تشاء مع أرشادها أذا كان الثياب يعطي انطباع سيئا عن أخلاقها .

مراهقة الانترنت


وتختلف البيئة التي تعيشها المراهقة في الوقت الراهن عن البيئة التي تربت فيها الأم والجدة ، ففي عصرنا هناك الانترنت وبرامج الشات والهاتف المحمول فضلا عن الفضائيات ووسائل الأعلام الجديدة .

وتشير الإحصائيات العالمية إلى أن  89 % من مستخدمي الانترنت شباب تحت العشرين، ممن يتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاما يستخدمون 'الانترنت' بصورة منتظمة ، وباعتبار الانترنت من الوسائل المثيرة للجدل في المنظومة التكنولوجية المعاصرة، الذي ساعد في صناعة جيل جديد من المراهقين يمضون بجانبه فترات ربما تفوق بطولها وسعادتها ما يقضونه مع أهلهم وأصدقائهم، حتى أطلق عليهم "جيل الانترنت" .

وشبكة الانترنت هي الوسيلة الأسرع في تعرف المراهقين بعضهم علي بعض ونشوء الصداقة فيما بينهم، خاصة وان المراهقين يستخدمون الانترنت بمعدل 57 % يوميا و97 % أسبوعيا.. وتبلغ النسبة نفسها 25 % عند البالغين ويسجل خبراء الانترنت للمراهقين قدرتهم علي تكوين وإنشاء شبكة واسعة من الأصدقاء تتجاوز قيود الزمان والمكان، وتصلهم مع أفراد الأسرة الإنسانية في الكون بأكمله.

وعن خطورة هذه الوسيلة ، تؤكد الدكتورة "منى يونس" - خبيرة التربية وقضايا المراهقة -  أن 86% من أسئلة المراهقات تحت العشرين أسئلة عاطفية بالدرجة الأولى ومع إتاحة الانترنت إمام المراهقة يصبح من الضرورة إن نغير أسلوب تعاملنا مع المراهقة، ويصبح من المستحيل منع بناتنا من مطالعة الانترنت فهي قادرة على الدخول إلى الانترنت بأي وسيلة فيصبح منعها من ذلك أمرا غير مجد وبالتالي لا ضرر من مشاركة المراهقة في تصفح بعض صفحات الانترنت مثل المواقع الترفيهية أو التعليمية أو الدينية وبهذه الطريقة تشعر بالثقة ولن تخونها أبدا.

والفتاة المراهقة إن وضعت حتى في قفص به صندوق وسلاسل من فولاذ ستفعل ما تريد أن تفعله مهما يكن ولن يستطع أحد منعها، وإن حدث شيء سيء, يكون اللوم على الأهل لأنهم لم يحسنوا التعامل معها، لذا تنصح د . منى الأمهات بالحرص على الفتاة المراهقة وتكوين صداقة معها، وعدم الضغط الشديد عليها الذي قد يولد الانفجار ، ورأت أن هذه المرحلة هي أجمل مرحله للفتاة ، وعلى الأهل الحرص والرعاية والمعاملة الجيدة والمناسِبة لمرحلتها الحرجة .


تعليقات (34)

1

متزوجه من عمر 16والحين عمري 20 واعيش المراهقه

بواسطة: الهنوف

بتاريخ: 2013-08-27 00:00:00

الحمد لله عندي حب بس بعض الحين اكون منحرفه مادري ليش وع فكره اصبحت ام

2

ابي الحل تكفوون ايش رح يسير معاها تسم البنت ساره عمرها 1

بواسطة: ذكرى

بتاريخ: 2012-12-10 00:00:00

بنت عمتي اسمها ساره امها تضربها ضرب قوي مره حتى بعد ما تخلص منها يمون راسها فله دوائر من الضرب انا اشوف البنت تبكي من قلبها البنت انا كنت ابات عندهم لمدت خمسه ايام و حتى خدودها حمرا من الضرب بس عشان غابت ع المدرسه يوم واحد وانا اعرفها زين ما تغيب كثير بس غابت يوم ضربتعا ب السلك حق الشاحن لون مكان الضرب حق الشاحن ازرق يعني بالمره تضربها هيه ف مرحلت المراهقه المفروض تعالملها زين مو كذا ما ادري ايش بتسير حالتها يمكن سار الشي ثلاث مرات وهي تعاني من الضرب ايش رح يسير معاها تكفوووون جاوبو

3

نصيحة من مراهقة مثلكم ..

بواسطة: مالو داعي

بتاريخ: 2012-12-08 00:00:00

فعمر المراهقة شي محرج فعلاً ( للفتيات واتوقع عارفين ايش اقصد ) فإذا تبغين تعيشين مرتاحه مبسوطه أخر احزانك اللي سار لك انا اقولك كيف نظمي وقتك كله يعني مثلا الظهر لمن ترجعي من المدرسة ترتاحي ربع ساعه وتروحي تساعدي الماما وتشغلي اخوانك واخواتك الصغار بعد ماتخلصون شغل روحي قولي لباباتك تبغى شي ؟ وطيعيه اذا قال لا بوسي ايده وراسه وامك نفس الشي وارجعي ارتاحي نص ساعه وبعدين العصر روحي ذاكري كتبك وحضري الدروس اللي حقت بوكرا بعدين مارسي هواياتك والعبي مع إخوانك الصغار في الحوش بس ماتسوي حويسة قولي لامك تجلس مرتاحه ولا تقوم لشغل ولاشي اذا تبغى شي تناديكي حتى لو كنتي تعبانه لإنها حتحبك وتحاول تخفف من طلباتها بعدين روحي إقراي قران حفظي امك من القران شويه وجيبيلها سماعة وشغلي لها ( محاضرة - نكت - قصص روعه - قران - وصف الجنه والنار ) براحتك بس لاتنسين لازم تطيعين الله للعلم عمري 12 سنه ، وكل هذي النصايح مطبقتها ومرتاااااااحه فعلاً

4

المثالية

بواسطة: زينب

بتاريخ: 2012-12-07 00:00:00

الى كل غبية تضيع حياتها باطلا الرجاء ان تفتح عيونها امام الواقع المر الدي تعايشه او تتعايش معه ولا تضيع حياتها سدا وتتفرغ لعبادة جل جلاله. على الاقل تتوضا وتصلي لان الانسان خلق جزوعا ادا اصابه الخير منوعا وادا اصابه الشر هلوعا الا المصلين .اختكم من الجزائر 14 سنة.

5

نصيحه

بواسطة: فاديه

بتاريخ: 2012-10-18 00:00:00

انا مراهقه ولكن لكي لأتعب في هذا السن متمسكه بالله عز وجل وقراءة القران وعبادة الله عز وجل هذه الاشياء تريحني ولو كنت متضايقه او عند مصيبه اومحد يفهمني ارجع الى الله لانه هو الوحيد الي يفهمني ويعرف مافي قلبي دون الكلام

6

مراهقة......... وطفلة .!

بواسطة: لولو

بتاريخ: 2012-08-12 00:00:00

بصراحة هاد الكلام صح بس الاهل ما عم يصدقو انو في فرق بين جيلنا وجيلن وحتى بين جيلنا وجيل اخواتنا الكبار ... يعني انا كمان صايرة معي قصة انو شخص قلي بحبك وانا مو عرفانة صدقو ولا لا .... وهو قلي اني قول لامي لانو هو جاية يخطبني .... هاد الشخص من عيلتنا ....

7

عيون عطشانه السهر و عيون تعبانه السفر

بواسطة: المراهقة المتاملة

بتاريخ: 2012-08-08 00:00:00

انا عمري 17 سنة من الجزاءر و مؤخرا صرت ابكي كثيرا و عندما اغضب اغلق باب غرفتي و ابكي لان البكاء اصبحت الوسيلة الوحيدة لافرغ الالم الذي في صدري فلا احد يعرف اني اتعذب و اتاام الى هذه الدرجة و اقول لكم اني اشعر بما تشعرون اقدم لكم نصيحة ان تفكرو جيدا قبل الاقدام على اي فعل

8

مشكلتي

بواسطة: sana

بتاريخ: 2012-07-03 00:00:00

انا مراهقة عمري 16 سنة مشكلتي انني منذ 3سنوات تغيرت كليا بدات اتعصب بسرعة واتعذب نفسيا واعذب امي وابي معي وابكي فانا كرهت حياتي واصبحت لااسيطر على غضبي واحب العزلة ولا احب التحدث مع الناس لانه كلما بدات اتحدث مع امراة تبدا بالحديث معي عن الزواج وهذا موضوع يزيد نفسيتي سوءا لقد تعبت تعبت لم اعد اتحمل الالم الذي بداخلي فهو الم لا اعرف ما سببه فعيناي ذبلت من البكاء والمشكلة انني اعاني من ضغط القلب وهذا الحزن يزيد من مرضي والمشكلة انني اذا خرجت لا اجد راحتي حتى في الخارج فمعاكسة الشباب لي تزيد من غيظي وزوجة خالي تزيدني الما بكلامها الجارح وغيره وانا لا ارى اي عيب في شخصيتي فانا لدي ضمير يعذبني وحتى لو فعلت شيء نفسي تلومني ولا احب ان اسير في الطريق الخاطئ لانني اذا سرت فيه فسافقد نفسي وساحس بالضياع وما ان تخرجي على الطريق الصحيح فلا رجوع منه والان بعد ان انهيت مشكلتي نصيحة الى البنات انا تعرضت في حياتي الى كثير من المواقف ارتني وجه الشباب الحقيقي من قال لك في هذه المرحلة العمرية انه يحبك فهو يستغلك ابتعدوا عن الشباب ولا تقعوا في خطا تندمون عليه

9

القلب المجرووح

بواسطة: يتبع...

بتاريخ: 2012-06-19 00:00:00

اتمنى تقعدين معاي تكلميني أفضفض لك واتمنى الكل يقرأ ويدعي لي بالشفاء تبدأقصتي من يوم السبت قبل شهر ونصف من الامتحانات يعني قبل نصف عام من اليوم كنت طبعا في بداية المراهقه وكنت رايحه للمدرسه حالي حال اي طالبه وكنت طالعه من البيت وحدي معصبه وزعلانه لأني كنت متهاوشه مع امي وفجأه وانا قاعده ع الطاوله حسيت بألم شديييد في صدري جهة قلبي فأمسكت بصدري بقوة ثم صرخت وسقطت الا بصديقات يتجمعن حولي مابك مابك قلت قلبي يؤلمني فأغمي علي بعدها ونقلوني الى المستشفى

10

يتبع.....

بواسطة: يتبع....

بتاريخ: 2012-06-19 00:00:00

الان حسييت بالراحة ع الاقل فضفضت لكم عن طريق النت وادعولي بالشفاء قسم بالله يوم كتبت هالكلام بديت احس بالراحة ودموعي الحين قاعده تنزل واقولكم مره ثانيه ادعولي عل الله يشفيني انا اقوم الليل وادعو الله دوما وأسأله ان يشفيني انا أتألم واتألم لكن ماحد يدري كل ماحسيت ان الألم بدا اروح للغرفة واقفل الباب ويبدأ الألم والوجع انا قصتي أقولها لكم عشان ع الأقل يخف ثقلها علي ومافي احد بالعايله يدري بمرضي حتى اذا كنا عند احد اقاربنا إذ حسيت ببدء الوجع اروح واقفل الحمام لين تخلص أرجوكم اعذروني لقدكتبت الكثير لكن انا اريد ان أبين لكم مدى معاناتي واتمنى لكم دوام الصحه اختكم المراهقه المجرووحه

11

المرهقه

بواسطة: سمسم

بتاريخ: 2012-03-27 00:00:00

انا 13 وبحب وفى الفترة دى بيكون فى عناد فاا عنيدة وبحب الاغنانى مووت والنت بس امى لسه بتعملنى كل طفله فمش عارفه ايه الى هيحصل معايا لكلام لامكتوب ده مظبوط

12

المراقهه

بواسطة: يويو

بتاريخ: 2012-03-21 00:00:00

انا ام لبنتين و نفسى اربيهم صح وفى نفس الوت نفسى اجيب لهم حته من السما مش عيب انهم يحبوا و يتحبوا بس العيب انهم يخبوا على امهم لانها هى الوحيده فى الدنيا الى عايزه مصلحتهم ومش عوزاهم يغلطوا فلازم يكونوا صرحاء ولازم يتقبلوا النصيحه وفى نفس الوقت يعملوا بيها

13

..

بواسطة: سوسو

بتاريخ: 2012-02-06 00:00:00

السلآم عليكم ورحمة آللّه وبركـآتةة انا سوسو من السعوديه عمري 14 ، صرآحه فيه بعض آلكلآم صحيح وفيه لآ مو صحيح يعني انه احنا مانميز الصح من الخطأ ؟ ليش مآنميز مآكآنو يعلمونآ نميز لكن لو احد قآل لي يآسوسو سوي كذآ وجلس يكرر مآرآح آنفذ آبداً وخصوصآ لو آلشخص عآرفني كويس وآعآند غصب عني ويآليت آمهآتنآ يقدرون شوي يعني صحيح آخطئ ، بس آصحح خطأي بدون مآآحد يقول وآذآ كنت جآهله بهذآ آلشيء آسأل . { اذا حبيت آضيف شي برجع } ..

14

تذكرت ،

بواسطة: soso

بتاريخ: 2012-02-06 00:00:00

صح انا مع المراهقه العآشقه ، مآآبي آهلي يتدخلون بخصوصيآتي ، اعصب انفجر :@ { اذا كآن عندي آضآفه برجع آن شآء آلله } ..

15

انامعكم

بواسطة: حمدون

بتاريخ: 2011-12-22 00:00:00

المراهقة فترة بتمرلكنهاكتير صعبة خاصة لاخواتنا.الحب اثناءالمراهقة نتاج للفراغ العاطفي وصرامة الوالدين يحس المراهق بأنه تحرر فالوالدين يواكدا سيادتهم(طريدة وصياد)

16

labas

بواسطة: riham

بتاريخ: 2011-04-09 00:00:00

a3jabani walakin majatawlehch bazaf merci

17

الحب خيانه

بواسطة: الضحيه من العراق

بتاريخ: 2011-03-25 00:00:00

انا احب اوجه نصيحة للذين يحبون في فترت المراهقه الحب صحيح حلو بس بي مشاكل اتوجع الراس فه للاحسن افضل الدراسه عن الحب لان الحب يوجع او يالم

18

تاريخ 2011.02.14

بواسطة: ايمان

بتاريخ: 2011-03-19 00:00:00

مرحبا كيف الحال . انا بنت من العمر 14 نحب مراهق من العمر 17 انا احبه حتى الموت ولما دري بابا بانو صحبي علاقتنا شوي فشلت و جميع اصدقائي عرفو بانه صحبي ظطريت بان صاحب شخص اخر و ال من اجل يقولو بان ايمان تركت صحيبها الاول و قولو هي تحب الشخص الثاني رجاءا من يريد ان يراسلني و ينصحني .

19

بحب المراهقة

بواسطة: مراهقة بردو

بتاريخ: 2011-03-19 00:00:00

انا عمري 16 سنه وبحب شاب اكبر مني بسنة هوا كتير بيهتم فيا وانه بحبه كتير,.بحب هاي الفترة لانها طايشة ولانها شقية,لاني بستنى شو العمر مخبيلي لهيك نفسي اضل بالمراهقة وبكرا لما اكبر بحكي لولادي شو كنت اعمل بايام المدرسة وكيف كنت اتشاقى دعواتكم

20

وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو

بواسطة: الشقراء

بتاريخ: 2010-11-15 00:00:00

انا مراهقه لكن الى مكتوب هنا عن جد غريب ما عرفت انو في احد يعرف كل هذا عن المراهقين اوه بالمناسبه اسمي نور انا من الاردن باي

21

لولو

بواسطة: لولو

بتاريخ: 2010-11-10 00:00:00

انا بنت عندي 18 سنه مشكلتي اني بتاثر باي حاجه وانطوئيه مش بحب اتكلم مع الناس اللي مش عرفهم لكن مع صحابي ببقي عادي لكن مشكلتي بتاثر باي كلمه ممكن اي كلمه تخلي دموعي تبقي سيول دموع مع اني محبوبه من كل الناس ومشكلتي اني عصبيه جدااا ومش بعرف اتحكم في اعصابي ومشكلتي التانيه ان ناس كتير بيفهمو اني مش بحب اني اتكلم مع الناس كتير بيفهموا اني متكبره وفيه كتير بيقلولي انتي جميله اوي بس مشكلتك العصبيه والتكبر مع اني معمري اتكبرة علي حد بس بحب اكون في حالي والعصبيه دي بتزعل مني ناس كتير ومش عارفه اعمل ايه بجد

22

البنت النادمة

بواسطة: ريمة

بتاريخ: 2010-10-09 00:00:00

انا من الجزائر عمري 17 سنة انصح كل بنت في هادا السن الصعب ان تعي ماتفعل ولا ترمي بنفسها الى الهلالالالالاك

23

نصيحة

بواسطة: اميمة

بتاريخ: 2010-09-28 00:00:00

انا من المغرب عمري 14 انصحكم بالاهتمام بدراستكم و مستقبلكم هدا ما سنجده و حاولو الابتعاد عن اصدقاء السوء و جعل اوقات الفراغ اوقات متعة و استفادة و انا ايضا احب الموسيقى فانا احب اغاني مسلم مغني الراب الشهير و لكن لا افكر في ان اصبح مثله

24

نصيحة

بواسطة: اميمة

بتاريخ: 2010-09-28 00:00:00

انا من المغرب عمري 14 انصحكم بالاهتمام بدراستكم و مستقبلكم هدا ما سنجده و حاولو الابتعاد عن اصدقاء السوء و جعل اوقات الفراغ اوقات متعة و استفادة و انا ايضا احب الموسيقى فانا احب اغاني مسلم مغني الراب الشهير و لكن لا افكر في ان اصبح مثله

25

شباب خلو براسكم عقل

بواسطة: مراهقة مثالية

بتاريخ: 2010-09-19 00:00:00

المراهقة فترة عمرية لا اكثر ان استطعت السيطرة على نفسك وممارسة حياتك بشكل طبيعي وكنت متفائل لان ما في شيء الانسان ما يوصله ان حاول و اتصرفوا بعقل وواقعية

26

مزبوط

بواسطة: ايمان

بتاريخ: 2010-09-18 00:00:00

هناك في الكلام بعض النقد و الصواب

27

انا مراهقة اريد الخيار بين صديقين

بواسطة: سوسو

بتاريخ: 2010-08-07 00:00:00

انا بنت عمري 17 سنة و احب رجلين الاول احبه لانه حنين و يخاف عليا ويغير عليا ويحبني ولا يريد ان يتركني و الثاني يقول انه يحبني و هو ما عاطيني الفراغ في حياتي و يفهمني و هو متكون من الناحية المادية ولا احتاج اي شيء معه اعطوني الاختيار و الرد من فضلكم

28

نصيحة

بواسطة: ميدو

بتاريخ: 2010-06-25 00:00:00

لازم كل واحد فينا يمسك نفسة ميسبش نفسة لحد ما يضيع وفى الاخر يقول انا مراهق

29

انا مراهقة مثلي مثلكم لاكن ....

بواسطة: جوجو الجزائر

بتاريخ: 2010-06-06 00:00:00

اريد ان اجيب على اختاي فوق انا مراهقة عمري 17 سنة احس مثلكم ويضايقني ما يضايقكم لكني احرس على الابتعاد عن ارتكاب الاخطاء انا كأي مراهقة احب الشهرة واللبس مثل المغنيات والمشاهير واثرت فيا كثيرا المغنية جوجو وفكرت اني اشارك في برنامج ستار اكاديمي ومازاد اثر فيا انو يقولولي تشبهيها وينادولي جوجو فصرت اقلدها واحفض اغانيها والبس مثلها بكل عناد لمعارضة اهلي لذالك لكن بعدما اتعرفت على صديقة اتأثرت بيها كتير وكانت شخصيتها قوية وتفكر قبل ما تقبل على عمل اي شيئ وما كانت تعمل اخطاء كان عمري 14 سنة فهذاك الوقت صرت اقلدها في كل صغيرة وكبيرة وكانت تعلمني كيف اعتمد على نفسي واكون قوية وكانت تحذرني اني احكي مع شبابا وكانت تصر اني اتكبر عليهم وما احكي معهم لانها كانت اكبر مني بالسن واكثر تجارب فهاذا خلاني في بداية مراهقتي اني ما احب شباب وما اعمل علاقات فاشلة وبعد ما كونت شخصيتي صرت اسمع كلام اهلي واكثر شي اذكره واعمل به حتى الان اني عندما اقلق او ازعل اقرا القران ( الا بذر الله تطمئن القلوب ) لانها من احد نصائح ماما اليا وصرت اواضب على صلاتي واهتم بدراستي وما اهتم لاي شب يا اخواتي والله كلو كلام فارغ بس يحبو يلعبو بالبنت يسمعوها كلمة ولا كلمتين حلوة وهيا تنحرف بعدين شو فو انا مثلكم بالسن ورح اقلكم نصيحة لوجه الله رح تخليكم تبعدو على هاد الحب المبكر الذي مصيره الفشل في اغلب الاحيان إذا كنتي بنت تدرسي في الاعدادي ولا الثانوي اكيد رح تحبي واحد يدرس معك او اكبر منك بسنة ولا سنتين ماشي نقولو انك فضلتي تحبيه حتى تخرجتي مثلا عمرك 23 سنة في بالك انو رح يتجوزك وهوا في هذاك السن ...؟ اخر شي ما عندو شقة هاذ اذا اتخرج ولقى شغل لاعلينا نقولو انو رح تستنيه حتى يلقى شغل وبيت يصير عمرو 29 سنة تكوني كبرتي وصحباتك كلهم مكونين اسر. يا اخواتي فكرو بعقلكم الله يخليكم بالانا من الكوارث الي عم نشوفها برى نحنا مجتمع مسلم ومحافض ليش تشوهو الاسلام جربو ليومين ايسو لباس محتشم وصلو صلاتكم واقرو القرآن قبل ما تنامو رح تشو كيف رح تتغيرو يبتعد عنكم القلق وما تأثر فيكم المراقهة واكبر نصيحة لاي بنت من المحيط اي الخليج مش لا زم اي شي نشوفو نقلدو ومش اي بنت تطلع في التلفزيون او في ستار اكاديمي هيا حلوة العكس نحنا احلى ونحنا اشرف واطهر اتركونا الله يخليكم وعيشو حياتكم البسو لباس محتشم واسمعو اغاني ونبسطو بينكم وبين نفسكم ولا تطلعو عيوبكم البرى لانها تشوه المجتمع ادعو لكل بنت ولكل شب ولي ايضا الهداية يارب نصيحة من اختكم جوجو 1.2.3. vive l' algérier اتمنى التوفيق للمنتخب الجزائري في المنديال وربي ينصر المسلمين في فلسطين تحياتي للجميع و دعواتكم الله يحفضكم لي ولوالدي

30

نصيحة

بواسطة: محمود

بتاريخ: 2010-06-06 00:00:00

لو كل واحد او وحدة قبل ماينامو حاسبو نفسهم فى الى عملوه طول اليوم وندم عليه وطلب المغفرة والرحمة من ربنا وتانى يوم ابتعد عن الخطأ ولما يواجه لحظة ضعف يتذكر قول الله(ومن يتقى الله ) اى يذكر غضبه ولعنته وعذابه الشديد لما كان الشباب العربى في فساد وانحراف وهناك حديث للرسول اسمعه دائما من والدتى و تقول لى شاب نشأ فى عبادة الله

31

العفة

بواسطة: الكاس سفيان

بتاريخ: 2010-05-15 00:00:00

السلام عليكم اخواني وأخواتي أنا سفيان من المغرب .أنا أريد أن أقول كلمة واحدة وهي العفة .العفة اخواني هي مصدر سعادتي وسيطرتي على الشهوات والفواحش والحمد لله لم أعاني قط أما قضية الحب فحب الله هو الأحسن والأكرم أخواتي في الله...... ان أنزلناه قرآنا عربيا ...... والسلام عليكم عنوان بريدي moni1992@live.fr

32

المراهقين

بواسطة: ابو طلحة

بتاريخ: 2010-04-14 00:00:00

انا طالب ثانوي عمري 18 عاما اتصفح الانترنت دائما وذلك عكس على شخصيتي من الناحية الجنسية في المواقع الاباحية واريد حلا ارجوكم ساعدوني ارجوكم

33

الطب النفسي يكشف أسرار البنات

بواسطة: خلود

بتاريخ: 2009-08-08 00:00:00

انا مراهقه عمري 16 سنه عايشه في السعوديه مشكلتي امي اذا احد من صديقاتي سوت خطأ تمنعني ازوره في البيت مااتثق فيني اني انا مااتضرني او اي شي المشكله صديقتي من ايام الطفوله ومشكله الثانيه طلباتي ماتتنفذلي مثل اخواني والمشكله الثالثه المغنيه مايلي سايرس احيانا بتقهرني بتصور مع اصدقاءه وتحب هذا وتترك هذا واهله يثقون فيه بس انا مشكلتي في مجتمع محافظ شي يقهرررررررررر ماتدرون في قلبي كم قهر نفسي اكون مشهوره ونفسي اكون علم النفس بليز ساعدوني

34

ساعدوني انا مراهقة كرهت اريد الموت

بواسطة: المراهقة العاشقة

بتاريخ: 2009-05-25 00:00:00

اشكركم على هدا الكلام لكن انا مراهقة ولااحب امي تسالني على اي شيء ولا تدخل فيني هي وابي علشان هما مايتركوني اخرج العب ودخلوني لدراسة في سن مبكر وانا عمري13 اريد الموت لدرجة انني مسكت السكينة ووضعتها على قلبي لا اريد شيء لانني كرهت وسئمت اريد الموت ومع اني عملت علاقات كثيرة مع الشباب لكن كنت اكدب عليهم ارجوكم مادا افعل



تليفون 01005772608
Page Ranking Tool