الإنزيمات .. كيمياء إلهية

الإنزيمات هي مادة كيميائية تنتج من خلال الكائنات الحية كالبكتريا والطحالب وبجسم الإنسان والحيوان والنبات أيضاً.

مكونات الإنزيم

يتكون الإنزيم من سلاسل من الأحماض الأمينية، وهو يعمل كعامل مساعد فقط في التفاعل لايشارك فيه لكن يحفزه.
الانزيمات هي الكيمياء النظيفة التي خلقها الله فكل العمليات البيولوجية (حوالي خمسة آلاف عملية) التي تحدث داخل جميع الكائنات الحية هي تفاعلات كيميائية يتم تنظيم معظمها بواسطة آلاف من الإنزيمات. وبدونها فإن العديد من هذه التفاعلات لن تحدث بمعدل إيجابي. تحفز الإنزيمات جميع جوانب التمثيل الغذائي .

ويشمل ذلك هضم الطعام، حيث يتم تقسيم جزيئات المغذيات الكبيرة (مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون) إلى جزيئات أصغر؛ لحفظ وتحويل الغذاء الى طاقة ولبناء خلايااكبر من سلائف أصغر. العديد من الأمراض البشرية الوراثية، تنتج عن نقص إنزيم معين.
معظم التفاعلات الكيميائية العادية بالحياة تتم عند درجة حرارة أعلى من 90 درجة مئوية لكن التفاعلات الناتجة بواسطة الإنزيمات يكفيها درجة حرارة الجسم.

الإنزيمات .. كيمياء إلهية
الإنزيمات .. كيمياء إلهية

أمثلة على إنتاج الانزيمات بجسم الإنسان:

كل جهاز بجسم الإنسان ينتج انزيمات خاصة بوظيفته فالبنكرياس يقوم بإنتاج عصائر طبيعية تسمى إنزيمات البنكرياس لتكسير الأطعمة.

تنتقل هذه العصائر من البنكرياس عبر القنوات.

يتم تفريغها في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة التي تسمى الاثني عشر.

كل يوم، يصنع البنكرياس حوالي 200 جرام من العصارة الهضمية المليئة بإنزيمات الليبيز والاميليز والبروتيز

وفي مخ الإنسان يتم تصنيع GABA (وهي مادة مثبطة للجهاز العصبي) في سيتوبلازم الخلية العصبية من مادة الغلوتامات بواسطة إنزيم خاص لتلك العملية يسمى غلوتامات ديكاربوكسيلاز، وهو إنزيم يستخدم فيتامين B6 كعامل مساعد.
هذه نماذج بسيطة من خمسة الاف عملية تتم بجسم الإنسان كلها تدل على أهمية وتعقيد دور الإنزيمات في بقاء الحياة وتعلم البشرية كيف تكون الكيمياء النظيفة.

د. حاتم جاد الحق

دكتوراة في الكيمياء العضوية

عضو نقابة المخترعين المصرية

Exit mobile version