الثقة بالنفس مفتاح النجاح

الثقة بالنفس مفتاح النجاح : قد يمتلك الإنسان ذكاءا خارقا إلا انه قد لا يستفيد منه, ولك أن تسأل لماذا ؟ وقد يمتلك أيضا كفاءة معينة أو عدة كفاءات إلا انه أيضا لا يستفيد منها ,وهنا أيضا تسأل لماذا ؟

وقد يمتلك مقومات القوة البدنية والعقلية أيضا , إلا انه ومع ذلك يبقى جبانا ضعيف الإرادة , وتسأل لماذا ؟

الإجابة على كل تلك التساؤلات واحدة وان تعددت , غياب الثقة بالنفس : إذن إن الثقة بالنفس مفتاح النجاح في الحياة , فالذي يثق بنفسه يستطيع ان يفعل كل شيء في الحياة , والذي لا يثق بنفسه لا يقدر على أي شيء على الإطلاق .




اقرأ تاريخ الناجحين في الحياة لتجد أنهم كانوا يثقون بأنفسهم دائما , على عكس الفاشلين الذين كانوا لا يرتفعون بمستواهم الفكري إلى مرحلة الثقة بالنفس , وبإمكانك أن تجرب نفسك شخصيا فأنت تشعر بقدرة خارقة عندما تعطي الثقة لنفسك وبذلك تستطيع أن تحقق آمالك وأهدافك , بينما تفشل في القيام بعمل بسيط عندما تبدأ بنزع الثقة من نفسك.

سر الثقة بالنفس أن تحقق انجازا في الحياة , وهذا يحتاج إلى شيئين:

الأول : القدرة الإيمانية .

الثاني : القدرة النفسية .

والقدرة النفسية لها أهمية كبيرة , أنها تحرك القوة المادية وتنقلها من مرحلة الممكن إلى مرحلة الواقع , من هنا .. فأن ضعف الثقة بالنفس يؤثر على هذه القدرة النفسية ويجعلها في مستوى أدنى من العمل الذي تريد القيام به , أي أن تحقيق الأعمال بحاجة إلى أعداد نفسي بقدر ما هو بحاجة إلى أعداد مادي , أي انه يجب أن يكون إزاء أي عمل ثقة بالقدرة على تحقيقه بنفس المستوى .

ولكن ما هي الطريقة المثلى لتحقيق الثقة بالنفس ؟

أفضل طريقة لإيجاد الثقة بالنفس أن تعتقد بأنك أصبحت قادرا ومسئولا في الحياة ويجب أن توحي إلى نفسك بهذه الحقيقة , حتى تتمكن من غرس الثقة بالنفس , والإيحاء يتم بالكتابة أو الحفظ لذات المشكلة التي تعاني منها , والقيام بترديدها مرارا وتكرارا في أثناء النوم , كما ينصح الأخصائيون بأن يكون آخر شيء يفكر فيه المصاب في الليل هو هذا الشيء الذي يراد إيحاؤه في النفس .

وانعدام الثقة بالنفس ليس حالة مرضية محدودة بل أنها حالة تكون سببا للكثير من الأمراض النفسية حيث أنها تمثل الهزيمة النفسية للذات.

وفاء حسين صالح

Exit mobile version