اختراعاتاختراعات طبية

الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها

الحمى القلاعية (FMD) أو مرض الحافر والفم (HMD) هو مرض فيروسي معدي ومميت في بعض الأحيان يصيب الحيوانات مشقوقة الظلف، بما في ذلك الأبقار الداجنة والبرية. يسبب الفيروس حمى شديدة تستمر من يومين إلى ستة أيام، تليها بثور داخل الفم وبالقرب من الحافر قد تتمزق وتسبب العرج.

تاريخ الحمى القلاعية

قام فريدريك لوفلر عام 1897م بإثبات الأصل الفيروسي للمرض. بعد تمرير دم حيوان مصاب برشاحة زجاجية وجد أن السائل المحصل عليه لا يزال بإمكانه تسبيب المرض لدى حيوانات سليمة.

الحمى القلاعية منتشرة في العديد من البلدان، ويصيب بصفة جزئية أوروبا، أفريقيا، آسيا وأمريكا الجنوبية. استأصلت بعض البلدان كأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا (استأصلت المرض منذ عام 1929) لم تسجل حالة إصابة بالمرض.

انتشار العدوى سريع جدا وهذا شاغل كبير للعالم أجمع. في المملكة المتحدة عدوى عام 2001 فرضت قتل الكثير من الحيوانات وإلغاء العديد من المناسبات الرياضية والترفيهية. بعد الحرب العالمية الثانية انتشرت الحمى القلاعية في كافة أنحاء العالم. في عام 1996، انتشرت العدوى في آسيا وأفريقيا ومناطق محددة في أمريكا الجنوبية، (شيلي، الأرجنتين…) لم تشهد حالات إصابة منذ عام 1994م

عرفت البلدان الأوروبية بأنها غير مصابة أما البلدان في نطاق الاتحاد الأوروبي فقد أوقفت التلقيحات ضد المرض. أمريكا الشمالية والوسطى، أستراليا ونيوزيلاندا والجزر البريطانية لم تعرف حالات إصابة منذ عدة سنوات. وظهرت أيضاً في 7-3-2012 في جمهورية مصر العربية بعدد المحافظات وأعلن الطب البيطري وقتها حالة الطوارئ.

بين عامي1960 و 1970 عالج البياطرة الفرنسيين هذا المرض، وقاموا بحملات واسعة للوقاية. يوجد علاج لكنه سحب من الخدمة بقرار تقني.

الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها
الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها

آثار الحمى القلاعية

الحمى القلاعية لها آثار شديدة على تربية الحيوانات، حيث أنها شديدة العدوى ويمكن أن تنتشر عن طريق الحيوانات المصابة بسهولة نسبيًا من خلال ملامستها للمعدات الزراعية والمركبات والملابس والأعلاف الملوثة وعن طريق الحيوانات المفترسة المنزلية والبرية .

يتطلب احتوائه جهودًا كبيرة في التطعيم والمراقبة الصارمة والقيود التجارية والحجر الصحي وإعدام كل من الحيوانات المصابة بــ(الحمى القلاعية) والصحية (غير المصابة).

تشمل الحيوانات المعرضة للإصابة الأبقار، وجاموس الماء، والأغنام، والماعز، والخنازير، الظباء، والغزلان، والبيسون. ومن المعروف أيضًا أنها تصيب القنافذ والفيلة.

قد تظهر أعراض خفيفة على اللاما والألبكة، لكنها تقاوم المرض ولا تنقلها إلى الآخرين من نفس النوع. في التجارب المعملية على الفئران والجرذان والدجاج مصطنعًا، لكن لا يُعتقد أنهم يصابون بالمرض في ظل الظروف الطبيعية.

يمكن أن تصبح الأبقار والجاموس الآسيوي والأفريقي والأغنام والماعز حاملة للعدوى الحادة، مما يعني أنها لا تزال مصابة بكمية صغيرة من الفيروسات ولكنها تبدو صحية. يمكن أن تكون الحيوانات حاملة للحيوانات لمدة تصل إلى عام إلى عامين، ومن غير المرجح أن تصيب الحيوانات الأخرى، على الرغم من أن الأدلة المختبرية تشير إلى أن الانتقال من الناقلين أمر ممكن.

علاج مصري للحمى القلاعية

مؤخراً توصل المخترع المصري “محمد عبد الله عبد الغفار سعيد” بعد عدة تجارب إلي تركيبة جديدة لعلاج مرض الحمى القلاعية للحيوانات.

تواجه الثروة الحيوانية حول العالم خطر حقيقي يهدد الأمن الغذائي عن طريق مرض الحمى القلاعية، وهو مرض فيروسي سريع الانتشار، يصيب الحيوانات مثل الأبقار والأغنام والماعز، وأيضا الحيوانات البرية كالغزلان، والحيوانات ذات الخف كالجمال والأفيال .

يتعلق هذا الاختراع بتركيبة لعلاج الحمى القلاعية في المواشي تتكون من  100 جم خميرة بلدي، 100 جم كربونات صوديوم، عصير ليمون، لتر ماء نقى 1000 سم، زيت طعام 200 سم هذه المجموعة تضرب في الخلاط  باستثناء زيت الطعام، وتعطي هذه التركيبة  يوميا للحيوان لمدة يومين تصريف الفضلات من فتحة الشرج للحيوان وعمل دهان داخلي لمجرى البراز باستخدام 200 سم من زيت الطعام اليوم التالي، يكرر ما سبق مع تمشية الحيوان مرة إلى ثلاث مرات لمدة ربع ساعة يوميا.

وقد تم تسجيل الاختراع بمكتب براءات الاختراع المصرية برقم (25975).

هل يمكن أن يتأثر البشر بالحمى القلاعية؟

نادرًا ما يصاب البشر بفيروس مرض الحمى القلاعية (FMDV) . (يمكن أن يتأثر البشر، وخاصة الأطفال الصغار، بمرض اليد والقدم والفم (HFMDV)، والذي غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين مرض الحمى القلاعية. وبالمثل، فإن HFMDV هي عدوى فيروسية تنتمي إلى عائلة Picornaviridae، ولكنها تختلف عن مرض الحمى القلاعية. يؤثر أيضًا على الماشية والأغنام والخنازير).

الفيروس المسؤول عن مرض الحمى القلاعية هو أحد الفيروسات القلاعية ومرض الحمى القلاعية . تحدث العدوى عند دخول جسيم الفيروس إلى خلية المضيف. تُجبر الخلية بعد ذلك على تصنيع آلاف النسخ من الفيروس، وفي النهاية تنفجر، وتطلق جزيئات جديدة في الدم. الفيروس متغير وراثيًا بدرجة عالية، مما يحد من فعالية التطعيم. تم توثيق المرض لأول مرة في عام 1870.

العلامات والأعراض

تتراوح فترة حضانة فيروس الحمى القلاعية بين يوم و 12 يومًا. يتميز المرض بارتفاع درجة الحرارة التي تنخفض بسرعة بعد يومين إلى ثلاثة أيام، وبثور داخل الفم تؤدي إلى إفراز مفرط للعاب الخيطي أو الرغوي وسيلان اللعاب، وبثور على القدمين قد تتمزق وتسبب عرج.

قد تعاني الحيوانات البالغة من فقدان الوزن الذي لا تتعافى منه لعدة أشهر، بالإضافة إلى التورم في خصيتي الذكور الناضجين، كما يمكن أن ينخفض ​​إنتاج حليب الأبقار بشكل ملحوظ. على الرغم من أن معظم الحيوانات تتعافى في نهاية المطاف من مرض الحمى القلبية، إلا أن المرض يمكن أن يؤدي إلى التهاب عضلة القلب (التهاب عضلة القلب) والموت، خاصة في الحيوانات حديثة الولادة. تظل بعض الحيوانات المجترة المصابة حاملة للأعراض، لكنها مع ذلك تحمل الفيروس وقد تكون قادرة على نقله إلى الآخرين. لا يمكن أن تكون الخنازير بمثابة ناقلات بدون أعراض.

الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها
الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها

عدوى تحت الإكلينيكية

يمكن تصنيف العدوى دون السريرية (بدون أعراض) على أنها عدوى حديثة أو مستمرة بناءً على وقت حدوثها وما إذا كان الحيوان معديًا. العدوى تحت الإكلينيكية الجديدة هي عدوى حادة ، مما يعني أنها تحدث بعد تعرض الحيوان لفيروس الحمى القلاعية (حوالي يوم إلى يومين) وتستمر حوالي 8 إلى 14 يومًا.

تتميز العدوى الحادة بدرجة عالية من تكرار الفيروس في البلعوم. في العدوى تحت الإكلينيكية الحديثة، يبقى الفيروس في البلعوم ولا ينتشر في الدم كما هو الحال في العدوى السريرية. على الرغم من أن الحيوانات المصابة بالعدوى تحت الإكلينيكية الجديدة لا يبدو أنها مصابة بالمرض، إلا أنها تفرز كميات كبيرة من الفيروس في إفرازات الأنف واللعاب، لذلك فهي قادرة على نقل فيروس الحمى القلاعية إلى الحيوانات الأخرى. غالبًا ما تحدث العدوى تحت الإكلينيكية الجديدة في الحيوانات المحصنة ولكن يمكن أن تحدث أيضًا في الحيوانات غير المحصنة.

تحدث العدوى تحت الإكلينيكية المستمرة (يشار إليها أيضًا بالحالة الحاملة) عندما يتعافى الحيوان من عدوى حادة ولكنه يستمر في وجود كمية صغيرة من الفيروس المتماثل الموجود في البلعوم. يمكن أن تصبح الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ناقلات، لكن الخنازير لا تستطيع ذلك.

يمكن أن تصبح الحيوانات حاملة للعدوى بعد العدوى الحادة مع أو بدون أعراض. يمكن أن تصبح كل من الحيوانات المحصنة وغير المحصنة حاملة للمرض.

يعتبر انتقال فيروس الحمى القلاعية من الناقلات إلى الحيوانات الحساسة أمرًا غير محتمل في ظل الظروف الطبيعية ولم يتم إثباته بشكل قاطع في الدراسات الميدانية.

ومع ذلك، في تجربة تم فيها جمع الفيروس من بلعوم الأبقار الحاملة وإدخالها في بلعوم الأبقار المعرضة للإصابة، أصيبت الماشية المعرضة للإصابة بالعدوى وظهرت بثور مميزة في الفم والقدم.

وهذا يدعم النظرية القائلة بأنه على الرغم من أن احتمالية انتشار الناقل للحمى القلاعية منخفضة جدًا، إلا أنه ليس مستحيلًا. ليس من المفهوم تمامًا لماذا يمكن أن تصبح المجترات وليس الخنازير حاملة للعدوى أو لماذا تصاب بعض الحيوانات بالعدوى المستمرة بينما لا يصاب البعض الآخر بذلك. كلاهما من مجالات الدراسة الجارية.

نظرًا لأن الحيوانات الملقحة يمكن أن تصبح ناقلة، فإن فترة الانتظار لإثبات الخلو من مرض الحمى القلاعية تكون أطول عند استخدام التطعيم بدلاً من الذبح كاستراتيجية لمكافحة تفشي المرض. ونتيجة لذلك، فإن العديد من البلدان الخالية من مرض الحمى القلاعية تقاوم التطعيم الطارئ في حالة تفشي المرض بدافع القلق من الآثار التجارية والاقتصادية الخطيرة المترتبة على فترة طويلة دون حالة خالية من مرض الحمى القلاعية.

طريقة انتشار الحمى القلاعية

انتشر هذا المرض بعد الحرب العالمية الثانية في العالم ففي عام 1996 وجدت مناطق موبوءة مثل آسيا وأفريقيا كذلك أجزاء من جنوب أمريكا ووجد أن الأرجنتين خالية من المرض منذ عام 1994 وعرفت معظم الأقطار الأوروبية على أنها خالية من المرض كما أن الأقطار التي تنتمي للاتحاد الأوروبي أوقفت التحصين ضد هذا المرض.

لقد أعلنت مقاطعة جوانغ نام الواقعة في وسط فيتنام رسميا انتشار مرض الحمى القلاعية الذي أصاب حوالي ألفي بقرة ومعظمها من الجاموس والأبقار والثيران. وأصاب مرض الحمى القلاعية 27 منطقة في ستة بلدان وأقاليم منذ الأول من ديسمبر عام 2003 وحسبما ذكرت صحيفة «يونغ بيبل» المحلية.

قد شكلت السلطات في المقاطعات فرقا بين القطاعات لضمان سلامة صحة المواد الغذائية، ونصحت المواطنين المحليين بعدم تناول منتجات الأبقار المصابة على الرغم من عدم وجود أي حالة إصابة لإنسان بهذا المرض بعد تناوله لحوم البقر المصاب. وتسبب انتشار مرض الحمى القلاعية، الذي ضرب أجزاءً كثيرة من آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية في خسائر اقتصادية فادحة لأنه يؤدي إلى إضعاف مناعة البقر وخفض كمية إنتاج اللحم والحليب كما يؤدي أيضا إلى الإجهاض.

حالات حديثة للحمى القلاعية

  • المملكة المتحدة 2001م: نجم عن العدوى بشمال أوروبا سنة 2001م خسائر قُدّرت ب 13 مليار أوروبا.

حسب النظرية فإن النوع المصلي o المسببة لهذه العدوى جاءت من طبق أحد المطاعم الآسيوية، عدم احترام القوانين الأوروبية بأحد مزارع تربية الخنازير أدى إلى عدوى شملت كل بريطانيا العظمى وجزء كبير من أوروبا.

  • المملكة المتحدة 2007م: ظهرت في أول 2007 ب إنجلترا عدوى جديدة للحمى القلاعية.
  • في أبريل 2010 انتشرت عدوى الحمى القلاعية في اليابان وكوريا الجنوبية مسببة أضرار فادحة في قطاع المواشي وإنتاج اللحوم.
  • مصر 2012م ظهرت في العديد من المحافظات الريفية وأصابت المئات من المواشي.
  • الجزائر سنة 2014 م ظهر في 23 ولاية من 40 ولاية جزائرية.
الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها
الحمى القلاعية وعلاج جديد للقضاء علي عليها

زر الذهاب إلى الأعلى