اختراعات طبيةاختراعات

أول جهاز PCR مصري لتشخيص الفيروسات في الجامعة اليابانية

أول جهاز PCR مصري لتشخيص الفيروسات في الجامعة اليابانية

أعلن الدكتور أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، عن نجاح فريق بحثى بالجامعة في تصميم وتصنيع جهاز (PCR) الذي يمكن استخدامه في تشخيص العديد من الفيروسات، حيث يعتمد على وجود الحمض النووي للفيروس في جسم الإنسان المصاب وعدم وجوده في الشخص السليم، كما يمكن أيضا استخدامه في تشخيص الإصابة البكتيرية في الغذاء.

وأشار د. أحمد محمد رشاد فتح الباب, رئيس الفريق البحث المصمم والمصنع للجهاز, إلى أن الجهاز يتكون من شريحة ميكروفلويديك تؤدي وظيفتين رئيسيتين: الأولى تكوين قطيرات دقيقة، والثانية عمل الدورة الحرارية للقطرة المتولدة لمضاعفة عدد الحمض النووي dPCR، وهو تطور لـ PCR التقليدي وفيه يتم إجراء تفاعل واحد داخل عينة مثل PCR التقليدي، ولكن يتم فصل العينة إلى مئات الأقسام ويتم تنفيذ التفاعل في كل قسم على حدة.

ويتيح هذا الفصل حساسية أعلى في قياس الحمض النووي، وهو أمر ضروري للتطبيقات، مثل السرطان والكائنات المعدلة وراثيًا (GMO).

وأوضح د. رشاد أن هذا الجهاز يعتبر أحد مخرجات معمل النظم الكهروميكانيكية الدقيقة بالجامعة والمعني بالتطوير في مجالات الحساسات متناهية الصغر وأجهزة التحاليل المعتمدة على شرائح الميكروفلويدكس (الموائع الدقيقة)، والذي يستطيع تصنيع أجهزة متناهية الصغر بدقة تصل إلى واحد ميكرون (1/100 من شعرة الرأس)، حيث تعد هذه هي أعلى دقة تصنيع في مصر حتى الآن.

من  جانبه قال د. عمرو الطويل، عميد كلية هندسة التصميم الإبداعى بالجامعة أن هذا المشروع البحثي ممول من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات- ITIDA من خلال برنامجها التعاون الأكاديمي لتكنولوجيا المعلومات – ITAC بحوالي مليون وسبعمائة ألف جنيه مصري.

وأضاف د. الطويلة أن الهدف من هذا المشروع هو تطوير جهاز قادر على تحليل الحمض النووي بطريقة رقمية (dPCR).

أوضح د. الطويل، أن الفريق البحثى برئاسة د. أحمد محمد رشاد، فتح الباب ويضم كلًا من د. أحمد لطفي عبدالموجود ود. أحمد أبوالسعود ود.هشام محمد ود. جمال عبدالناصر، بالإضافة إلى الشريك الصناعي.

زر الذهاب إلى الأعلى