د. حاتم جاد الحق يكتب: سحر الكيمياء أصاب نوبل

أعلنت “الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم” يوم “الأربعاء”، 9 أكتوبر،فوز ثلاثة من العلماء بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2024، منهم “ديفيد بيكر” الذي حصل على نصف الجائزة لابتكاره “التصميم الحاسوبي للبروتين”.. وبما إننا مهتمون بالكيمياء هذا العلم الجميل سأكتب عن سحر اكتشاف هذا الرجل بطريقة مبسطة.
البداية تبدأ من فهم أهم وظيفة للحامض النووي ( DNA ) فهو يحمل الخصائص الوراثية ويعطي تعليمات بناء البروتينات الضرورية لنمو الجسم، والعضلات، والإختلاف في المادة الوراثية هو ما يخلق الإختلافات بين الأشخاص في الصفات البيولوجية مثل: لون العين، والشعر، والطول وغيرها. من هنا يبدأ فهم أهمية تشكيل البروتينات في مراحل حياة الإنسان.

مكمن الابداع العلمي :

ليس من قبيل المبالغة أن نصف البروتينات بأنها أدوات كيميائية مذهلة، وهي عمومًا تتألف من عشرين حمضًا أمينيًّا يمكن أن تتراكب وتتحد معًا بطرق لا حصر لها؛ ذلك أنها تترابط لتمثل سلاسل طويلة وفقًا لما تمليه عليها المعلومات المختزنة في الحمض النووي (DNA)، التي يؤدي دور المخطط الذي يحدد آلية ارتباط هذه الأحماض، وهنا مكمن السحر في البروتينات؛ إذ تنثني بعدئذٍ سلاسل الأحماض الأمينية تلك، وتنطوي مشكِّلة بِنًى ثلاثية الأبعاد متمايزة، وفريدة أحيانًا، وهذه البِنى هي التي تُكسِب البروتينات وظائفها.

الانجاز الاستثنائي

وجاءت عبقرية “ديفيد بيكر” أنه نجح في تصميم بروتين جديد تمامًا، لا يشبه بروتينات الطبيعة، وكانت تلك الخطوة الأولى على الطريق الذي أفضى بنا إلى إنجازٍ أقلُّ ما يوصف به هو أنه استثنائي، و ابتكر مختبر بيكر أيضًا عددًا هائلًا من البروتينات المذهلة باستخدام برنامجه الحاسوبي «روزيتا» Rosetta، كما أتاح بيكر كود البرنامج، بحيث يتسنى للمجتمع البحثي على مستوى العالم تطويرُه أكثر فأكثر، واكتشاف مساحات جديدة لتطبيقه، ومما يُذكر لفريق بيكر البحثي تصميم عدة بروتينات مبتكرة باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي، واحدًا تلو الآخر، منها بروتينات يمكن استخدامها لأغراض علاجية، أو أن تدخل في إنتاج اللقاحات، فضلًا عن ابتكار مواد نانوية ومستشعرات دقيقة تخدم مجال الطب والصيدلة.
وقد علق الإتحاد الأوربي الممول الرئيس لابحاث ديفيد بيكر قائلا :
“إن عمل البروفيسور بيكر يسلط الضوء على قوة العلم الذي يحركه الفضول وقيمة التعاون الدولي. ويسعد الاتحاد الأوروبي بتمويل عمله والسماح للباحثين المتميزين بتطوير مهاراتهم ومسيرتهم المهنية تحت إشرافه من خلال إجراءات ماري سكودوفسكا-كوري في Horizon Europe. ونحن ملتزمون بتعزيز الأبحاث المتطورة التي تعود بالنفع على أوروبا والمجتمع العالمي على حد سواء.” هكذا يكون العلم والعلماء

د/ حاتم جاد الحق

دكتوراة في الكيمياء العضوية – عضو نقابة المخترعين المصرية

Exit mobile version