المجتمعالمجلةبنك المعلوماتدين

صلاة الشفع والوتر كل ما تريد معرفته عنها

صلاة الشفع والوتر هي ركعتان وتسمى ركعتان شفع أمّا صلاة الوتر فهي ركعة واحدة ومن السنة النبوية الإيتار بركعة واحدة أو ثلاث ركعات أو خمس ركعات أو سبع ركعات أو تسع ركعات أو إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة أو أكثر هذا لكن يفضل أن تكون إحدى عشرة ركعة لأنّ ذلك في الأغلب هو وتر النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان النبي في الأغلب يواظب على إحدى عشرة ركعة صلى الله عليه وسلم وربما أنه أوتر بثلاث عشرة ركعة أو أوتر بتسع ركعات أو سبع ركعات أو بأقل من ذلك لكن كان أغلب إيتار النبي صلى الله عليه وسلم يوتر بإحدى عشرة ركعة ويسلم من كل ركعتين ثم يوتر بركعة واحدة عليه الصلاة والسلام وهو الافضل وإذا أوتر المسلم بثلاث ركعات أو بخمس ركعات أو بسبع ركعات أو بتسع ركعات فكله جائز.

ما هي صلاة الشفع

صلاة الشفع سميت شفعًا لأنها تُصلى مَثْنى فكل عدد زوجي يسمى شفعًا وكل عدد فردي يسمى وترًا وهكذا، فهو ليس اسمًا أو علمًا على صلاة معينة خاصة وإنما هو وصف لها فلا مانع من تسمية الركعتين الأوليين المفصولتين بسلام أنها من الشفع ويجوز تسميتها أنها من الوتر ولا ضير في ذلك فهي من الوتر باعتبار مجموع الصلاة، وهي من الشفع باعتبارها مستقلة.

عدد ركعات صلاة الشفع والوتر

السُنة الإيتار بواحدة أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشرة أو ثلاث عشرة وكان النبي – صلى الله عليه وسلم- يوتر في الغالب على إحدى عشرة ركعة – عليه الصلاة والسلام- وربما أوتر بثلاث عشرة وربما أوتر بتسع أو سبع أو بأقل من ذلك لكن كان غالب إيتاره – صلى الله عليه وسلم – يوتر بإحدى عشرة يسلم من كل اثنتين ثم يوتر بواحدة – عليه الصلاة والسلام – هذا هو الأفضل وإذا أوتر الإنسان بثلاث أو بخمس أو بسبع أو بتسع فكله طيب.

عدد ركعات صلاة الشفع والوتر
عدد ركعات صلاة الشفع والوتر

حكم صلاة الشفع والوتر

صلاة الوتر نافلة ليس بفرض على الصحيح، والذي عليه جمهور أهل العلم أنه سنة وليس بواجب والوتر التهجد في الليل أقله واحدة ركعة واحدة بعد سنة العشاء.

كيف تصلى صلاة الشفع والوتر

يجوز للشخص أن يُصلي ركعات الشفع والوتر متصلة كهيئة صلاة المغرب أي بأداء ركعتين ثم تشهد أوسط ثم ركعة وبعدها التشهد الأخير ثم التسليم ويمكن أداء صلاة الشفع والوتر بثلاث ركعات متصلين دون تشهد أوسط وتكون صلاته صحيحة والأفضل أن يؤدي المُصلي ركعتين ويسلم ثم يُصلي ركعة مفردة، لكن الثلاث هيئات لصلاة الشفع والوتر هي صحيحة شرعًا.

شروط صلاة الشفع والوتر

يشترط في صلاة الشفع والوتر ما يشترط في سائر الصلوات من الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر وطهارة الثوب والبدن والمكان من النجاسة وستر العورة واستقبال القبلة وأدائها في وقتها الذي يبدأ من صلاة العشاء ويمتد إلى طلوع الفجر.

شروط صلاة الشفع والوتر
شروط صلاة الشفع والوتر

وقت صلاة الشفع والوتر

وقت صلاة الشفع والوتر يبدأ بعد الانتهاء من صلاة العشاء والتراويح ويستمر وقتها إلى آخر الليل فيكون آخر الليل كله من بعد العشاء إلى الفجر وقتًا للتهجد غير أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو آخر الليل أو ما قارب الفجر ودخل في الثلث الأخير من الليل فهو وقت السحر والاستغفار وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين من الله رب العالمين.

دعاء صلاة الشفع والوتر

ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».

ومن الأدعية التي وردت عن الرسول- -عليه الصلاة والسلام-: عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا تهجَّد من الليل قال: «اللهم لك الحمد أنت نورُ السماواتِ والأرض ولك الحمد أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض ولك الحمد أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن أنت الحقُّ ووعدُك الحقُّ وقولُك الحقُّ ولِقاؤك الحقُّ والجنةُ حقٌّ والنارُ حق والنبِيُّون حق والساعةُ حق اللهم لك أسلَمتُ وبك آمَنت وعليك توكَّلت وإليك أنَبت وبك خاصَمت وإليك حاكَمت فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت وما أسرَرتُ وما أعلَنت أنت إلهي لا إله إلا أنت» رواه البخاري.

دعاء صلاة الشفع والوتر
دعاء صلاة الشفع والوتر

صلاة الوتر تكون جهرا أم سرا

صلاة الوتر تكون جهرًا وهي صلاة ليلة وقت صلاة الوِتر من بعد صلاة العشاء وقبل طلوع الفجر وقال النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيتَ الصُّبْحَ فَأَوْتِرْ بِرَكْعَةٍ» والمصلي إما أن يوتر بركعة أو بثلاث أو بأكثر فإن أوتر المصلي بركعة ركع وسجد وتشهد فيها وسلم وإن أوتر بثلاث يجوز له 3 طرق: أن يصلي الثلاث ركعات متصلات بتشهد واحد ويجوز أن يصليها بتشهد بعد الثانية من غير تسليم وتشهد بعد الثالثة وذلك كالمغرب ويجوز له الفصل بينها فيصلي ركعتين ثم يسلم ويصلي ركعة وكل هذه الصور صحيحة.

قضاء صلاة الوتر 

اختلفَ الفقهاء في قضاء صلاة الوتر بعد الفجر فذهب الحنفيةُ إلى وجوب قضاء الوتر على من طلع عليه الفجر دون أن يصليه يستوي في ذلك من تركه عمدًا أو نسيانًا طالت المدة أو قصرت. حتى ذهب أبو حنيفة إلى بطلان صلاة الصبح لمن صلاه وهو ذاكرٌ أنَّهُ لم يُصَلِّ الوترَ لوجوب الترتيب بين الوتر والفريضة عنده.

وذهب المالكية إلى أن الوتر لا يُقضى إذا تذكَّرَهُ بعد أن أدَّى صلاةَ الصُّبحِ فإن كان تذكُّرُه للوتر لم يحدث إلا بعد الدخول في صلاة الصبح فيُندب له إن كان منفردًا أن يقطع صلاة الصُّبح ليصلي الوتر إلا إذا خاف خروج الوقت وإن كان تذكُّرُه في أثناء ركعتي الفجر فقولان عندهم: أحدهما: يقطعها كالصبح والثاني: يتمها ثم يُوتِر.

وذهب الشافعية في الجديد إلى أنه يُستحب قضاءُ الوتر وهو الصحيح عندهم لما رواه مسلمٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، أَوْ غَفَلَ عَنْهَا، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا»، فَإِنَّ اللهَ يَقُولُ: {أَقِمِ الصَّلَاةِ لِذِكْرِي} [طه: 14]. والقول القديم أنه لا يقضى وذهب الحنابلةُ إلى أنه يُندب قضاءُ الوِتر إذا فات وقتُه؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ نَامَ عَنِ الوِتْرِ أَوْ نَسِيَهُ فَلْيُصَلِّ إِذَا ذَكَرَ وَإِذَا اسْتَيْقَظَ» (رواه الترمذي)، قالوا: ويقضيه مع شفعه.

ومن عرض أقوال الفقهاء يتبين لنا أن مِن الفقهاء مَن ذهب إلى قضاء الوتر بعد خروج وقته ومنهم من لم يرَ ذلك وطبقًا لما هو مقرر عند الفقهاء من أنه لا يُنكر المختلف فيه فللإنسان أن يأخذ بأحد هذه الآراء وننصح أنه إذا وَثِقَ باستيقاظه أواخرَ الليل فيُستحب له أن يؤخرَ وتره ليؤديه آخر الليل وإلا فيستحب تقديمه قبل النوم لما رواه مسلم في صحيحه عَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَافَ أَنْ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذَلِكَ أَفْضَلُ».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى