المجلةبنك المعلومات

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

الأفوكادو هو ثمرة غنية جداً بالقيم الغذائية يوفر الأفوكادو مستويات عالية من الفيتامينات (E)، (C)، (K)، (B2)، (B3)، (B5)، (B6 وتفتيت الأجسام الدهنية والكربوهيدرات اللازمة لوظيفة الخلايا السليمة. بالإضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك و المغنيسيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و اللوتين و البيتاكاروتين و أحماض أوميغا3 الدهنية والحديد والنحاس.

 

فوائد الافوكادو:

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها
فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

الأفوكادو يحافظ على صحة قلبك:

الأفوكادو غني بأحد الستيرولات النباتية المعروفة باسم “بيتا سيتوستيرول”، حيث يحتوي على 76 لكل 100 جرام من الفاكهة. يساعد تناوله في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، و هو أمر مهم لصحة القلب ، بالإضافة إلى احتوائه على الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية والألياف ، فهو ضروري أيضًا للقلب والأوعية الدموية.
نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم في الأفوكادو، فإنه يساعد أيضًا في تنظيم ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب.
و تجدر الإشارة إلى أن معظم الأبحاث التي تتناول فوائد الأفوكادو للقلب تم تمويلها من قبل مجلس هاس الأفوكادو. لاتشير هذه المسألة إلى أن نتائج الدراسة غير صحيحة ، بل تشير إلى احتمال تشويهها بسبب تدخل الصناعة

فوائد الافوكادو للعيون:

يحتوي الأفوكادو على لوتين و زياكسانثين ، وهي نفس المواد الكيميائية النباتية الموجودة في أنسجة العين ، والتي توفر الحماية المضادة للأكسدة من تلف العين مثل الأشعة فوق البنفسجية. كما تساعد في امتصاص مضادات الأكسدة التي تذوب في الدهون.

 

فوائد الافوكادو للعظام :

فيتامين (ك) هو أحد الفيتامينات اللازمة لتقوية العظام لأنه يزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم و يقلل من إفرازه في البول.

 

يساعد الأفوكادو على إنقاص الوزن:

يشير البعض إلى أن ثمرة الأفوكادو غنية بالسعرات الحرارية ، ولكن من الغريب أن يذكر بعض فوائد الأفوكادو من حيث إنقاص الوزن، فما السر؟ السر يكمن في أن هذه الفاكهة غنية بالدهون والألياف مما يساعدك على الشعور بالشبع ويقيك من تناول الكثير من السعرات الحرارية. في هذا السياق ، أكدت دراسة أجريت على345 شخصًا أن تناول الألياف الغذائية كان من أكثر المؤشرات تأثيرًا على وزن الجسم.

 

يمنع الأفوكادو السرطان:

لم تظهر الدراسات ارتباطًا مباشرًا بين فوائد الأفوكادو والوقاية من السرطان ، في الواقع ، تم الإبلاغ عن المركبات الموجودة في الفاكهة للوقاية من بعض أنواع السرطان ، ودور حمض الفوليك في الفاكهة في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة والبنكرياس وعنق الرحم تم ذكره.
تحتوي الأفوكادو أيضًا على مستويات عالية من المواد الكيميائية والكاروتينات التي لها خصائص مضادة للسرطان ، وتظل هذه الارتباطات خاضعة لأنبوب الاختبار بدلاً من الاختبار البشري.

فوائد الافوكادو يعزز من صحة الأمعاء:

تساعد فوائد الأفوكادو في حماية القناة الهضمية من أمراض مثل سرطان القولون والمستقيم ومرض التهاب الأمعاء ، وقد تبين أن تناول الأفوكادو لمدة 12 أسبوعًا يقلل من تركيزات حمض الصفراء في البراز و يزيد من التنوع البكتيري مقارنة بالضوابط. ترتبط المستويات العالية من الأحماض الصفراوية بالتهاب الأمعاء ونمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة،مما يؤدي إلى آثار صحية ضارة مثل سرطان القولون.

 

فوائد الافوكادو للاكتئاب:

تكمن فوائد الأفوكادو في مخزونه من حمض الفوليك وقد تم ربط هذا وفقًا للأبحاث بمستويات منخفضة من الاكتئاب نظرًا لخصائصه التي تحسن الحالة المزاجية فهو يساعد على منع تراكم الأحماض الأمينية المعروفة كما أنه يساعد في إنتاج السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين التي تنظم المزاج والنوم والشهية.

 

فوائد الافوكادو للهضم:

يؤكد خبراء الصحة أن الأطعمة التي تحتوي على الألياف لها تأثير إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وتمنع الإمساك.والخبر السار هنا هو أن فوائد الأفوكادو تحتوي على 13جرامًا من الألياف ، حوالي ثلاثة ارباعها ألياف غذائية غير قابلة للذوبان.

 

يخفف الأفوكادو من أعراض البروستاتا:

الأفوكادو مثل البرتقال من أغنى الفواكه التي تحتوي على بيتا سيتوستيرول الذي يمنع امتصاص الكوليسترول الضار المرتبط بخطر العدوى ويخفف من أعراض تضخم البروستاتا.

فوائد الافوكادو للبشرة:

امزجه مع زبدة الكاكاو وضعيه على وجهك تقليل ظهور التجاعيد على وجهك بس بتقدم العمر.
يعالج الصدفية تدريجياً بالإضافة إلى علاج الإكزيما.
يرطب ويضيء البشرة وتقلل من الحكة الناتجة عن جفاف الوجه.لاحتوائه على فيتامين ج وفيتامين أ.
يشد الوجه ويحميه من السموم التي تسبب الشيخوخة المبكرة.
الحماية من أشعة الشمس الضارة والعلاجات المنزلية لحروق الشمس.
يحمي البشرة من التلف. وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
يخترق الجلد لإزالة خلايا الجلد الميتة وتحسين الدورة الدموية للجلد.
غسول للوجه يحتوي على الجلوتامين والأحماض الأمينية.
سخني كمية صغيرة من زيت الأفوكادو وضعيها على وجهك كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش لإزالة الجلد التالف.

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها
فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

فوائد الأفوكادو للحوامل و الاجنة:

1- مصدر للدهون الصحية:

تحتاج النساء الحوامل إلى طاقة إضافية أثناء الحمل نمو الجنين ، كما أن الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو تعد مصدرًا ممتازًا لاكتساب هذه الطاقة.
بالإضافة إلى احتوائه على أوميغا 3 وأوميغا 6 الضرورية لصحة الأم والجنين.

2- غني بمضادات الأكسدة:

يحتوي الأفوكادو على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الخلايا من المواد الضارة.كما أنه غني باللوتين (Lutein ) ،الذي يحفز على نمو وظائف دماغ الجنين ونمو العين.

3- علاج فقر الدم:

الأفوكادو غني بالحديد الذي يساعد في الحفاظ على مستويات الحديد في الدم أثناء الحمل ويمنع خطر الإصابة بفقر الدم.

4- يخفف من تشنجات الساقين:

يمكن أن يساعد البوتاسيوم والكالسيوم الموجودان في الأفوكادو في تخفيف تشنجات الساقين التي قد تواجهها النساء الحوامل أثناء الحمل.

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها
فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

فوائد الافوكادو للرجال:

يزيد تناول الأفوكادو من الرغبة الجنسية لدى الرجال.
تحتوي الأفوكادو على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية وهي أيضًا مصدر جيد للدهون الأحادية غير المشبعة. تعمل هذه الدهون بشكل خاص على خفض مستويات الكوليسترول الضارة وتحسين وظائف القلب وزيادة تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم،بما في ذلك الأعضاء التناسلية..ذاكرة.
ومن الجدير بالذكر أن القضيب يحتاج أيضًا إلى كمية كبيرة من تدفق الدم لتحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها
فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

فوائد الأفوكادو العضلات وكمال الأجسام:

1- يحتوي الأفوكادو على مستويات عالية من البروتين الضروري لبناء العضلات.

2-يحتوي على نسبة عالية من أحادي الدهون غير المشبعة والألياف المفيدة ، مما يعزز إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم.

3- تناول الأفوكادو يزيد من حجم العضلات ويبنيها بشكل أسرع من خلال التمرين.

 

فوائد الافوكادو للشعر:

1- ترطيب الشعر:

لف الشعر من الخارج وإحاطة الشعر بطبقة عازلة يساعد الشعر على الاحتفاظ بالرطوبة من الداخل لأطول فترة ممكنة،وهي مجموعة من الأحماض الأمينية المختلفة المهمة لصحة الشعر.
يرطب الشعر الجاف ، ومنبع الفوائد المحتملة قناع الأفوكادو في هذا الصدد من الفاكهة التي تحتوي على زيت الأفوكادو،وهو أحد الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر بعمق.

2- يعزز نمو الشعر:

يمكنك استخدام قناع الأفوكادو لتقوية شعرك وتعزيز نموه.تشمل الفوائد المحتملة للأفوكادو في هذا الصدد ما يلي:
يحتوي الأفوكادو على كميات عالية نسبيًا من فيتامين أ ،الذي يحفز نمو الشعر ويساعد في أصل احتلال فروة الرأس الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل الشعر.
الأفوكادو غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد على تقوية وتكثيف وتعزيز نمو الشعر بما في ذلك حمض الفوليك والمغنيسيوم والنحاس والحديد وفيتامين أ.

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها
فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

فوائد الافوكادو بالحليب:

نظرًا لمذاقه اللذيذ وفوائده الصحية العامة يوصى باستخدام عصير الافوكادو مع الحليب للاستهلاك اليومي المستمر وخاصة للأطفال.

1- شرب عصير الافوكادو مع الحليب يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب وتحسين الأداء .تحتوي العصائر على فوائد مزدوجة للبروتين والدهون الأحادية غير المشبعة وكذلك فيتامين ب6 الذي ينظم الأحماض الأمينية في الجسم.

2- يحتوي على beta-sitosterol الذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم لذلك فهو مفيد جدًا للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ووفقًا لإحدى الدراسات فإن تناول عصير الأفوكادو يمكن أن يقلل نسبة الكوليسترول بنسبة 22٪.

3-عصير الأفوكادو والحليب علاجات طبيعية لارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم.

4-نسبة عالية من مادة البوليفينول والفلافونويد وهما من المواد المضادة للالتهابات مما يساعد على منع الالتهابات.

 

اضرار الافوكادو:

1-زيادة الوزن:

يقول خبراء التغذية إن ارتفاع عدد السعرات الحرارية في الأفوكادو يمكن أن يؤدي إلى فائض في الطاقة وزيادة تخزين الدهون لذلك إذا كنت تحاول التحكم في وزنك فلا يجب أن تأكل أفوكادو أكثر من واحدة في اليوم. بالطبع كل هذا يتوقف على الشخص.

2- مشاكل في الكبد:

تحتوي بعض أنواع الأفوكادو على زيوت يمكن أن تلحق الضرر بالكبد، لذا تجنب الأفوكادو المكسيكي الذي يحتوي على الإستر اوغلو الأنيثول، فعندما تم اختبار هذه العناصر للتفاعلات المسببة للسرطان،فقد وجد أن استهلاكها يمكن أن يسبب تلف الكبد.

3- تفاعل الأدوية:

وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) ، تحتوي الأفوكادو على فيتامين K، وهو مادة مغذية لتخثر الدم قد تقلل من فعالية عقاقير منع تجلط الدم مثل الوارفارين،مما يزيد من خطر الإصابة بجلطات الدم الضارة.يحتوي الأفوكادو على حوالي 42 ميكروجرام من فيتامين ك.
يجب عليه استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغييرات جذرية على نظامه الغذائي لتجنب التفاعلات المحتملة بين الغذاء والدواء خاصةً إذا كان يعاني من أمراض القلب ويتناول أدوية تسييل الدم. نوصيك باتخاذ الخطوات اللازمة

4-مشاكل في المعدة:

قد يجعلك تناول الأفوكادو تشعر بعدم الارتياح وانتفاخ المعدة، خاصة إذا كنت تعاني من آلام في البطن .

5- حساسية:

تحتوي الأفوكادو على مادة اللاتكس ،لذلك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المادة، فتحدث إلى طبيبك قبل إضافة الأفوكادو إلى نظامك الغذائي وتجنب تناولها بعد تناولها،مثل ما يسمى بمتلازمة اللاتكسا لغذائية أو حساسية اللاتكس والفاكهة.يجب تجنب الأعراض.
وجدت دراسة في مجلة Biochemical Society Transactions إنما يصل إلى نصف الأشخاص الذين لديهم حساسية من مادة اللاتكس الطبيعي لديهم حساسية تجاه بعض الأطعمة النباتية مثل الأفوكادو والموز والطماطم والخوخ والفلفل الأخضر.

6-يخفض نسبة الكولسترول الجيد:

إنها واحدة من الدهون الجيدة،لكنها تقلل من مستوى النوع الجيد من HDL الذي يحتاجه الجسم.

7- ارتفاع نسبة البوتاسيوم:

تريد الحصول على البوتاسيوم،لكن الأمر كله يتعلق بالكمية الصحيحة والتوازن.

8- الصداع النصفي:

الأفوكادو مصدر للحمض الأميني التيروزين، والذي يتحلل بشكل طبيعي إلى مادة تيرامين في الجسم. لأن الدراسات أظهرت أن التيرامين في الأفوكادو يسبب الصداع النصفي، فإن المستويات العالية من التيرامين يمكن أن تسبب الصداع وزيادة ضغط الدم.توصي مؤسسة الصداع الوطنية تجنب الأفوكادو إذا كنت تعاني من الصداع.

9– متلازمة القولون العصبي:

صدق أو لاتصدق،الأفوكادو غني جدًا بالمحليات المغذية. هذا الكحول السكر عبارة عن كربوهيدرات قصيرة السلسلة تنتقل إلى الأمعاء حيث يتم تخميرها بواسطة البكتيريا المعوية بدلاًمن امتصاصها في مجرى الدم.أنا عضو في مجموعة فودماب أنا من الذين يعانون من آلام في البطن وتورم ناتج عن الطعام،لذلك أوصي بتناول الأفوكادو باعتدال.
قالت نيكول شيبانو من RDN ،معلمة التغذية في منطقة نيويورك الكبرى:”إن تناول الكثير من الأفوكادو يمكن أن يحفز متلازمة القولون العصبي ، و محتوى السوربيتول هو ملين طبيعي، لذا فإن تناول الكثير من الأفوكادو يمكن أن يسحب الكثير من الماء إلى القولون،مما يسهل حركة الأمعاء.

10- حساسية الفم:

أفاد الأطباء وخبراء التغذية أن بعض الأشخاص يعانون من تفاعلات حساسية خفيفة في الفم،بما في ذلك الشفتين والفم والحلق بعد تناول الكثير من الأفوكادو.

فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها
فوائد الافوكادو الصحية لا يمكن الاستغناء عنها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى