فيكتور أمبروس : الحائز على جائزة نوبل في الطب بفضل اكتشاف الحمض الريبوزي النووي الميكروي

في يوم 7 أكتوبر 2024، أعلنت أكاديمية نوبل السويدية عن منح جائزة نوبل في الطب للعام الحالي للعالمين الأمريكيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن، نظير اكتشافهما الرائد في مجال علم الأحياء الجزيئي.

فيكتور أمبروس هو أستاذ لعلم الوراثة في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس. بدأ مسيرته البحثية في جامعة هارفارد، حيث أجرى أبحاث ما بعد الدكتوراه في أواخر ثمانينات القرن العشرين في مختبر روبرت هورفيتز، الذي حصل على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 2002.

فيكتور أمبروسVictor Ambros)‏ (من مواليد 1953، هانوفر، نيو هامبشير) هو عالم أحياء تنموي أمريكي حائز على جائزة نوبل. اكتشف أول حمض ريبوزي نووي ميكروي المعروف (miRNA). وهو أستاذ في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس في ووستر، ماساتشوستس.

فيكتور أمبروس .. الحياة المبكرة والتعليم

وُلِد أمبروس في نيو هامبشاير . كان والده، لونجين، لاجئًا بولنديًا من الحرب.

نشأ فيكتور في مزرعة ألبان صغيرة في هارتلاند، فيرمونت ، في عائلة مكونة من ثمانية أطفال وتلقى تعليمه في مدرسة وودستوك يونيون الثانوية .

من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، حصل أمبروس على درجة البكالوريوس في العلوم بتخصص في علم الأحياء في عام 1975 ودكتوراه في علم الأحياء في عام 1979. وكان مشرف الدكتوراه هو ديفيد بالتيمور ، الحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 1975.

واصل أمبروس أبحاثه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كأول زميل ما بعد الدكتوراه في مختبر الحائز على جائزة نوبل في المستقبل إتش روبرت هورفيتز .

حياة مهنية لـ فيكتور أمبروس

أصبح أمبروس عضوًا في هيئة التدريس بجامعة هارفارد في عام 1984. ومع ذلك، رفضت هارفارد منحه وظيفة دائمة بعد فترة وجيزة من اكتشافه لما يُعرف الآن باسم microRNA.

في هذا الصدد، قال بالتيمور لاحقًا في عام 2008: “لقد فقدوا حائزًا محتملًا على جائزة نوبل لأنهم ببساطة لم يروا فيه الإمكانات التي كان يتمتع بها … من طبيعة الاكتشاف الرائد أن يكون رائدًا في الماضي. لا يمكنك معرفة ذلك مسبقًا”.

انضم أمبروس إلى هيئة التدريس في كلية دارتموث في عام 1992.

وانضم إلى هيئة التدريس في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس في عام 2008، ويحمل حاليًا لقب أستاذ سيلفرمان للعلوم الطبيعية في برنامج الطب الجزيئي، الذي منحه له طالبه السابق في دارتموث، هوارد سكوت سيلفرمان.

فيكتور أمبروس : الحائز على جائزة نوبل في الطب بفضل اكتشاف الحمض الريبوزي النووي الميكروي
فيكتور أمبروس : الحائز على جائزة نوبل في الطب بفضل اكتشاف الحمض الريبوزي النووي الميكروي

جوائز

Exit mobile version