المجلةابحاث بسيطةابحاث علميةبنك المعلومات

أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض

كوكب الارض هو خامس أكبر كوكب في المجموعة الشمسية وثالث أبعد كوكب عن الشمس تبعد الأرض 150 مليون كيلومتر عن الشمس تتميز الأرض عن غيرها من الكواكب في المجموعة الشمسية بالعديد من المزايا ، منها وفرة الأكسجين في الغلاف الجوي والمياه السائلة على سطحها  وهو أحد أهم عناصر الحياة. لذلك  ليس من المستغرب أن الأرض هي الكوكب الوحيد الذي تسكنه الحياة.

 

ما هي عناصر الحياة على كوكب الارض؟

يمثل الأكسجين 21٪ من الغلاف الجوي ويمثل النيتروجين 78٪. تشكل الغازات الأخرى مثل ثاني أكسيد الكربون والأرجون 1٪ فقط من الغلاف الجوي. الغلاف الجوي له تأثير طويل المدى على مناخ الأرض ويقينا من الإشعاع الضار من الشمس. أيضًا ، تحترق معظم النيازك في الغلاف الجوي قبل الوصول إلى السطح.

يغطي الماء ، سواء أكان سائلًا أم جليديًا ، حوالي 71٪ من سطح الأرض. وذلك لأن الماء يمكن أن يوجد في حالة سائلة لفترات طويلة من الزمن.

توجد المياه في كل مكان على الأرض: الأنهار والبحار والجليد والكائنات الحية والهواء والسحب وحتى سطح الأرض. في الواقع ، قدمت المحيطات الشاسعة على سطح الأرض فرصة لظهور الحياة منذ حوالي 3.8 مليار سنة.

وفقًا لتقرير البنك الدولي ، تشكل المياه المالحة 97٪ من إجمالي المياه على سطح الأرض ، لكن المياه العذبة تشكل 3٪ فقط من المياه الموجودة على سطح الأرض.

يتم تجميد معظم المياه العذبة في طبقات الجليد أو الأنهار الجليدية أو طبقات المياه الجوفية 1٪ فقط من المياه الموجودة على سطح الأرض هي مياه عذبة يسهل الوصول إليها لتلبية احتياجاتنا تلعب مياه الأمطار دورًا أساسيًا في دورة المياه على سطح الأرض.

 

ما هو تاريخ ولادة كوكب الارض؟

أقدم الصخور على سطح الأرض قد تعرضت للتلف بسبب التفاعلات بين الصفائح التكتونية أو تعرضت لعوامل التعرية والعوامل الجوية ، لذلك حدد العلماء عمر الأرض بالنسبة لعمر النظام الشمسي تشكلت أجسام أخرى غير حية في النظام الشمسي في نفس الوقت.

وفقًا للمسح الجيولوجي الأمريكي (USGS) ، يبلغ عمر الأرض والنظام الشمسي 4.54 مليار سنة ، بينما يبلغ عمر مجرة ​​درب التبانة 11 إلى 13 مليار سنة.

يعتقد العلماء أن الأرض ، مثل جميع الكواكب في النظام الشمسي ، بدأت كقرص من الغبار والغاز يدور حول الشمس.

ثم شكلت الجاذبية كتلة صخرية زادت تدريجياً في الحجم وأصبحت كويكبًا. ثم اصطدمت الكويكبات ببعضها البعض لتشكل كواكب أولية.

 

ما هو حجم كوكب الارض؟

وبحسب وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” (ناسا) ، يبلغ قطر الأرض 12756 كيلومترًا. نعلم أن قطر الأرض عند خط الاستواء يختلف قليلاً عن قطرها عند القطبين لأن الأرض ليست كروية تمامًا ، ولكنها بيضاوية الشكل نسبيًا.

تبلغ كتلة الأرض 5.9722 × 1024 كيلوغرامًا ومساحة سطحها 5164472 كيلومترًا مربعًا. محيط الأرض عند خط الاستواء 40.000.320.000 كيلومتر.

أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض
أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض

ما هو التوزيع الجغرافي للسكان على كوكب الارض؟

وفقًا لصندوق الأمم المتحدة للسكان ، يبلغ عدد سكان الأرض حوالي 7.8 مليار نسمة ، 65٪ منهم تتراوح أعمارهم بين 15 و 64 عامًا.

وفقًا لـ Statista ، يعيش 60 ٪ من سكان العالم ، أو حوالي 4.3 مليار شخص ، في آسيا والمحيط الهادئ ، و 17.51 ​​٪ في إفريقيا و 9.77 ٪ في أوروبا.

حصة أمريكا اللاتينية وجزر الكاريبي من السكان لا تتجاوز 8.37٪. أكبر دولة من حيث عدد السكان هي الصين التي يبلغ عدد سكانها 1.42 مليار والهند بحوالي 1.35 مليار نسمة.

وفقًا لموقع الإحصائيات عالمنا في البيانات ، يعيش 62 ٪ من سكان العالم ، أو 4.75 مليار شخص ، في 13 دولة: الصين والهند والولايات المتحدة وإندونيسيا والبرازيل وباكستان ونيجيريا وبنغلاديش. روسيا ، المكسيك ، اليابان ، إثيوبيا ، الفلبين.

 

ما هي خطوط الطول والعرض؟

تمر عبر الأرض خطوط أفقية وهمية تسمى خطوط خطوط العرض ، وهي خطوط متوازية مرسومة على الخرائط والكرات الأرضية. كل خط يبعد حوالي 110 كم. خط العرض عند نقطة الصفر يسمى خط الاستواء.

يمر أيضًا خط عمودي وهمي يسمى خط الزوال عبر الأرض ، لكن خطوط الطول ليست متوازية تلتقي خطوط الطول عند القطبين وتتباعد أكثر عند خط الاستواء ، حيث تبدو الأرض مسطحة.

 

ما هو شكل دوران كوكب الارض؟

تدور الأرض حول محور وهمي يمتد من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي ويدور حول هذا المحور كل 23.934 ساعة تدور الأرض حول الشمس وهي تدور ، ويستغرق الأمر 365 يومًا وربع يوم لعمل ثورة واحدة حول الشمس هذا الربع الإضافي يفسر وجود سنوات كبيسة يتم إضافة يوم إلى السنة كل أربع سنوات ، لذلك يتطابق التقويم السنوي مع دورة الأرض حول الشمس.

أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض
أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض

 

ما هو شكل كوكب الارض؟

لا يزال شكل الارض مثيرًا للجدل في القرن الحادي والعشرين ، على الرغم من العديد من الصور الحادة التي التقطتها المركبات الفضائية من الفضاء يجادل البعض بأن الأرض مسطحة ، ولكن وفقًا لموقع NOAA على الويب ، أثبت الفلاسفة اليونانيون أن الأرض كروية منذ 500 قبل الميلاد وأكدت نظريتهم أن رواد الفضاء والأقمار الصناعية قد التقطوا صوراً للأرض من ارتفاعات لم يحلم الفلاسفة اليونانيون بالوصول إليها.

ولكن بينما تبدو الارض كروية من الفضاء ، فإنها في الواقع أكثر بيضاوية من كونها كروية ، وفقًا لموقع National Oceanographic Research Service على الويب يبدو كوكب الارض مسطحًا نسبيًا عند خط الاستواء بسبب قوى الطرد المركزي الناتجة عن الدوران الدائم للأرض.

 

ما تركيب كوكب الارض؟

تتكون الكرة الأرضية من 4 طبقات رئيسية، تبدأ باللب الداخلي للأرض المحاط باللب الخارجي والوشاح والقشرة الأرضية. ويتكون اللب الداخلي من معادن الحديد والنيكل، ويبلغ نصف قطره 1221 كيلومترا وتصل درجة الحرارة عند اللب الداخلي للأرض 5400 درجة مئوية أما طبقة اللب الخارجي التي تغلف اللب الداخلي، فيبلغ سمكها 2300 كيلومتر، وتتكون هذه الطبقة من الحديد والنيكل في صورة سائلة.

وفوق اللب الخارجي للأرض يوجد الوشاح، وهو أكثر طبقات الارض سمكا، إذ يبلغ سمكه 2900 كيلومتر ويتكون الوشاح من خليط من الصخور المنصهرة اللزجة الساخنة وتتسبب حركة الصخور البطيئة في الوشاح في حدوث الزلازل والبراكين وظهور السلاسل الجبلية.

وأخيرا تطفو على طبقة الوشاح القشرة الأرضية، التي يصل عمقها إلى 30 كيلومترا وتكون القشرة الأرضية أقل سمكا في قاع المحيطات، فقد لا يتعدى سمكها 8 كيلومترات فقط وتتكون القشرة الأرضية تحت القارات من الغرانيت وغيرها من المعادن الخفيفة، في حين أنها تتكون في قاع المحيطات من البازلت.

أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض
أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض

ما هي أعلى وأدنى درجة حرارة تم تسجيلها على وجه الارض؟

أطلقت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ناقوس الخطر العام الماضي بعد أن وصلت درجات الحرارة في المدن الروسية إلى 38 درجة مئوية في 20 يونيو 2020.

في عامي 2020 و 2021 ، سُجلت درجات حرارة 54.4 درجة مئوية في وادي الموت بكاليفورنيا ، التي توصف بأنها أكثر المناطق حرارة في العالم تم تسجيل درجة حرارة 48.8 درجة مئوية في صقلية.

في عام 2012 ، أعادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية النظر في الرقم القياسي السابق البالغ 58 درجة مئوية في صحراء العزيزية الليبية عام 1922.

ووجدت اللجنة المسؤولة عن التحقق من صحة القياسات أنها غير دقيقة لأسباب عديدة منها عدم كفاية الأدوات المستخدمة لقياس درجة الحرارة وقلة خبرة المراقبين خطأ في تسجيل القياسات بسبب ارتفاع حوالي 7 درجات مئوية.

اليوم ، وفقًا لموقع غينيس للأرقام القياسية ، بلغت أعلى درجة حرارة مسجلة على الإطلاق في العالم 56.7 درجة مئوية ، وقد تم تسجيلها في وادي الموت بولاية كاليفورنيا عام 1913. -69.9 درجة مئوية.

 

ما هو اسم أول سفينة طافت حول كوكب الارض؟

في عام 1519 ، شرع الملاح البرتغالي فرديناند ماجلان في رحلة شهيرة بحثًا عن طريق غربي إلى جزر الهند الشرقية الغنية بالتوابل. عبرت سفن الحملة المحيط الهادئ واكتشفت ماجلان المضيق في أمريكا الجنوبية سمي هذا فيما بعد “مضيق ماجلان” على اسم المستكشف البرتغالي. ومع ذلك ، قُتل ماجلان على يد السكان الأصليين في منتصف الطريق في إحدى جزر الفلبين.

كان ماجلان العقل المدبر وراء أول رحلة استكشافية حول العالم ، لكن القدر لم يسمح له بإكمال الإبحار حول العالم. استأنف طواقم السفن الاستكشافية رحلاتهم بدونه.

وفي عام 1522 ، وصلت إحدى سفن البعثة إلى إسبانيا ونجحت في الإبحار حول العالم كان قبطان هذه السفينة ، فيكتوريا ، هو خوان سيباستيان إلانكو ، الذي تولى قيادة البعثة بعد مقتل ماجلان في طريق عودته إلى إسبانيا عام 1521 في الواقع ، يعد Elance أول أوروبي يكمل الإبحار حول العالم.

لكن Elanco ليس أول من أكمل جولة حول العالم. يعتقد المؤرخون أن الرحلة الأولى حول العالم كانت إنريكي ، وهو عبد ماليزي أسره ماجلان من ماليزيا عام 1511 ، وعاد معه إلى أوروبا ، وسافر حول العالم برفقة مترجم كان إنريكي قد سافر سابقًا مع ويسترن ماجلان من آسيا إلى أوروبا. لذلك سافر إنريكي في جميع أنحاء العالم على مر السنين.

أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض
أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض

ما هو أكبر كائن حي على وجه الارض؟

وفقًا للصندوق العالمي للحياة البرية (WWF) ، تعد الحيتان الزرقاء في القطب الجنوبي أكبر الحيوانات على وجه الارض ، حيث يصل وزنها إلى 400000 طن وطولها 98 قدمًا. قلبه بحجم سيارة صغيرة تستهلك ما يصل إلى 7936 طنًا من الكريل يوميًا. مع صوت 188 ديسيبل ، يعد الحوت الأزرق أيضًا أعلى حيوان على وجه الارض.

 

ما هي أثقل مادة على وجه الأرض؟

الأوزميوم هو أثقل معدن على وجه الارض هذا المعدن لديه ضعف كثافة الرصاص 1 لتر من الأوزميوم يزن 22.6 كجم و 1 لتر من الماء يزن 1 كجم.

 

ما هي أعمق وأعلى نقطة على وجه الأرض؟

أعمق نقطة على سطح الارض تقع في الطرف الجنوبي من خندق ماريانا في المحيط الهادئ وتسمى تشالنجر ديب. العمق عند هذه النقطة هو 36200 قدم أو 11000 متر.

على عكس ما يعتقده معظم الناس ، فإن أعلى نقطة على الجانب الآخر من الكرة الأرضية ليست قمة جبل إيفرست ، بل قمة جبل شيمبورازو في الإكوادور تقع قمة هذا الجبل بالقرب من خط الاستواء حيث تبدو الأرض مسطحة نسبيًا ، وهي أقرب نقطة على الارض إلى نجم أعلى جبل على وجه الارض هو بركان ماونا كيا في هاواي ، والذي يرتفع أكثر من 33500 قدم من القاعدة إلى القمة.

من أين تحصل كوكب الارض على مياهها؟

نحن محظوظون كفاية لأن نحظى بكوكب مُشبَع بمياه مصدرها المحيطات والبحيرات والأنهار والشلالات، لكن وفقا لفهمنا الحالي لتاريخ نظامنا الشمسي، فإن كوكب الارض المُتَجلي كنقطة زرقاء باهتة في هذا الفضاء الشاسع، لم يكن مُفعَما بهذه الزرقة على الإطلاق في بداية تشكله، فعندما تشكَّلت الأرض منذ حوالي 4.5 مليارات سنة من مزيج من الغاز والغبار، كانت تقع عند “خط الثلج (snowline)”، وهو نصف القطر الذي تكون درجة الحرارة خارجه منخفضة بما يكفي لتحويل الماء كله إلى جليد.

 

في ذلك الوقت، كانت الشمس تُطلِق كميات طاقة مهولة تفوق ما تُطلِقه اليوم، فضلا عن ضغط الإشعاع الذي دفع أي بخار ماء بالقرب من الأرض إلى ما وراء خط الثلج، ما يعني أن المادة التي شكَّلت الأرض لم تحمل بين طياتها أي مصدر للماء. وتعليقا على ذلك، تقول “إيزابيل ريبوليدو”، من معهد علوم تلسكوب الفضاء في بالتيمور بولاية ماريلاند بأميركا: “ما توصلنا إليه من استنتاجات يؤكد لنا أن مياه الأرض قد أتت من مكان ما خارج نطاق كوكبنا”.

أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض
أهم الحقائق والمعلومات عن كوكب الارض

يرى علماء الكواكب أن مصدر المياه على كوكبنا ربما جاء لاحقا من الكويكبات أو المذنبات في فترة تُعرَف باسم “القصف الشديد المتأخر”. ما قد نسهو عنه أحيانا أن التأثيرات الثانوية لحركات الكواكب الغازية العملاقة في النظام الشمسي الخارجي ربما لعبت دورا في دفع الحطام المُكَوَّن من الجليد إلى داخل نظامنا الشمسي؛ ما أدى إلى إرسال المياه إلى الأرض، إضافة إلى خلق العديد من الفوهات القمرية (وهي فوهات صدمية موجودة على سطح القمر، عبارة عن حفر ناتجة عن اصطدام عنيف لكتل صخرية مثل النيازك). للتأكد من هذه النظرية، قررت “ريبوليدو” مراقبة 5 أنظمة كوكبية خارج نظامنا الشمسي في مرحلة مماثلة من التطور، وهي المرحلة التي تكون عندها الكواكب الغازية العملاقة قد تشكلت بالفعل، وتسببت حركاتها في زعزعة استقرار المواد من حولها.

 

على المنوال ذاته، تقول “ريبوليدو”: “إن أحد التفسيرات المحتملة لمصدر الغاز الذي نكتشفه في المناطق الداخلية لأنظمة الكواكب هو أن الأجسام الصلبة والجليدية المُرسَلة من المناطق الخارجية تتبخر”. ما يعني أنه يمكن بالفعل نقل الأجسام الجليدية من المناطق خارج النظام الشمسي إلى الكواكب الصخرية داخل خط الثلج، فيضفي ذلك على العوالم القاحلة لونا أزرق يشي بوجود مياه على سطح الكوكب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى