مقال مدير الموقع

مشروع موهوبون.. بداية جديدة

 

أ/ عاطف مظهر

    مقال مدير الموقع

   مع انطلاق النسخة الجديدة لموقع موهوبون (وهي النسخة الثالثة منذ انشاء الموقع في العام 2007) يدخل مشروع موهوبون مرحلة جديدة بطموحات كبيرة وأفكار متجددة… فهو ليس فقط منصة إعلامية لنشر الاختراعات والابتكارات العربية.. بل هو مبادرة ريادية ونواة لمشرع عربي طموح يسعي إلى نشر الثقافة العلمية الابتكارية بين الشباب.. وتشجيع الطلاب والباحثين والمهنيين على الإبداع والإبتكار في مجالات اختصاصهم العلمي والتقني والمهني.

      ويظل الهدف الأكبر من بين أهداف المشروع هو العمل علي تحويل هذه الاختراعات من مجرد فكرة ابتكارية إلي منتج صناعي وتجاري يفيد التنمية والناس على أرض الواقع.. وهو عمل طموح يتطلب تعاونا كبيرا بين أطراف وجهات لديها القدرة والامكانيات العلمية والمادية، والوعي بأهمية هذا العمل الرائد.. والسعي لتعظيم مردوده الحضاري والعلمي والاقتصادي في بلادنا العربية.

     أطلق موقع “موهوبون” في العام 2007  وكان في حينها فكرة جديدة ومبادرة ريادية تركت أثرا كبيرا في لفت الانتباه والاهتمام بموضوع الاختراعات ودعم المخترعين.. وقد أهتمت في حينها جميع وسائل الإعلام من صحف ومواقع وقنوات تلفزيونية بهذه المبادرة المهمة التي كانت بمثابة (القاء حجرا في بحيرة راكدة).. وقد حصل الموقع علي جائزة أفضل موقع عربي للعام (2010-2009).

     وقد أصبح موقع “موهوبون” (بحمد الله) قبلة ومنصة شهيرة معروفة لكافة المهتمين بالبحث العلمي والاختراعات والابتكارات.. ويبلغ عدد متصفحيه بالالاف يوميا معظمهم من دول الخليج ومصر وباقي الدول العربية.. ونسبة غير قليلة من دول أوروبا وأمريكا ومختلف بلدان العالم بحسب  احصاءات “جوجل اناليتكس”.

 

رؤية عامة للمشروع

      حقبة جديدة يدخلها العالم العربي هذه الأيام .. وهي حقبة تتطلب رؤى جديدة وأفكار مبتكرة وغير تقليدية.. وهي مرحلة عنوانها “استثمار الأفكار المبدعة في بناء النهضة الشاملة”.. وذلك من خلال إعادة اكتشاف الطاقات البشرية العربية الكامنة.. وما يتطلبه ذلك من إطلاق الخيال وتحفيز الإبداع وتوظيف العقول والأفكار وخاصة في المجالات العلمية والبحثية.. والعمل على تقديم حلول ابتكاريه تنموية لتحقيق نهضة شاملة تتطلع إليها البلاد العربية تبشر بمستقبل باهر وآفاق مشرقة.. بعد عقود طويلة من الانتظار والتمني.. مواهب واعدة وعقول علمية مبهرة وكوادر بحثية ماهرة… تنجبها البلاد العربية وتتوزع على كافة التخصصات والمجالات.. تنتظر فقط إعادة اكتشافها والعمل على استثمارها وتوظيفها.

في مصر والسعودية وفي سوريا والعراق والمغرب العربي وفي دول الخليج واليمن … يوجد المئات من براءات الاختراع المسجلة، فضلا عن آلاف الابتكارات الأخرى غير المسجلة.. من بينها اختراعات إستراتيجية وتنموية في الطاقة والمياه والزراعة.. وفي تطبيقات تقنية وصناعية مختلفة.. هذه الاختراعات الفريدة لا تجد من يعتني بها أو يوظفها عمليا في التنمية وتحسين ظروف الناس الحياتية، حيث يمكن انتقاء عشرات ومئات الاختراعات المفيدة منها، وخاصة تلك التي  تقدم حلولا عملية وتنموية نافعة.

الواقع الحالي للمخترعين العرب:

وبعد تجارب عديدة وخبرات طويلة مع المخترعين وعالم الاختراعات، وجدنا أن أغلب المخترعين يعانون من عدم قدرتهم على تنفيذ نماذج كاملة لاختراعاتهم، التي تتطلب دعما ماديا ودعما فنيا في بعض التخصصات العلمية، إلى جانب عدم استطاعتهم إعداد دراسات جدوى اقتصادية وسوقية تجذب المستثمرين وتشجعهم على الاستثمار في مجال الاختراعات.

ويمكن تصنيف هذه الاختراعات كالتالي:

  • ابتكارات واختراعات غير مسجلة.. وليس لها نموذج أو دراسة جدوى
  • ابتكارات واختراعات غير مسجلة.. ولكن لها نموذج ودراسة جدوى
  • ابتكارات واختراعات حاصلة على براءة اختراع.. وليس لها نموذج أو دراسة جدوى
  • اختراعات (كاملة) حاصلة على براءة اختراع.. ولها نموذج ودراسة جدوى

ويمكن تصنيف الاختراعات بحسب حجم التمويل المطلوب كالتالي:

  • اختراعات استراتيجية في الطاقة والزراعة وتحلية المياه والصناعات الثقيلة

(للحكومات والشركات الدولية والإقليمية العملاقة)

  • اختراعات كبيرة في حدود 100 مليون دولار (للشركات الكبيرة)
  • اختراعات متوسطة في حدود 10 مليون دولار (للشركات المتوسطة)
  • اختراعات صغيرة في حدود 1 مليون دولار (للشركات الصغيرة)

 

خطة التطوير

يتولى فريق عمل “موهوبون” القيام بالعديد من الأدوار والمهام ومنها:

  • التنقيب عن الابتكارات الجديدة والأفكار الخلاقة التي تجود بها قرائح المبدعين والباحثين المصريين والعرب في الأكاديميات والكليات العلمية ومراكز البحوث والكليات العلمية وفي المدارس الصناعية والمصانع والورش الإنتاجية.
  • إعداد تقرير شهري شامل ينشر على المنصة ويجمع فيه معلومات وافية عن أهم البحوث العلمية الجديدة في الجامعات ومراكز البحوث ومشاريع التخرج المصرية والعربية.. مع التوصية باختيار بعضها (المفيدة منها) لفحصها والتواصل المباشر مع أصحابها.
  • العمل على تقييم هذه الابتكارات (بعد مرحلة الاختيار) ودراستها وتأصيلها منهجيا بإخضاعها للبحث العلمي الدقيق في ورش عمل تضم خبراء مختصين، يبحثون إمكانية الاستفادة الفعلية منها، ومدى جديتها عمليا وتطبيقيا.
  • إعداد دراسات جدوى سوقية واقتصادية تبحث إمكانية وتكاليف الإنتاج الصناعي والجدوى التجارية والاستثمارية من المنتج المقترح.
  • تصنيع نماذج الاختراعات بعد اجتياز مرحلة التقييم العلمي، ويمكن أن يكون ذلك في ورشة خاصة بالمشروع أو في ورشة أخرى وذلك حسب إمكانيات التصنيع المطلوبة.
  • في مرحلة لاحقة تنظم مسابقات دورية ومعارض وفعاليات ميدانية ومؤتمرات إعلامية وتسويقية للإعلان عن تسويق الابتكارات الفائزة والمختارة، والمنجزة في ورش العمل، وعرضها للاستثمار وللبيع.
  • إنشاء قاعدة بيانات كاملة وشاملة لكل الجهات المعنية في هذا الإطار من مخترعين وباحثين وجمعيات أهلية ومنظمات وشركات وجامعات ومراكز بحثية عربية ودولية لإيجاد روابط اتصال وتنسيق كامل مع كافة الجهات العلمية والاستثمارية والحكومية.
  • المتابعة اليومية المباشرة للمواقع العلمية الأجنبية التي تعنى بالاختراعات والاكتشافات الحديثة وتنشر الأبحاث والدوريات العلمية.. وذلك بهدف مواكبة كل جديد في المجالات العلمية المختلفة.. وللكشف عن مثيلاتها في الاختراعات العربية التي سيعمل عليها المكتب والتأكد من فرادتها.
  • الاستفادة من موقع “موهوبون” كأداة إعلامية للمشروع، كونه منبرا حرا ومفتوحا في فضاء الانترنت لكل المخترعين والمبتكرين والباحثين، ولأصحاب الأفكار الجديدة، حيث يوفر الموقع خدمات إعلامية وتسويقية مميزة، تتيح لهم تسويق ابتكاراتهم لدى الجهات المعنية والمختصة.

تطوير الموقع الالكتروني:

 إطلاق نسخة جديدة للموقع بتصميم وشكل جديد يتناسب مع بداية المرحلة الجديدة.. وما يستلزمها من تطوير شامل، لتشمل خدمات تفاعلية جديدة تتيح للمخترعين والمبتكرين تسجيل بياناتهم.. واستخدام أحدث الامكانيات البرمجية والأكثر ملائمة لتقنية ( seo ) المتفاعلة مع محركات البحث.

وتتوزع خطة التطوير على مجموعة من المهام المتوازية منها:

  • التحديث الخبري والمعلوماتي للموقع.. بالمتابعة اليومية ونشر كل ما هو جديد من اختراعات وابتكارات حديثة في العالم بصفة عامة.. مع التركيز علي المخترعين المصريين والعرب بصفة خاصة.
  • نشر مواد وأخبار حصرية خاصة بالمخترعين الذين يتواصلون مباشرة مع الموقع.. لتكون “موهوبون” مصدرا حصريا لوسائل الإعلام المختلفة.
  • إضافة أقسام وخدمات جديدة في الموقع مثل: قسم مشاريع التخرج لعرض نماذج من مشاريع طلاب الجامعات العلمية- وقسم دراسات الجدوي لعرض نماذج من دراسات جدوى لمختلف المشاريع.
  • تأسيس قناة تلفزيونية علي اليوتيوب ينشر فيها فيديوهات خاصة وحصرية كل فيديو يشرح الاختراعات والابتكارات الجديدة.
  • العناية والتركيز الشديد في المرحلة المقبلة علي استخدام والاستفادة من السوشيال ميديا.. وسيتم في المرحلة المقبلة إعداد وتنفيذ خطط تسويقية (E-marketing) وفق خطوات مرحلية تشمل تغطية الجهات والمجموعات والشخصيات المستهدفة علي شبكات التواصل الاجتماعي.
  • وستكون البداية بإطلاق حملات إعلانية علي الفيس وتويتر مدفوعة الثمن للدعوة إلي تنظيم مسابقات تشجع مشاركة الشباب والمبدعين في كل المجالات للتقدم بها لاختيار أفضلها وأنفعها للبيئة والاستثمار والتطبيق العملي.

 

      وفي الأخير يتوجه مدير مشروع “موهوبون” وفريق العمل.. إلى كل الشخصيات المهتمة والهيئات المعنية في مجالات الابتكار والاختراع.. بعرض تكامل الجهود وتبادل الخبرات والتعاون لتحقيق الأهداف المشتركة.. مع التأكيد على الانفتاح أمام كافة الاقتراحات والعروض.. سواء كانت شراكات جزئية أو كاملة او اندماج تحت مظلة مؤسسة كبرى.. لتحقيق أهداف دعم الابتكار والإبداع ومساندة المبتكرين والمخترعين في الوطن العربي، وتشجيع الاستثمار في هذه الاختراعات، وإطلاق مبادرات تؤسس لمشروعات استثمارية توظف وتستثمر أفكارهم وقدراتهم، وتقدم تجارب عملية ناجحة في إطار جهود وأنشطة دعم فكر ريادة الأعمال وتأصيل هذا المفهوم في بلادنا العربية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى