المجلةبنك المعلومات

الباحث المصري مصطفى عبد السميع صادق.. ومبادرة “الصحة الواحدة

يعمل الباحث المصري, مصطفى صادق، هو وفريقه العلمي بجامعة فرايبورج بسويسرا، على مشروع بحثي ممول من الحكومة السويسرية، من أجل الحد من الاعتماد على المضادات الحيوية وتطبيق مفهوم علمي حديث تحت اسم “الصحة الواحدة”، تدور تلك الأبحاث حول استخدام المضادات الحيوية وأضرارها على المريض، وفي سبيل هذا سافر مصطفى إلى العديد من الدول في رحلات علمية حول العالم.

دائما وابدا يشير مصطفى لخطورة هذه القضية، معتبرا إياها أكبر خطر يهدد البشرية كلها، وتحدث الباحث المصري عن تحذيرات منظمة الصحة العالمية من وصول عدد وفيات الأمراض المعدية المسببة بالبكتيريا، لـ10 مليون في 2050، وأكد مخاوف الباحثين من عودة البشرية لما قبل “المضادات الحيوية والتي كانت كارثة”، والمشكلة هي إن المضادات الحيوية بدأت تفقد فعاليتها ويتبقى فيها بكتيريا تقاوم المضادات الحيوية.

 

مين هو مصطفى صادق؟

– مصطفى عبد السميع صادق، من قرية الشرقي بهجورة في نجع حمادي محافظة قنا، عالم وباحث مصري يعمل في كلية الطب بجامعة فرايبورج السويسرية، وباحث في المركز المرجعي الوطني السويسري للمقاومة البكتيرية الناشئة ضد المضادات الحيوية.

تخرج مصطفى صادق من جامعة جنوب الوادي كلية الطب البيطري بامتياز مع مرتبة الشرف وتم تعيينه مدرس مساعد بالكلية واستكمل دراساته العليا، وحصل على الماجستير في اليابان، ثم حصل على درجة الدكتوراه من سويسرا.

رسالة الباحث مصطفى صادق للدكتوراه هذا العام تم ترشيحها لجائزة أفضل رسالة دكتوراه في الجامعة السويسرية.

– الدكتور مصطفى حصل على جائزة مؤتمر باريس السنوي للأمراض المعدية، كذلك فاز بجائزة العلماء الشباب من الجامعة الأمريكية للميكروبيولوجي، وتم نشر العشرات من الأبحاث له في المجلات العلمية في أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى