الأسرةالمجتمع

الروتين اليومي للعناية بصحة ونظافة أسنان الأطفال

تعتبر العناية بصحة ونظافة أسنان الأطفال منذ سن مبكرة أمرًا مهمًا؛ لضمان نمو الأسنان بصحة جيدة والحصول على ابتسامة جميلة في المستقبل، يمكنك شراء فرشاة أسنان مميزة لطفلك لتشجيعه على الاعتناء بالأسنان من خلال متجر فارفيتش FARFETCH، حيث يوفر عروضًا وخصومات مميزة عبر كود خصم فارفيتش، إذ يلعب الروتين اليومي للعناية بأسنان الطفل دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، إليك أهم الخطوات التي يمكنك القيام بها للحصول على أسنان نظيفة وصحية.

 

  • تنظيف الأسنان صباحًا ومساءً

عادةً ما يُوصَى بتفريش أسنان الطفل مرتين في اليوم، مرة في الصباح بعد تناول وجبة الإفطار ومرة أخرى قبل النوم، إنَ هذا الروتين يساعد في إزالة بقايا الطعام والبكتيريا التي تتجمع على الأسنان واللثة، هناك أشكال مميزة من فراشي الأسنان عالية الجودة يوفرها متجر نمشي Namshi يمكنك شراؤها بأسعار مخفضة، كما يمكنك الضغط على كود نمشي؛ لإضافة كود الخصم إلى متصفح جوجل الخاص بك، وسهولة الوصول إلى الخصم وتفعيله قبل إتمام عملية الشراء، ولا تنسى عند القيام بتفريش أسنان طفلك، قم باستخدام حركات لطيفة ودائرية للفرشاة، ابدأ من الأسطح الظاهرة للأسنان وانتقل تدريجيًا إلى الأسطح الخلفية والجانبية، إذ أن حركات الفرشاة يجب أن تكون دقيقة ومنتظمة؛ لضمان تنظيف جميع الأسطح بشكل فعال.

الروتين اليومي للعناية بصحة ونظافة أسنان الأطفال
الروتين اليومي للعناية بصحة ونظافة أسنان الأطفال

 

  • استخدام خيط الأسنان

عندما يبدأ الفجوات بين أسنان طفلك في الظهور، يصبح الاستمرار في العناية اليومية بأسنانه أمرًا أكثر أهمية، في هذه المرحلة، قد يكون من الممكن استخدام خيط الأسنان المخصص للأطفال كجزء من روتين العناية بالفم، حيث يسمح خيط تنظيف الأسنان للأطفال بالوصول إلى الفجوات الصغيرة بين الأسنان، حيث يتجمع الطعام والبكتيريا والرواسب الصغيرة، يمكنك الاطلاع على أشكال متنوعة من خيوط الأسنان من خلال متجر علي اكسبرس AliExpress حيث يوفر كوبون علي اكسبرس، والذي يتيح لك الحصول على عروض وخصومات متنوعة.

 

  • تقليل تناول السكريات

تلعب الحلويات والمشروبات السكرية دورًا حاسمًا في صحة الأسنان، وعليه يُنصَح ببناء عادات تغذية صحية منذ سن مبكرة، حاولي بكل جهد تقليل تناول الحلويات والمشروبات السكرية في حياة طفلك، خاصةً قبل الذهاب إلى الفراش، فعند تناول السكريات قبل النوم، يُعرض فم الطفل للخطر بشكل أكبر، حيث تبقى البقايا السكرية على الأسنان طوال الليل، مما يسهم في نمو البكتيريا وتكون ترسبات الأحماض التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.

 

  • زيارة طبيب الأسنان بانتظام

إحدى أهم العوامل في الحفاظ على صحة أسنان الطفل هي زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري ومنتظم، بدءًا من سن مبكرة، يُنصَى بأن يراجع الطفل طبيب الأسنان؛ لفحص وتقييم صحة أسنانه ولثته، هذه الزيارات الدورية لطبيب الأسنان لها دور كبير في الكشف المبكر عن أي مشاكل صحية محتملة واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة الفم، تُعتبر زيارات الأطفال لطبيب الأسنان فرصة لتقديم تعليم و إرشادات للأهل والطفل بخصوص العناية السليمة بالأسنان واللثة.

 

  • خطوات تعليم الطفل طريقة تفريش الأسنان الصحيحة 

 

ونظرًا إلى أهمية الاعتناء بالأسنان منذ الصغر، إليك خطوات لتعليم الطفل طريقة تفريش الأسنان الصحيحة:

  1. ابدأ بتوفير فرشاة أسنان ناعمة ومناسبة لعمر الطفل، يُفضل أن تكون الفرشاة مصممة بشكل خاص للأطفال؛ لتسهيل استخدامها.
  2. قبل البدء في التفريش، اعرض الفرشاة أمام الطفل وقم بشرح كيفية استخدامها بلطف.
  3. ضع نقطة صغيرة من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان، واستخدم معجونًا خاليًا من الفلورايد للأطفال.
  4. علم الطفل كيفية الفرك بلطف وبحركات دائرية على الأسطح السفلية والعلوية للأسنان.
  5. ابدأ بتنظيف الأسنان الأمامية العلوية، ثم الأمامية السفلية، ثم انتقل إلى الأسنان الجانبية الخلفية.
  6. علم الطفل بأهمية تنظيف اللسان أيضًا، يمكن استخدام الفرشاة لتنظيف اللسان بلطف.
  7. ابدأ بالتفريش بجانب الطفل، وحاول توجيهه للقيام بالخطوات بشكل صحيح، وكن قدوة له من خلال تنظيف أسنانك أيضًا.
  8. حاول جعل عملية تفريش الأسنان ممتعة، واستخدم أغاني أو قصص قصيرة أثناء التفريش؛ لجذب انتباه الطفل وجعله يستمتع بالعملية.
  9. بمجرد انتهاء الطفل من تفريش أسنانه بشكل صحيح، قدم له مكافأة بسيطة.

في الختام، يُعد روتين العناية بأسنان الأطفال أمرًا لا يقل أهمية عن الروتين الغذائي والرعاية الصحية العامة، من خلال تطبيق الإرشادات والخطوات السابقة لتعليم الطفل طريقة تفريش الأسنان الصحيحة، يمكن أن يتطور هذا الروتين إلى جزء أساسي من حياته.

الكاتب: رنا القيسي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى