المجلةابتكارات جديدهبنك المعلومات

يمهد باحثو جامعة الملك عبد الله للعلوم للخيال الاصطناعي

تمهد خوارزمية طورها أستاذ علوم الحاسب الآلي المساعد بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية الدكتور محمد الحسيني بالتعاون مع الدكتور محمد الفقي، من جامعة سنترال فلوريد، الطريق أمام “التخيُّل الاصطناعي” للتعرف على الأشياء غير المشاهدة من قبل. وفقا لبوابة العلوم.

هذه الخوارزمية المتقدمة تحاكي الإبداع البشري من خلال تقنية التعلم دون صور، والقدرة على الاستنتاج وتحويل الكلمات إلى صور.

ويُعد التخيُّل أحد أبرز خصائص الذكاء البشري التي تمكّن ليس فقط من إنشاء منتجات إبداعية مثل الفن والموسيقى، بل وتساعد على فهم واستيعاب العالم المرئي أيضًا.

ويعتمد الذكاء الاصطناعي على بيانات تدريبية لتطوير قدرته في التعرُّف على الأشياء والاستجابة لبيئته يكتسب البشر هذه القدرة أيضًا بالخبرة المتراكمة، ولكن البشر يستطيعون فعل شيء لا يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يفعله؛ إذ يمكنهم -بديهيًا- استنتاج التصنيف المحتمل لشيء لم يصادفوه من قبل، بتخيُّل كيف سيبدو هذا الشيء من وصف مكتوب عنه أو عن طريق الاستدلال من شيء مشابه.

وفي الذكاء الاصطناعي، تزداد حاليًا أهمية هذه القدرة على تخيُّل الأشياء غير المُشاهدة من قبل مع طرح تلك التكنولوجيا في تطبيقات واقعية معقدة، إذ يمكن أن يكون للتصنيف أو التعرف الخاطئ على الأشياء الجديدة عواقب كارثية.

لذلك تهدف أبحاث الحسيني والفقي إلى تطوير ما يُسمى “خوارزمية التعلّم دون صور” (ZSL) للمساعدة في التعرف على الأشياء غير المشاهدة من قبل، وفقًا لأوصاف على مستوى الفئات دون توافر أمثلة تدريبية.

وصمم الباحث نموذج عملية التعلم المرئي للفئات “غير المشاهدة من قبل” بربط خوارزمية التعلم دون صور بالإبداع البشري، مع ملاحظة أن الخوارزمية تقوم على التعرف على الأشياء غير المُشاهدة من قبل في حين أن الإبداع يتعلق بإنشاء “شيء مُحبب لم يُرَ من قبل”.

ويرى بعض العلماء حول العالم أن الخيال هو من يقف وراء قدرة الإنسان على الإبداع الذي بدوره ساعد البشرية على التطوّر منذ أقدم العصور، في حين أن الذكاء الاصطناعي سيكون محتاجا لامتلاك القدرة على التخيل أيضا من أجل أن يتطور.

 

زر الذهاب إلى الأعلى