تقنياتكمبيوتر

برنامج للمعاقين يجعل الحاسب ينفذ الأوامر بالصوت فقط.

تمكن المبرمج الفلسطيني الشاب عبدالله فهمي نمر ناصر (17 عاما) من ابتكار برنامج يمكن الذين يعانون من إعاقة جسدية في الأيدي من استخدام أجهزة الحاسب الآلي بكل سهولة من دون استخدام لوحة المفاتيح أو الفأرة، ولكن فقط يعطون أوامرهم للحاسب صوتيا، وينفذها الحاسب على الفور.

قام المخترع الصغير بعمل بحث لتصميم برنامج التحكم بالكمبيوتر عن طريق الصوت في إطار الخطوات الأولى لإمكانية تفاعل المستخدم مع الكمبيوتر، وتوجيه نظـام التشغيل للقيام بالمهام المطلوبة اعتمادا على تمييزه للأصوات بدلاً من استجابته لأوامر لوحة المفاتيح أو الفأرة.

البرنامج الذي يحمل اسمه Control Computer Via Voice (التحـكم بالكمــبيوتر عـن طريـق الصـوت) استخدم المخترع لبرمجته لغة Visual Basic كلغة لتطوير هذا المشروع وبيئـة  Windows كبيئة لإمكانية تشغيله.

أما شكل البرنامج فهو جذاب، فقط نافذة صغيرة للغاية على شكل طائر تظهر على جانب الصفحة، عندها يكون جهاز الحاسب يكون متأهلا للحصول على الأوامر الصوتية من المستخدم، وإذا لم يتم التعرف على الكـلام المنطـوق من قبل المستخــدم ستظهر رسالة تفيد بعدم فهم الكلام.

وعن كيفية تشغيل البرنامج  يقول عبدالله ناصر لموقع موهوبون دوت نت:  “لفتح البرنامج نفتح قائمة ابدأ ونختار البرنامج المبتكر من قائمة البرامج، ثم يبدأ العمل عليه عن طريق مجموعة من الأوامر التي يتعامل المستخدم معها، إما بالرد مثلا أو أداء مهمة معينة”.

بعض الواجهات الرسومية للبرنامج:

زر الذهاب إلى الأعلى