المجلةبنك المعلوماتمبدعوننقاط مضيئه

” مارسيا جين ريكي” المرأة التى تقف خلف نجاح مهمة تلسكوب جيمس

مارسيا جين ريكي, هذه السيدة هي المخترعة والباحثة التي تقف خلف نجاح تلسكوب جيمس ويب ولولاها ما خرجت تلك الصور المبهرة لأعماق الكون، هي أستاذة علم الفلك. بجامعة أريزونا، وهي الباحث الرئيسي في كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة (NIRCam) على تلسكوب جيمس ويب الفضائي.

عملت أيضًا كنائب الباحث الرئيسي في كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة ومقياس الطيف متعدد الأجسام (NICMOS) لتلسكوب هابل الفضائي (HST) ، وكمحقق مشارك لمقياس الضوء متعدد النطاقات في تلسكوب سبيتزر الفضائي .، حيث عملت أيضًا كمنسقة توعية وعضو في مجموعة العمل العلمية.

شاركت ريكي أيضًا في العديد من المراصد الأرضية التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء، بما في ذلك مرصد MMT في ولاية أريزونا. شغلت منصب نائب رئيس تحديد أولويات البرامج للجنة الاستقصاءات العقدية Astro2010 ، “عوالم جديدة، آفاق جديدة”. يعتبر الكثيرون مارسا ريكي واحدة من “الأمهات المؤسسات” لعلم فلك الأشعة تحت الحمراء ، جنبًا إلى جنب مع جوديث بيفير .

تشمل اهتمامات ريكي البحثية عمليات رصد بالأشعة تحت الحمراء لمركز مجرة درب التبانة ونوى مجرة أخرى. عملت كنائب الباحث الرئيسي في كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة ومقياس الطيف متعدد الأجسام لتلسكوب هابل الفضائي (NICMOS) ، ومنسقة التواصل في تلسكوب سبيتزر الفضائي.

جاءت ريكي إلى جامعة أريزونا (UA) في عام 1976 وقدم مساهمات أساسية في علم فلك الأشعة تحت الحمراء. مساهماتها في البحث الفلكي ، لتطوير الأدوات وخدمة المجتمع الفلكي في السياسة العامة والتوعية معترف بها دوليًا. كما أنها كانت نشطة في استخدام التلسكوبات الأرضية في ولاية أريزونا وعضو في زملاء Galileo Circle التابع لكلية UA للعلوم.

ولدت مارسيا ريكي مارسيا في 13 يونيو 1951 في هيلزديل بولاية ميشيغان. انتقلت وعائلتها بعد فترة وجيزة إلى ميدلاند ، ميشيغان حيث التحقت بالمدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية. جعل وجود المقر الرئيسي لشركة Dow Chemical Company في ميدلاند العلم موضوعًا مهمًا للأطفال في جميع أنحاء النظام المدرسي.

تخرجت من مدرسة ميدلاند الثانوية (ميدلاند ، ميشيغان) في عام 1969.

درست ريكي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث حصلت على درجة البكالوريوس عام 1972 والدكتوراه. في عام 1976، كلاهما في الفيزياء.

التدرج العلمي

بعد حصولها على شهادتها من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، أصبحت ريكي زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة أريزونا في عام 1976 ، وظلت هناك منذ ذلك الحين ، وهي الآن أستاذة ريجنتس لعلم الفلك وسابقًا كرئيس قسم مشارك لمرصد ستيوارد . تشمل اهتماماتها البحثية العلمية ملاحظات الأشعة تحت الحمراء لنوى المجرات والمجرات في الكون المبكر ( المجرات ذات الانزياح الأحمر العالي ).

في عام 2007 ، تم انتخاب ريكي زميلًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم .

في عام 2012 ، تم انتخاب ريكي في الأكاديمية الوطنية للعلوم .

تم انتخابها كزميلة تراثية في الجمعية الفلكية الأمريكية في عام 2020.

التكريم والجوائز

وسام الخدمة العامة الاستثنائية لوكالة ناسا (2014)

جائزة روبرت إتش جودارد للإنجاز في العلوم (2014)

ليمان سبيتزر محاضر ، جامعة برينستون (2014)

زميل في جامعة أريزونا جاليليو سيركل (2006)

جمعية الشرف العليا لمجلس الهاون (1995)

جائزة كلية المؤسسة الوطنية للعلوم للبنات (1992-1996)

جائزة جورج فان بيسبروك (1980)

مارسيا ريكي متزوجة من عالم الفلك الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء جورج إتش ريكي .

زر الذهاب إلى الأعلى