المجلةبنك المعلومات

سباق الخيل – كل ما يجب أن تعرفه عن هذه الرياضة المجنونة

سباق الخيل هي رياضة تتطلب سرعة الحصان ومهارة الفارس. يمارس سباق الخيل منذ العصور القديمة ولا يزال يستمتع به حتى اليوم ملايين الأشخاص حول العالم. تستحضر السباقات المبهجة صورًا لفرسان يرتدون ملابس ملونة وهم يركضون على خيول ناعمة الملمس في نهاية الدورة.

عرف العرب الخيول منذ الجاهلية وعاملوها باحترام وعرفوا عرقهم. لعل واحدة من أشهر الحروب ، كانت الغبرة ناجمة مباشرة عن سباق بين فرسين. وحتى وصول الإسلام كانوا يراهنون على خيول في سباقات تقام لهذا الرهان ، فكان الرهان باطلاً وبقي الاهتمام بالخيول ، ومثل عربي يشير إلى الأشياء أنه يصعب تمييزها في ساحة المنافسة. يحظر الإسلام المراهنة على خيول السباق. لأن هذا شكل من أشكال القمار ممنوع في نص الكتاب.

(المائدة: 90) ، وقال عنها الرسول: (فَوْقَدُ الْفِرْسَ حَسَنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ) رواه البخاري والمسلمون ، ولأنهم سفن زاد الإسلام اهتمامهم بها. . تقام سباقات الخيل في العديد من الدول العربية على أحدث طرازات حلبات السباق في هذا المجال. تم إنشاء نوادي وهيئات إشرافية لهذه السباقات. غالبًا ما يتبع نظام ونوع تلك السباقات النظام الدولي المستخدم في المسارات الشهيرة.

تجذب الخيول العربية بشكل عام ، وخيول السباق العربية بشكل خاص ، الانتباه ، وقد تم إنشاء مراكز تكاثر لإنشاء سلالات تحافظ على خصائصها تحت إشراف الأطباء البيطريين وخبراء التطعيم. هناك نوعان رئيسيان من سباقات الخيل التي تحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم. الأول هو الشكل الذي يركب فيه الفرسان الخيول والجري حول مضمار السباق ، ويسمى سباقات الأراضي المسطحة. النوع الثاني من سباق الخيل يسمى سباقات الحواجز وسباقات الحواجز ، وكلها معروفة في المملكة المتحدة باسم سباقات الصيد الوطنية.

السباق من نقطة إلى نقطة هو نوع من سباق الحواجز لهواة ركوب الخيل. في سباق الحواجز ، يقفز الدراجون فوق كل العقبات ويتسابقون على ظهور الخيل.

 

تاريخ:

سباق الخيل القديم:

ربما نشأت سباقات الخيل حول بداية ترويض الخيول. يعود أقدم تاريخ لسباق الخيل إلى حوالي 1500 قبل الميلاد ، عندما أقيمت سباقات على عجلات (مركبات ذات عجلتين يجرها حصان) في أوروبا الشرقية وشمال إفريقيا. ظهرت الألعاب الأولمبية اليونانية القديمة لأول مرة في سباقات العجلات في عام 680 قبل الميلاد. تمت إضافة سباق الخيل بواسطة الفرسان إلى اللعبة عام 648 قبل الميلاد. ثم انتشر سباق الخيل إلى ما يعرف الآن بآسيا الصغرى وفرنسا وألمانيا وإيطاليا.

لعدة قرون ، امتلك أفراد العائلة المالكة والأرستقراطيون البريطانيون خيول السباق ، ونتيجة لذلك يطلق على سباقات الخيل أحيانًا اسم رياضة الملوك. أسس الملك جيمس الأول مضمارًا لسباق الخيل في نيو ماركت ، مقاطعة سوفولك ، إنجلترا. بدأ سباق الخيل هنا حوالي عام 1619 م ، ولا تزال نيو ماركت مركزًا لسباق الخيل اليوم.

تشارلز الثاني هو الملك الأكثر ارتباطًا بالتاريخ المبكر لسباق الخيل في إنجلترا. كان الملك الوحيد الذي فاز بسباق الخيل الرسمي كفارس خلال فترة حكمه. في عام 1750 م ، تأسس أول نادي فارس في إنجلترا في محاولة لجلب بعض التنظيم للسباق ، وفي أواخر القرن الثامن عشر تم تنظيم أول سباق يعرف بالسباق الإنجليزي التقليدي وهو حقل الأرز. بدأت سباقات سانت ليجر لأول مرة في عام 1776 ، تليها سباقات أوكس في عام 1779 ، تليها سباقات ديربي في عام 1780.

تأسس أشهر سباق في أستراليا ، كأس ملبورن ، في عام 1861. أقيم سباق الجائزة الكبرى في باريس لأول مرة في فرنسا عام 1863 ، وأقيم يانصيب الديربي الأيرلندي عام 1866. أقيم سباق Hurdle لأول مرة في عام 1811 في بيدفورد ، إنجلترا ، على مسار سباق تم إعداده خصيصًا بدلاً من أرضه المفتوحة. في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي ، قام مديرو حلبات السباق بمحاولات جادة لتنظيم سباق الخيل بطريقة مناسبة ، بهدف ضمان أن تكون الرياضة منضبطة بشكل فعال وخالية من التشوهات من أي نوع.

كما أن الأداء الفني لرياضات الفروسية له تغيرت بشكل كبير خلال المائة عام الماضية. يركب الفرسان اليوم خيولهم بطريقة مختلفة تمامًا عن الوضع القائم الذي استخدمه الفرسان في نهاية القرن التاسع عشر. طرق التدريب أكثر تطوراً ، وحلبات السباق تتم صيانتها بشكل أفضل والخيول أكثر تخصصًا.

سباق الخيل القديم
سباق الخيل القديم

سباق اليوم:

منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (1939-1945) ، حقق العديد من خيول السباق شهرة دولية من خلال السباق على أرض مستوية وفوق الحواجز. ومن بين هذه الخيول ، فاز الحصان الإيطالي Laibaud ، الذي لم يهزم في 16 سباقًا بين عامي 1955 و 1956 بعد الميلاد ، بقوس النصر في العامين الماضيين. تدرب نيجينسكي في أيرلندا ، وفاز بالتاج البريطاني الثلاثي (ديربي وسانت ليجر وألفي جنيه) في عام 1970.

كان أول حصان يفوز منذ 35 عامًا. تدرب أوركيل أيضًا في أيرلندا ، وأثبت أنه ربما يكون أفضل حصان قفز الحواجز عندما فاز بكأس شلتنهام ثلاث مرات في منتصف الستينيات. العميد جيرارد خسر 1 فقط من أصل 18 سباقا.

فاز دربي عام 1965 و Arc de Triomphe بسهولة من قبل الفرنسي Flying Seahorse الثاني الذي لم يهزم. فاز الحصان الأسترالي تولوش بـ 36 سباقًا من أصل 53 سباقًا شارك فيها. كان حصان Red Rum هو الحصان الوحيد الذي فاز بثلاثة سباقات محلية رئيسية في أعوام 1973 و 1974 و 1977.

أطلق عليه اسم Desert Purple ، وقد أصبح سباق الحواجز الرمادي أحد أشهر خيول السباق في التاريخ ، حيث فاز بسباقات رئيسية متتالية ، بما في ذلك كأس شلتنهام الذهبي لعام 1989.

على الرغم من وجود سباقات يتنافس فيها الفرسان فقط على الرياضة ، مثل منافسة الهواة ، يتم تمويل الكثير من هذه الرياضة من خلال حصص. الرهان على سباق الخيل عمل ضخم يقدر بنحو 115 مليار دولار في عام 2008 في 53 دولة حول العالم.

 

خيول السباق:

يركض فرس السباق في المنعطف الأول من المضمار ، ويحتل الفارس المعوج موقعه. الآلاف من المشجعين المتحمسين يهتفون لخيولهم المفضلة.

غالبية خيول السباق أصيلة ويمكن إرجاعها إلى أحد الخيول العربية الثلاثة. يُطلق على أحد هذه الخيول اسم Burley Turkey ، والذي تم إحضاره إلى إنجلترا في نهاية القرن السابع عشر. تم جلب حصانين آخرين ، دارلي العرب وجود وولفين بارب ، في أوائل القرن الثامن عشر. تشتهر الخيول العربية بسرعتها ، لذلك تم تربية هذه الخيول الثلاثة مع أفراس إنجليزية تحت إشراف معياري لإنتاج خيول سباق سريعة وقوية.

يزن الحصان الأصيل بين 450 و 545 كجم. يبلغ ارتفاعه 155-165 سم من الأرض إلى الفخذ ، وهي أعلى نقطة على ظهر الحصان. لا يمكن تسابق الخيول الأصيلة حتى يبلغ عمرها عامين. يتم احتساب عمرك في نصف الكرة الشمالي تلقائيًا اعتبارًا من الأول من يناير من العام الذي ولدت فيه.

لذلك ، فإن تاريخ ميلاد جميع الخيول الأصيلة المولودة في نفس العام هو الأول من يناير من ذلك العام. هذه الطريقة في حساب عمر حصان السباق تبسط تجميع الخيول حسب العمر. غالبية خيول السباق هي خيول بعمر 2 أو 3 أو 4 أو 5 سنوات. تم تصميم برنامج التطعيم بحيث تولد الخيول في وقت مبكر من السنة التقويمية.

في نصف الكرة الجنوبي ، يتم حساب عمر الخيول الأصيلة اعتبارًا من أوائل أغسطس.

تستخدم مصطلحات مختلفة لتصنيف الخيول الأصيلة حسب العمر والجنس. يسمى الحصان الأصيل المهر عند ولادته ، ويطلق على الحصان الأصيل عندما يبلغ من العمر عامًا واحدًا. يُطلق على الفحل اسم المهر منذ الولادة والحصان عندما يبلغ سن الخامسة. تسمى الأنثى الفرس ، وتصبح فرسًا من سن 2 إلى 5 سنوات ، والفرس هي الأنا المتغيرة للذكر والأنثى. وفرس لبنيه وحجر للرمزه. الفحل يسمى أب الحصان ، والفرس هي أم الحصان ، والفحل المخصي يسمى الخصي.

خيول السِّباق
خيول السِّباق

الفُرْسان (الخيالة)

تتكون معدات فرسان سباق الخيل من سرج وثقل من القماش مع شريط من الرصاص متصل بأسفل السرج وقطعة قماش عليها رقم وسوط ونظارات وخوذة أمان وغطاء عين على عيني الحصان. ركز.

الفارس يتحكم في الحصان أثناء السباق. نجاح الحصان في السباق يتحدد بقدرة الفارس على التحكم في الحصان. يجب أن يتحمل الحصان قدرًا معينًا من الوزن أثناء السباق. والفرسان الذين يشاركون في السباقات على أرض مستوية هم صغار القامة. يزن الحصان عادة ما بين 44 و 63 كجم ، وكلما كان الراكب أخف وزنا ، زادت قدرته على الركوب.

المتدربون هم من الدراجين الشباب الذين يتعلمون مهنتهم تحت إشراف مدرب ، ويمكن للمبتدئين المطالبة ببدل وزن للتعويض عن قلة خبرتهم .3 كم ، 2 كم إلى 50 فوز ، 1.5 كم إلى 75 فوز. يتم تحديد الوزن الذي يحمله كل حصان في السباق بدقة وفقًا للقواعد التي تنطبق على هذا السباق المحدد.

تشتمل معدات Knights على سروج ، وسياط ، وأحذية تصل إلى الركبة ، وخوذات أمان ، وسترات خاصة ، وقبعات. يتم توفير قبعة وقميص الفارس من قبل المالك. يُطلق على لون قبعة الفارس وقميصه اسم حصان السباق ، ويطلق على قبعة الفارس وقميصه أيضًا اللون ، لأن كل صاحب حصان سباق له لون مختلف عن قبعة الفارس وقميصه.

الفُرْسان (الخيَّالة)
الفُرْسان (الخيَّالة)

السباقات:

نوع سباق الخيل:

تقام معظم سباقات الخيول على مسافات تتراوح بين 1.2 و 4 كم. لكن السباق الشهير المعروف باسم Grand National Steeplechase بالقرب من ليفربول ، إنجلترا ، يبلغ طوله 7.2 كم. تُقاس مسافات سباق الخيل أيضًا بوحدات تسمى فورلونج ، والتي تعادل 201 مترًا. سيحصل مالكو الفائزين بالمراكز الأولى والثانية والثالثة على جوائز نقدية تحدد على وجه التحديد أنواعًا مختلفة من السباقات حول العالم. في بعض البلدان ، يشمل سباق الخيل أيضًا اليانصيب وسباقات الجوائز الثابتة وسباقات الجوائز الكاملة.

تشمل هذه الأقسام سباقات المبيعات ، وسباقات المطالبات ، وسباقات وزن الأعمار ، وسباقات الإعاقة. سباق اليانصيب. سباق يتم فيه جمع أموال الجائزة أو جزء منها من مالك حصان السباق. تتكون هذه الجائزة من الرسوم والغرامات والمساهمات الأخرى وربما مصادر التمويل الأخرى.

يتم جمع هذه الأموال وتوزيعها على الفائزين الثلاثة الأوائل ، ويتلقى مالك الحصان الذي ينهي أولًا أكبر قسط. السباقات الأكثر شعبية في الغرب هي اليانصيب. وتشمل هذه السباقات ديربي إبسوم في إنجلترا ، وديربي اليانصيب الأيرلندي في أيرلندا ، وكأس ملبورن في أستراليا ، وكنتاكي ديربي في الولايات المتحدة.

الفوز بسباق الجائزة. سباق يضمن فيه الفائز بالسباق جائزة ذات قيمة معينة. يتم سحب أموال الجائزة من الأموال المخصصة للسباق حسب مسارات محددة. إذا كانت مساهمة مالك الخيل أقل من القيمة المحددة ، فسيتم استكمال قيمة الجائزة من هذه الاعتمادات. سباق الجائزة الكاملة للمال. سباق يدفع فيه مضمار السباق كامل الجائزة المالية. أصحاب الخيول لا يتبرعون بالمال على الإطلاق.

الخيول من النوع الأدنى تشارك في سباقات البيع. سيتم بيع الحصان الفائز بالمزاد بعد السباق مباشرة. في سباق المطالبات ، يمكن لأي جواد المطالبة بعد السباق. هذا يعني أنه يجوز للمالكين الآخرين شرائه بالمبلغ المعلن مسبقًا. جميع سباقات الخيول ، سواء الشقق أو القفزات ، لها فئات مختلفة للمسافات وأنواع مختلفة من الحدود. سباقات الوزن مقابل العمر هي ذروة سباق الخيل في معظم البلدان.

في هذه السباقات ، يتم تحديد وزن الحصان بناءً على العمر. تزن الخيول الأصغر سنًا أقل من منافسيها الأكبر سنًا والأقوى. الأفراس التي تكون أضعف إلى حد ما من نظرائهم الذكور مقبولة أيضًا في مثل هذه السباقات.

في سباقات الإعاقة ، يتم تعديل وزن كل حصان بواسطة منظم الإعاقة. وظيفة الفقيه هي منح كل متسابق فرصة متساوية للفوز. يتم زيادة الوزن عن طريق وضع أوزان مسطحة من الرصاص في جيب خاص على قطعة من القماش تسمى كيس الوزن.

 

مضمار السباق:

يختلف شكل وهيكل وحجم حلبات السباق من بلد إلى آخر. على سبيل المثال ، لا يوجد مساران متماثلان من بين 60 مسارًا في المملكة المتحدة. بعضها إلى اليمين ، وبعضها إلى اليسار ، والبعض الآخر مستقيم تمامًا ، وبعضها مسطح وبعضها الآخر متموج. يحدث على سطح اصطناعي مبني فوق تلك الأراضي الرملية. تقع هاتان الدورتان في Lingfield Racecourse في Surrey و Southwell في Nottinghamshire.

أما بالنسبة لبقية مسارات المملكة المتحدة ، فالأرضيات مغطاة بالعشب ومضمار السباق من العشب. بعض هذه الشاحنات صغير جدًا والبعض الآخر فسيح. توجد هذه الاختلافات أيضًا في أستراليا وأربع دول أوروبية رئيسية للسباق: فرنسا وألمانيا وأيرلندا وإيطاليا. أما بالنسبة للمسارات في الشرق الأقصى ، مثل فوكوكا في طوكيو ، فهي تشبه المسارات في الولايات المتحدة ، ومعظمها منبسط على الجانب الأيسر ، وبيضاوي الشكل ، ومعظمها أرض ترابية.

مضمار السباق
مضمار السباق

المراهنات:

يتضمن سباق الخيل أنواعًا مختلفة من المقامرة تسمى الرهانات حيث تراهن على حصان رابح لجمع المال. هذا المال يسمى interbet. ينقسم بين جميع المراهنين الذين يراهنون على الحصان الفائز. تختلف طرق وقواعد الرهان حسب البلد الذي يسمح بهذا النشاط. تختلف قوانين المقامرة في المملكة المتحدة عن تلك الموجودة في الولايات المتحدة ، تمامًا كما تختلف قوانين المقامرة في اليابان عن تلك الموجودة في هونج كونج وغيرها.

المراهنات
المراهنات

إعادة تأهيل الخيول:

قبل السباق ، تخضع الخيول لبرنامج تدريب وإعادة تأهيل. سيختلف هذا البرنامج حسب سلالة الحصان وعمره وحالته الجسدية. مشكلة التكاثر بين السلالات هي مسألة دقة ، حيث أن كتلة العضلات ونوع البنية والألياف العضلية تعتمد على السلالة. تبدأ الخيول في التدريب على الجري عندما تبلغ من العمر عامين. تتكيف الخيول مع أنماط تدريبها ، كما كان يحدث سابقًا في بيئات التجارة والحرب.

 

إجراء بدء السباق:

يتم وزن الفرسان في معداتهم قبل بدء السباق ، ويشرف قاضي المضمار على الوزن. أثناء عملية الوزن ، يجب أن يكون وزن الفارس (بما في ذلك وزن الأداة) تقريبًا الوزن المحدد للحصان. ما يقرب من 30 دقيقة قبل بدء السباق ، يتم نقل الخيول إلى حلبة السرج. ثم يذهب الفارس إلى ميدان السرج ويصعد الحصان عند إشارة الحكم. ثم يمر الحصان بالمنصة ويدخل المنطقة المخصصة لبوابة البداية. ثم يضغط حكم آخر ، بداية السباق ، على الزر الذي يقرع الجرس ويفتح في نفس الوقت جميع الأبواب إلى موقع البداية. يقفز الحصان من البوابة ويركض لتحقيق سلسلة انتصارات.

يمكن للحكم الذي يعين مديرًا إيقاف سباق الخيل وتغيير نتيجة السباق إذا اكتشف / اكتشفت انتهاكًا للقواعد. بعد السباق مباشرة ، تخضع الخيول الفائزة والمختارة عشوائيًا لاختبارات الدم والبول للتأكد من خلوها من المخدرات والعلاجات غير القانونية. بالإضافة إلى ذلك ، يتم إعادة وزن الفارس ومعداته للتأكد من أن الحصان يدعم الوزن الصحيح.

 

سباق الخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة:

كأس دبي العالمي ، الذي يقام في الإمارات العربية المتحدة ، هو أغلى سباق للخيول في العالم ، بميزانية تقدر بـ 10 ملايين دولار. ميدان سباق الخيل في دبي ، الأكبر في العالم ، مفتوح الآن. عُقد لأول مرة في 27 مارس 2010. يتسع المسار لـ 60.000 شخص ويشمل أيضًا الفنادق والمطاعم والمسارح والمتاحف. ومع ذلك ، فإن المراهنات الرياضية لا تتم لأنها غير قانونية في الإمارات ومحظورة في الإسلام.

سباق الخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة
سباق الخيل في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

زر الذهاب إلى الأعلى