المجلةبنك المعلومات

“كرة الهدف”.. رياضة جماعية ابتكارها النمساوي “هانز لورينزن” لأصحاب الإعاقة البصرية

تعرف على كرة الهدف لأصحاب الإعاقة البصرية

ما هي كرة الهدف Goalball؟

كرة الهدف (Goalball)‏ هي رياضة جماعية تم ابتكارها من قبل النمساوي “هانز لورينزن Hans Lorenzen ” من أجل المكفوفين، الرياضة يتنافس فيها فريقين من 3 مكفوفين، يتبارزون على إدخال كرة بداخلها جرس في شباك الفريق الآخر، وهي حالياً رياضة في الألعاب البارا لمبية.

طريقة لعب كرة الهدف

يتم رمي الكرة باليد ولا يتم ركلها مطلقًا. باستخدام التنسيق بين الأذن واليد، والذي نشأ كتمرين لإعادة التأهيل، ليس للرياضة ما يعادله جسديًا. يتم أيضًا تعصيب أعين الرياضيين الأصحاء عند ممارسة هذه الرياضة.

شكل ملعب كرة الهدف

تُلعب الألعاب في الداخل، عادةً في ملعب الكرة الطائرة، وتتكون من نصفين مدتهما اثني عشر دقيقة (نصفان مدتهما عشر دقائق سابقًا) مع ثلاث دقائق من الشوط الأول.

كرة الهدف

كيف تحسب نتيجة كرة الهدف؟

عندما يكون هناك التعادل، يحدث الهدف الذهبي الإضافي على شكل فترتين مدة كل منهما ثلاث دقائق (وشوط ثاني لمدة ثلاث دقائق). إذا استمرت التعادل، فإن ركلات الترجيح المزدوجة (“رميات إضافية” و”رميات إضافية للموت المفاجئ”) تحدد الفائز.

تتبادل الفرق رمي الكرة أو دحرجتها من أحد طرفي منطقة اللعب إلى الطرف الآخر، ويظل اللاعبون في منطقة مرمىهم في كل من الدفاع والهجوم. يجب على اللاعبين استخدام صوت الجرس للحكم على موضع الكرة وحركتها. ظلال العينالسماح للاعبين ضعاف البصر بالتنافس على قدم المساواة مع اللاعبين المكفوفين.

يمكن وضع اللاصقات تحت ظلال العيون لضمان التغطية الكاملة للعين، ومنع أي رؤية في حالة خلع ظلال العيون.

متى تأسس الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين؟

الاتحاد الدولي لرياضات المكفوفين (IBSA)، الذي تأسس في عام 1981 هو مسؤول عن مجموعة من الرياضات للمكفوفين وضعاف البصر، هو الهيئة الإدارية الرسمية لهذه الرياضة.

مخترع كرة الهدف

تم تصميم Goalball في الأصل في عام 1946 من قبل النمساويين Hans Lorenzen والألماني Sepp Reindle كوسيلة للمساعدة في إعادة تأهيل قدامى المحاربين المعاقين بصريًا في الحرب العالمية الثانية.

تطور كرة الهدف

تطورت Goalball تدريجيًا إلى لعبة تنافسية خلال الخمسينيات والستينيات. تم ترشيحها في النهاية كرياضة استعراضية في الألعاب الأولمبية الصيفية للمعاقين عام 1972 في هايدلبرغ، ألمانيا الغربية، وأصبحت إحدى رياضات الألعاب البارالمبية في الألعاب البارالمبية الصيفية لعام 1976 في تورنتو. أقيمت أول بطولة عالمية للرياضة في النمسا عام 1978.

في عام 2011، سعت اللجنة الفرعية لكرة الهدف IBSA طويلة الأمد للانفصال عن IBSA وتشكيل هيئة دولية جديدة، الرابطة العالمية لكرة الهدف. استجابت IBSA بتعيين لجنة جديدة.

اعتبارًا من عام 2017، كان هناك 81 دولة منافسة و 270 حكمًا دوليًا.

متطلبات ملعب كرة الهدف

لعبة كرة المرمى جارية (2012). تتطلب قواعد كرة الهدف IBSA أن يكون ميدان اللعب بطول 18 مترًا (59 قدمًا) وعرض 9 أمتار (30 قدمًا). تمتد الأهداف على عرض الملعب.

المحكمة مقسمة إلى ستة أقسام متساوية، 3 × 9 أمتار (9.8 × 29.5 قدمًا). في كلا الطرفين، أمام المرمى مباشرة، توجد منطقة الفريق.

أبعد من ذلك هي منطقة هبوط كل فريق. يشار إلى القسمين الأوسطين بشكل جماعي بالمنطقة المحايدة.

خطوط ملعب كرة الهدف

تصنع خطوط الملعب عن طريق وضع شريط على أطوال خيوط. هذا يجعل الخط مرئيًا (للمسؤولين) وملموسًا (للاعبين). دائمًا ما يتم تحديد منطقة الفريق ومنطقة الهبوط، بما في ذلك الحدود وخطوط الهدف وخطوط الكرة العالية ، بهذه الطريقة. علاوة على ذلك، تحتوي منطقة الفريق على ستة علامات تجزئة (ثلاثة في المقدمة وواحدة على كلا الجانبين وواحدة على خط المرمى) للمساعدة في توجيه اللاعب.

وزن كرة الهدف

تزن الكرة 1.25 كيلوجرام (2.8 رطل) ولها ثمانية ثقوب وتحتوي على أجراس ضوضاء عديدة. قطر الكرة حوالي 24 سم (9.4 بوصة).

كما تم إنتاج كرة غير رسمية يبلغ وزنها حوالي 0.9 كيلوجرام (2.0 رطل) من قبل العديد من الشركات لاستخدامها من قبل اللاعبين الأصغر سنًا. في المستوى البارالمبي، تم قياس الكرة وترك اليد تزيد عن 60 كيلومترًا في الساعة (37 ميلاً في الساعة). على الرغم من ذلك، من خلال التدريب وبعض الحشو، هناك عدد قليل جدًا من الإصابات.

آداب لعبة كرة الهدف

تعتمد اللعبة بشكل كبير على حاسة السمع بدلاً من البصر، لذا يُحظر جميع الضوضاء الخارجية، بما في ذلك الهتاف أو التصفيق أو الترديد أو نغمات الرنين من الهواتف المحمولة. لذلك يتم تذكير الجماهير مرارًا وتكرارًا بالتزام الصمت، ويبدأ الحكام نداءهم “العب!” مع “الهدوء، من فضلك!”. لا يمكن للمدربين التحدث عندما تكون الكرة في اللعب، وبالتالي لا يمكنهم التأثير على المباراة.

يرتدي اللاعبون، بغض النظر عن درجة الرؤية، مظلل عيون داكنة لا تسمح بدخول الضوء، لضمان الإنصاف. يمكن للأفراد الذين يتمتعون ببصر كامل ممارسة هذه الرياضة أثناء ارتداء مظلل العيون.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى