المجلةابتكارات جديده

كيف تتعافى من الصرع عندما لا تعمل الأدوية معا المرض

الصرع أحد أكثر الأمراض العصبية انتشاراً في العالم. الأطفال هم أكثر عرضة للمعاناة منه، لكن العديد من البالغين يعانون أيضاً من نوبات. في معظم الحالات يمكن السيطرة على المرض بالأدوية. إذا لم ينجح العلاج المحافظ، يمكنك الخضوع لإحدى التدخلات الجراحية لصرع الفص الصدغي أو الصرع في أماكن أخرى. يمكنك الخضوع لجراحة أو إجراء طفيف التوغل في مستشفى متخصص مشهور عالمياً من أجل الحصول على نتائج جيدة مع الحد الأدنى من مخاطر المضاعفات العصبية.

التدخلات الجراحية للصرع

في حالة الصرع المقاوم للأدوية، تتم إزالة بؤر الصرع في الدماغ جراحياً. أثناء الفحص قبل الجراحة، يحدد الأطباء مكان تركيز النشاط المرضي، ثم يدمرونه.

بؤرة الصرع يمكن أن تكون متوطنة في أماكن مختلفة. غالباً ما يكون الفص الصدغي للقشرة. ومع ذلك، بالإضافة إلى صرع الفص الصدغي، هناك أيضاً صرع الفص الجبهي، وصرع الفص الجداري، وصرع الفص القذالي.

يتم تحقيق أفضل النتائج في الأشخاص الذين يعانون من صرع الفص الصدغي. بعد إزالة البؤرة المرضية، تختفي النوبات فوراً بعد الجراحة في 80٪ من الحالات، وفي غضون سنوات قليلة تختفي في 10٪ أخرى. وبالتالي، تستمر النوبات في 10٪ فقط من الحالات، ولكن حتى في هؤلاء المرضى يكون العلاج فعالاً، حيث يتم تقليل تواتر النوبات.

يمكن أيضاً إجراء هذا النوع من العمليات في أجزاء أخرى من الدماغ بكفاءة حوالي 50-60٪.

الاجتثاث بالليزر الموجه بالرنين المغناطيسي

ليس إلزامياً إزالة الجزء المُولد للصرع من الدماغ. حيث يمكن تدمير الأنسجة المرضية بالليزر.

مع هذا النهج ليست هناك حاجة لفتح الجمجمة وتشريح أنسجة المخ. وليست هناك حاجة إلى فترة تعافي طويلة بعد الجراحة. يقوم الأطباء بعمل ثقب صغير في الجمجمة وإدخال مسبار بقطر حوالي 1.5 مم من خلاله. تحت سيطرة التصوير بالرنين المغناطيسي، يتم تدمير منطقة صغيرة من الدماغ بواسطة الليزر.

يبقى المريض في المستشفى ليوم واحد فقط. خطر حدوث مضاعفات أقل من الجراحة، والنتائج هي نفسها: تختفي أعراض الصرع. لا يتم تنفيذ هذا الإجراء في جميع مرافق الرعاية الصحية، ولكنه منتشر على نطاق واسع في البلدان المتقدمة. سيساعدك فريق Booking Health في العثور على المستشفى المناسب إذا كنت ترغب في الخضوع للاجتثاث بالليزر الموجه بالرنين المغناطيسي.

العلاج الوظيفي للصرع

طرق العلاج الوظيفية هي:

  • تحفيز العصب المبهم (VNS)
  • التحفيز العميق للدماغ (DBS)

من الأسهل تحفيز العصب المبهم، لكن فعالية العلاج أقل. يتم وضع قطب كهربي يرسل نبضات إلى العصب المبهم في الرقبة. هذا الإجراء فعال في نصف المرضى. النتيجة العلاجية هي انخفاض وتيرة النوبات مرتين أو أكثر. ومع ذلك، نادراً ما تختفي النوبات تماماً.

يتطلب التحفيز العميق للدماغ زرع قطب كهربائي داخل الجمجمة. عادةً، يتم تحفيز نوى المهاد. يتم وضع المحفز نفسه في الأنسجة الدهنية تحت الجلد للصدر. الإجراء فعال في حالتين من كل ثلاثة حالات.

في البلدان المتقدمة، يتم استخدام محفزات جديدة؛ حيث تراقب نشاط الدماغ. حالما يتطور النشاط المرضي (يشير هذا إلى البداية المحتملة للنوبات)، يتم إرسال نبضات كهربائية إلى الدماغ وإيقافها. مثل هذا الجهاز لا يعمل باستمرار، لذلك لا يلزم تغييره كثيراً: تعمل البطارية لفترة طويلة.

أين تخضع لعلاج الصرع

يمكنك السفر للخارج للخضوع لعلاج الصرع. هناك عدة أسباب تجعل من الأفضل اختيار مركز طبي أجنبي متخصص:

  • تشخيص دقيق يساعد في تحديد مناطق نشاط الدماغ المرضي والتخطيط الأمثل للعلاج
  • عمليات تجنيبية مع انخفاض مخاطر حدوث مضاعفات
  • استبعاد جراحات الصرع التي عفا عليها الزمن والتي تُسبب عجز عصبي شديد
  • بدلاً من الجراحة، يمكن تدمير بؤرة الصرع بواسطة الليزر تحت سيطرة التصوير بالرنين المغناطيسي
  • يتم استخدام طرق العلاج الوظيفية – تجنيبية، وآمنة، وقابلة للعكس تماماً

يمكنك اختيار برنامج طبي على موقع Booking Health. سيساعدك المتخصصون لدينا في اختيار طبيب ومستشفى متخصص تتوفر فيه تقنيات مبتكرة، ويحقق أفضل النتائج في علاج حتى أشد أنواع الصرع.

زر الذهاب إلى الأعلى