المجلةبنك المعلومات

كيف أكتب مقدمة بحث علمي تتوافق مع الشروط والمعايير؟

مقدمة بحث علمي: إن البحث العلمي هو الوسيلة العصرية التي يتم من خلالها التوصل إلى العديد من الاكتشافات والابتكارات والتطبيقات المفيدة للبشرية بوجه عام، وحتى يكون البحث متسلسل ومنطقي ومتوازن، أشار كبار خبراء البحث العلمي إلى أهم الأجزاء التي لا بُد أن يحتوي عليها أي بحث صحيح؛ لكي يكون بالفعل معتمدًا وموثوقًا ومرجعًا لما سوف يليه من بحوث أخرى وثيقة الصلة بمجال وتخصص هذا البحث، ونركز في مقالنا هذا على عنصر هامٍ جداً من هذه العناصر، ألا وهو كتابة مقدمة بحث قصيرة ومختصرة كتمهيدٍ للفكرة التي يريد الباحث تسليط الضوء عليها في بحثه.

ويتكون البحث العلمي النموذجي من العنوان الرئيسي إلى جانب المقدمة ومحتوى البحث الأساسي سواء الطُرق والوسائل المستخدمة والنتائج ومناقشتها وكل ما توصل إليه البحث إلى جانب الخاتمة والجزء الخاص بالمراجع والمصادر التي قد اعتمد عليها هذا البحث.

وتُعد المقدمة هي بوابة أي فرد يطّلع على هذا البحث لكي يفهم ماهية هذا البحث وما سوف يتم التطرق إليه من خلاله ويتم عبر المقدمة أيضًا توضيح الموضوع العام للبحث ثم الانتقال بشكل تدريجي إلى القضية والنقطة الأساسية الرئيسة في البحث، غير أن المقدمة من المهم أن تتضمن على أهم ما قد تم التوصل إليه من نتائج سابقًا حول النقطة البحثية الحالية وتوضيح طبيعة المنهج العلمي الذي سوف يتم الاعتماد عليه عبر البحث والجزء الإضافي الذي يهدف هذا البحث أيضًا إلى التوصل إليه وتقديمه إلى الآخرين ولا بُد ان تتضمن أيضًا على فرضية البحث التي يسعى إلى إثباتها في ضوء النتائج السابقة والنتائج التي سوف يتم التوصل إليها عبر الدراسة.

مقدمة بحث علمي
مقدمة البحث العلمي

مواصفات تمهيد مقدمة البحث العلمي

هناك بعض المواصفات التي لا بُد  من توافرها في نموذجات مقدمات البحث العلمي الناجحة، مثل:

  • الاعتماد على لغة رسمية أساسية سواء العربية أو الإنجليزية أو غيرهم، مع الأخذ في الاعتبار بسلامة التعبير اللغوي والمفردات المستخدمة.
  • يجب عدم التطرق مباشرةً إلى النقطة البحثية، وإنما يجب التحدث حول الفكرة العامة أولًا، ثم الفكرة الخاصة بموضوع البحث والمنبثقة من القضية العامة.
  • التطرق إلى أهم المراجع والمصادر التي تعبر عمّا توصل إليه علماء آخرون سابقا من نتائج ورؤى حول نفس النقطة البحثية.
  • من المهم أن يكون هناك نسبة وتناسب بين عدد صفحات المقدمة والعدد الكلي لصفحات البحث، بحيث لا تتعدى المقدمة أكثر من 3 % من عدد الصفحات.

نموذج مقدمة بحث علمي قصيرة ومختصرة

هناك العديد من نموذجات مقدمة البحث العلمي القصيرة التي يُمكن الاعتماد عليها في أي نوع من أنواع البحوث لكافة التخصصات، مثل:

(قد شغلت قضية ـــــــــــــــــــــــــ الرأي العام منذ فترة طويلة، وكان من اللازم أن يتم إلقاء الضوء على المسبب الرئيس لتلك الظاهرة، وفي هذا الصدد؛ سوف يُناقش هذا البحث كافة العوامل التي قد ساعدت على ظهور وانتشار هذا الأمر في المجتمع، مع التطرق أيضًا إلى الطرق الفعالة والأساليب المجربة والمبتكرة للتصدي لـ ـــــــــــــــــــ عبر الاعتماد على مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة، وذلك انطلاقًا مما قد توصل إليه العلماء السابقين من نتائج أشارت إلى ـــــــــــــــــــــــــ).

 

مقدمة بحث علمي
مقدمة بحث علمي

ما هي عناصر مقدمة البحث العلمي؟

 تتألف مقدمة البحث العلمي من مجموعة من العناصر وهذه العناصر هي:

    1- موضوع البحث العلمي :

يعد موضوع البحث واحدا من أهم وأبرز عناصر مقدمة البحث العلمي، ومن خلال الموضوع يجب أن يقدم الباحث الفكرة التي يدور حولها بحثه بطريقة مختصرة  .

2-مشكلةالبحث العلمي:

وهي المشكلة التي يدور حولها البحث العلمي، حيث يقوم البحث بطرح تساؤل يقوم بالإجابة عنه من خلال البحث العلمي الذي يقوم به.

3-أهدافالبحث العلمي :

وهي الأهداف التي يسعى الباحث لتحقيقها من خلال قيامه بالبحث العلمي، ويجب أن يحرص الباحث على اختيار أهداف قابلة للتحقيق، لأن اختيار أهداف تفوق إمكانياته أو مستحيلة التحقيق لن تساعده على تقديم بحث علمي صحيح وخالي من الأخطاء.

4-اهميةالبحث العلمي  :

عنصر مهم من عناصر مقدمة البحث العلمي، ومن خلاله يتحدث الباحث عن الأهداف العلمية والعملية والتطبيقية للبحث العلمي الذي يقوم به، وعن الفوائد التي سيقدمها بحثه العلمي للعلم بشكل عام.

5-الافتراضات:

وهي عنصر مميز من عناصر مقدمة البحث العلمي، ومن خلال الافتراضات يقوم الباحث بذكر الفرضيات التي يقوم عليها البحث العلمي من خلال مجموعة من الأسئلة والأجوبة.

أدوات القياس:

تعد أدوات القياس من أهم وأبرز عناصر مقدمة البحث العلمي، حيث يجب أن يوضح الباحث الأدوات التي استخدمها في بحثه العلمي، وكيفية اختياره لهذه الأدوات، وما هي الاستفادة التي حققها من خلال هذه الأدوات في البحث العلمي الذي قام به.

مقدمة البحث العلمي
مقدمة البحث العلمي

زر الذهاب إلى الأعلى