اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات تكنولوجيهالمجلة

مادة طلاء جديدة تعالج الخدوش على أسطح السيارات بعد 30 دقيقة من تعرضها لأشعة الشمس

ابتكر مؤخرا فريق علمي من المعهد الكوري لبحوث التكنولوجيا الكيميائية (KRICT) مادة طلاء جديدة، لعلاج الخدوش على أسطح السيارات بعد 30 دقيقة من تعرضها لأشعة الشمس. حيث تعمل الحرارة كمحفز لتشغيل الآلية، التي توفرها صبغة عضوية ضوئية حرارية تلتقط ضوء الأشعة تحت الحمراء الموجود في الغلاف.

تعتبر خدوش السيارات تعد أحد أكثر المشكلات التي تؤرق عشاق المركبات، ورغم عدم تسببها في كوارث، إلا أنها تشوه الشكل العام للسيارة. ويتكون الطلاء الجديد من شبكة من “البوليمرات الأكريليكية” القائمة على “البوليول” مع مادة اليوريا، حيثُ تحتوي البوليمرات على روابط كيميائية ديناميكية يمكن أن تنكسر استجابةً لمحفز ثم تعيد إلى ترتيبها الأصلي؛ ما يؤدي بشكل فعال إلى إصلاح الأضرار الطفيفة مثل الخدوش.

ويتمتع الطلاء الجديد بميزة استخدامه لإصلاح الخدوش في نفس المكان عدة مرات، في حين أن المواد الأخرى التي تعمل مع ”كبسولات الراتنج المتفجرة“ لها استخدام واحد فقط في كل منطقة.

ويعد الطلاء مناسباً للسيارات بجميع ألوانها، فهو طلاء شفاف ولا يسبب أي تغيير للون الطلاء الأصلي في السيارة، كما يمتاز الطلاء أيضاً بسهولة الاستخدام، حيث تستخدم طرق الرش الحالية في المعالجة.

وعلى الرغم من أن الطلاء مخصص بشكل أساسي للمركبات، إلا أن أي جهاز يتعرض للخدوش يمكن أن يستفيد من تطبيقه، مثل الهواتف الذكية.

* طرق أخرى لعلاج تلك الخدوش بمكونات منزلية:

الشمع

يمكن أيضا استخدام الشمع لإزالة الخدوش الخفيفة من طلاء سيارتك، حيث إن الشمع يخفي آثار الخدوش وليس معالجتها كما يتم مع الطرق السابقة. فقط تأكد من أن المنطقة نظيفة، ثم افرك الشمع بخفة على المنطقة التالفة.

معجون الأسنان

يعتبر معجون الأسنان من أفضل المواد التي يمكنها معالجة خدوش السيارات جيداً، حيث يحتوي على مكونات جلخ طبيعية يمكن أن تغطي الخدوش الطفيفة على سيارتك، وتنهي مشكلاتها.

طلاء الأظافر

هذا الاختراع المبتكر الذي تعشقه النساء، يمكنه أن يكون مفيداً للرجال أيضاً، حيث يمكن استخدامه في علاج خدوش السيارات العميقة التي لا تستجيب للطرق السابقة، إذ يمكنه تغطيتها بشكل كامل.

كما أن طلاء الأظافر متاح في مجموعة متنوعة من الألوان التي يمكن أن تتطابق مع أي لون للسيارة، فيمكنك استخدام اللون المناسب لسيارتك.

اللاصق السائل

اللاصق السائل يمكن أن يكون بمثابة مادة شفافة من شأنها تسوية الخدوش مع بقية المنطقة المحيطة بها، كما أن له قدرة على خلق تناغم مع السطح المحيط ليخفي الخدوش من السيارة.

ملمع الأحذية

قبل وضع ملمع الأحذية، عليك تنظيف المنطقة التي تريد إصلاحها جيداً بالماء والصابون ثم جففها جيداً، وضع طبقة من ملمع الأحذية الذي يطابق لون طلاء سيارتك.

وبمجرد وضع الملمع على هذه المنطقة، سوف ينتشر ويملأ مكان الخدش، وأخيراً استخدام ورق الصنفرة بلطف لتنعيم هذه المنطقة، وجعل اللون متناغماً مع لون السيارة.

زر الذهاب إلى الأعلى