المجلةبنك المعلومات

مبتكر من البحرين يحصد الميدالية الذهبية بمعرض ماليزيا الدولي

فى إطار فعاليات مسابقة معرض ماليزيا الدولي للاختراعات, حصد المبتكر البحريني, إبراهيم المطوع, الميدالية الذهبية, لابتكارة تقنية جديدة لتنظيف الألواح الشمسية بطريقة آلية.

يأتي الاختراع بالتزامن مع التوسع في مشروعات الطاقة الشمسية حول العالم، باعتبارها أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، ضمن المساعي العالمية للتحول بعيدًا عن الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات اللازمة لمواجهة أزمة الاحتباس الحراري.

جاءت مشاركة إبراهيم المطوع, بعد مشاركته وفوزه بالميدالية الذهبية على مجموعة ضمت عددًا من المشاركين تحت مظلة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي الأمر الذي وصف بالإنجاز المتميز والذي يُضاف لإنجازات أبناء مملكة البحرين.

وكان المطوع, قد حصل على الميدالية البرونزية خلال مشاركته بمعرض سول الدولي للاختراعات الذي أقيم في العاصمة الكورية الجنوبية افتراضيًا عن ابتكاره نظامًا لتنظيف الألواح الشمسية في عام 2020.

https://www.youtube.com/watch?v=eZYVv4SAW38

فكرة الجهاز تقوم على نظام لتنظيف الألواح الشمسية، ويعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي، كما تجري فيه قراءة نسبة الرطوبة والغبار، وقراءة نسبة ضوء الشمس على الألواح الشمسية.

من خلال الجهاز تُهَيَّأ وحدة التحكم لقراءة نسبة كفاءة إنتاج الطاقة الناتجة من الألواح الشمسية؛ لتحديد وجود الغبار على الألواح الشمسية أو الحساسات، وتُحَدد وحدة التحكم الخيارَ المناسب لتنظيف الألواح الشمسية بقيادة وحدة التنظيف بناء على قراءة واستنتاجات وحدة التحكم المربوطة بالذكاء الاصطناعي، ويعد هذا النظام من الأنظمة الاقتصادية الذكية والمبتكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى