إنترنتالمجلةبنك المعلوماتجوجل

منصة جوجل تكرم الطبيب المجري إجناتس التي اكتشفت معقم اليدين

منصة جوجل تكرم الطبيب المجري إجناتس التي اكتشفت معقم اليدين

بالتزامن من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، احتفل جوجل، اليوم الجمعة، بالطبيب المجرى المشهور أجناتس سيملفيس، الذى وصف بـ”منقذ الأمهات” ورائد عمليات التطهير الشاملة.

يعد «أجناتس سيملفيس» أحد الأطباء الأوائل الذي نادى بضرورة تطهير الأيدي وتعقيمها من أي ضرر يلحق بها.

وقام «جوجل» بتغيير شعاره التقليدي ووضع صورة مرسومة لـ«أجناتس سيملفيس» وبمجرد الضغط عليها تتحول لفيديو توعوي لتوضيح الطريقة الصحيحة لغسل اليدين في 6 خطوات.

وُصِفَ «أجناتس سيملفيس» بـ «منقذ الأمهات»، حيث إنه اكتشف أن حدوث حمّى النِفاس يمكن تجنبه نهائيًا عن طريق اللجوء إلى تعقيم اليدين في عيادات التوليد.

ويشار إلى أن حمّى النِفاس كانت منتشرة في مستشفيات منتصف القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى أنها غالبًا ما تكون مميتة، بمعدل وفيات يبلغ 10% ـ 35%.

https://www.youtube.com/watch?time_continue=7&v=h8OX0FNWANM&feature=emb_title

 ولقد افترض «سيملفيس» نظرية الغسيل باستخدام محاليل الجير المكلور في عام 1847 وذلك أثناء عمله في العيادة الأولى للتوليد في مستشفى فيينا العام، حيث كان معدل الوفيات في أجنحة الأطباء ثلاثة أضعاف المعدل في أجنحة القابلات.

كما نشر كتابًا عن النتائج التي حصل عليها في علم أسباب الأمراض، مفهوم حمّى النِفاس وكيفية الوقاية منها.

وبالرغم من المنشورات المتعددة للنتائج التي قلل فيها غسل اليدين معدل الوفيات لتصل لنسبة أقل من 1 %، فإن ملاحظات «سيملفيس» تعارضت مع الآراء العلمية والطبية المقررة آنذاك، كما أن المجتمع الطبي رفض أفكاره.

بالإضافة إلى أن بعض الأطباء غضبوا من اقتراح وجوب غسل أيديهم، ولم يتمكن «سيملفيس» من تقديم تفسيرات علمية مقبولة للنتائج التي حصل عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى