اختراعات زراعيةابتكارات جديدهاختراعاتالمجلة

نورمان بورلوج أبو الثورة الخضراء كان له الفضل في إنقاذ الملايين

“نورمان بورلوج Norman Ernest Borlaug“, ولد يوم 25 مارس 1914 –  وتوفى يوم12 سبتمبر 2009, مهندس زراعي من الولايات المتحدة الأمريكية, قاد المبادرات العالمية التي أدت إلى الزيادة المكثفة في الإنتاج الزراعي والمعروفة بـ “الثورة الخضراء”. وهو العالم الزراعي الوحيد الذي حصل على جائزة نوبل للسلام، له الفضل في إنقاذ ملايين البشر من المجاعة الجماعية. لعب دوراً مركزياً في تعليم العالم إطعام نفسه.

حصل بورلاوج على شهادة البكالوريوس في علم الحراج في عام 1937 وشهادة الدكتوراه في علم أمراض النبات ووراثته من جامعة مينيسوتا في عام 1942. تولى منصبًا بحثيًا زراعيًا في المكسيك،

حصل على جائزة نوبل في السلام في عام 1970 تقديرًا لمساهماته في السلام العالمي من خلال زيادة إنتاج الغذاء.

ساعد في وقت لاحق من حياته في تطبيق هذه الأساليب لزيادة إنتاج الغذاء في آسيا وأفريقيا.

من خلال التعاون مع المزارعين المحليين في المكسيك، قدم بورلوج نوعًا جديدًا من القمح كان مقاومًا للأمراض للغاية ولا يتأثر بسهولة بالرياح والأمطار. بفضل تعاونهم، أصبحت البلاد مكتفية ذاتياً من القمح في حوالي 11 عاماً. التعلمات من المكسيك في وقت لاحق من قبل بلدان أخرى بما في ذلك الهند وباكستان.

نورمان بورلوج أبو الثورة الخضراء كان له الفضل في إنقاذ الملايين
نورمان بورلوج أبو الثورة الخضراء كان له الفضل في إنقاذ الملايين

زيادة مقاومة الأمراض من خلال الأصناف متعددة الخطوط الوراثية

نظرًا إلى أصناف السلالات الصافية (ذات النمط الجيني المتماثل) تملك واحدًا أو عددًا قليلًا من المورثات الرئيسية المسؤولة عن مقاومة الأمراض، وإن الأمراض النباتية مثل الصدأ تُنتج بشكل مستمر سلالات جديدة تستطيع التغلب على مقاومة السلالات النباتية الصافية، طُورت من أجل ذلك أصناف متعددة الخطوط الوراثية. الأصناف متهدد الخطوط الوراثية هي خليط من عدة خطوط وراثية ذات نمط جيني متماثل يمتلك كل منها مورثات مختلفة لمقاومة الأمراض. بامتلاكها أطوالًا ومواعيد إزهار ونضج وألوان حبوب ومواصفات زراعية متشابهة، تبقى تلك الأصناف متوافقة مع بعضها ولا يحدث انخفاض في الإنتاج عندما تُزرع معًا في الحقل.

عندما تلقى خبر حصوله على جائزة نوبل للسلام لعام 1970 عن عمر يناهز 56 عامًا، كان يعمل في حقل قمح خارج مدينة مكسيكو. أخبرته زوجته بالخبر وكان رده يفترض أن يكون: “شخص ما يشد رجلك”. بعد اقتناعه بأنه صحيح، استمر في العمل وقال إنه سيحتفل لاحقاً.

زر الذهاب إلى الأعلى