المجلةبنك المعلومات

البدائل الطبيعية والآمنة للحبة الزرقاء

تلقت ” إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية ” 38 تقريرا طبيا بشأن حدوث أعراض جانبية خطيرة لبعض مستخدمي ” الفياجرا ” كمنشط جنسي، ومنها حالة إصابة رجل بالعمى في ولاية كاليفورنيا إثر تناوله الحبة الزرقاء، فضلا عن حدوث حالات مؤكدة لاضطرابات القلب المميتة لدى آخرين، وصلت إلى الوفاة في بعض الأحيان.

البدائل الطبيعية والآمنة للحبة الزرقاء

ويعدد الخبراء الآثار الجانبية للحبة الزرقاء ومنها الذبحة الصدرية وقلة ضخ الدم لعضلة القلب وتغير، تخطيط القلب وهبوط “الضغط” المفاجئ، فضلا عن احمرار الوجه، وعسر الهضم والتهاب المجاري البولية، كما تسبب الفياجرا اضطرابا في الرؤية وتصل إلى حد الطفح الجلدي، ونصحوا كذلك بعدم تناولها إلا بموجب “روشتة” من قبل طبيب مختص.

ولهذا السبب يبقى الغذاء الطبيعي هو مورد الطاقة اللازمة للجسم لأداء وظائفه المختلفة، فالغذاء الأفضل يساعد على أداء أفضل، ويؤثر تناول بعض المأكولات على الرغبة والقدرة على الإنجاب والدورة الشهرية، وهناك بعض أنواع الغذاء من الخضروات والفاكهة تساعد على إتمام العلاقة الزوجية على أكمل وجه دون اللجوء إلى الجبة الزرقاء أو غيرها.

ويعتبر فيتامين (ب) من المؤثرات الحيوية الصحية , وينصح المتخصصون الأشخاص الذين يعانون ضعفا باتباع نظام غذائي غني بفيتامينات (ب) لأن نقص أحد هذه الفيتامينات من شأنه أن يضعف الغدد الجنسية.
أما وفيتامين (أ) فهو مهم بصورة خاصة للبروستاتا والخصيتين، وتنظيم الدورة الشهرية للمرأة وينصح تناول كميات مناسبة منه عن طريق الخضروات والفواكه، ولكن فيتامين (هـ)، الذى يسمي فيتامين الاخصاب، لا يظهر مفعوله إلا إذا تناوله الشخص بكمية كبيرة وهو بالتأكيد يتلافي العقم عند الرجال وضرورته واضحة فى تكوين الحيوانات المنوية، ولذلك يطلق عليه اسم ” فيتامين الخصوبة”، ويساعد أيضا النساء على منع عسر الولادة والطلق المبكر ويمنع حدوث الاجهاض كما أن فيتامين( هـ ) مثير للرغبة الجنسية إذا اخذ بكمية كبيرة.

وصفة سحرية

يتمير التمر “البلح” باحتوائه على كمية عالية من فيتامين(أ)، وهو من الأحماض المينية الهامة والتى تدخل فى تركيب السائل المنوي وسائل غدة البروستاتا، وهو غني بعنصر الفوسفور أحد اهم مكونات السائل المنوي، كما يعد البلح مصدرا من المصادر القلوية المهمة لمعادلة حموضة المعدة بما يحتويه من عناصر مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والماغنسيوم، التي تجعل الشخص يمارس العلاقة الزوجية دون الاحساس بأي الم فى المعدة نتيجة حموضة زائدة إذا أفرط فى تناول اللحوم أو الأسماك.

وينصح الأطباء بإضافة اللبن كى يكون التمر غذاء كاملاً ومقوياً، وإذا أضيف إليه كذلك القرفة والحليب، وهو أيضا مقو للكبد وملين للطبع ويزيد القدرة على المعاشرة، فقد وصف التمر في الطب القديم بأنه يزيد في القوة الجنسية مع الحليب والقرفة ويخصب البدن ويسخنه، وعرفت هذه الوصفة باسم ” الوصفة السحرية “.

ويقوم التمر ببناء خلايا المخ والخلايا العصبية المسئولة عن التناسل والتفكير، ومما هو معروف أن العلاقة تحتاج إلى نشاط ذهني مركز، وفيها يستهلك المخ كمية كبيرة من الفوسفور للمحافظة على نشاط وحيوية هذه الخلايا العصبية المسئولة عن توصيل الإشارات داخل المخ وخارجه، ولاستقبال الإشارات العصبية القادمة من المخ إلى عضلات الأعضاء المشتركة في إتمام العلاقة الزوجية.

وأظهرت الأبحاث التي أجريت في “معهد أبحاث الفيتامينات” في روسيا أن لطلع النخل (حبوب اللقاح في النخل) قدرة كبيرة في الاخصاب لما يحتويه من قيمة غذائية عالية، حيث يحتوي على 40% من البروتينات المطلوبة في العلاقة الزوجية، وأكد الدكتور “رفياتنبتي” – الخبير في معهد ابحاث الفيتامينات الروسي –  أن طلع النخل “غني بالفيتامينات مثل (أ) و (ب) و (ب2) و (ب6) وحمض البانتوتينيك Pantothenic وحمض النيكوتينيك Nicotenic وحمض الفوليك Folic وفيتامين (ح) وفيتامين (هـ)”

نبات الخصوبة

ومن الخضروات الغنية بفيتامين (أ) نبات ” الجزر” خاصة الجزر الأصفر، ونقص هذا الفيتامين يتسبب في جفاف الخلايا التناسلية بالاضافة إلى إصابة الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي بالخشونة وتوقف إفرازاتها الطبيعية من المادة المخاطية التى تحميها والتى تلعب دورا مهما جدا في عملية ترطيب الاعضاء التناسلية وتسهيل ممارسة العلاقة الحميمية.

ويعد نبات “البقدونس” مفيدا فى علاج حالات الضعف الجنسي كما يفيد فى علاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء حيث تستخدم أوراق النبات في عمل شراب مفيد فى علاج آلام واضطرابات الدورة الشهرية، فالبقدونس من النباتات المعروفة وهو يحتوى على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، بالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنية الهامة كالحديد والكالسيوم والماغنسيوم، إضافة إلى الزيوت الطيارة.

أما “الخس” فيعمل كمقوي للقدرة الجنسية، وكان قدماء المصريين يطلقون عليه اسم ” نبات الخصوبة ” ويحتوي زيت الخس على فيتامين (هـ) الذى يمنع حدوث العقم، كما يحتوى الخس على فيتامين(ج) وهو فيتامين الخصوبة، حيث يفيد فى تكوين السائل المنوى الذى تسبح فيه الحيوانات المنوية، ويعمل الكرفس على إدرار البول والطمث ويفتت الحصاة ، كما  يحرك العلاقة الزوجية حتى ولو تجاوزت سن اليأس.

من جهة أخرى يحتوي “عسل النحل” على مواد منشطة جنسيا هى فيتامين ( هـ ) وحمض الاسبارتك ونسبة قليلة من الهرمونات، فالعسل تركيبة غذائية خاصة من ضمنها مجموعة فيتامين ( ب ) سهلة الامتصاص، وهو بتركيبته الخاصة يزيد قدرة الرجل ويرفع من مستوى الإخصاب عنـده لهذا يسمى أو شهور الزواج “شهر العسل” حيث كان الأوروبيون القدامى يشربون العسل طوال هذا الشهر لأجل الإخصاب.

ويذكر في الأثر أن “الزنجبيل” يدر الفضلات ويفرز الماء، وقد ذكره “ابن سينا” فى كتابه “القانون” “يهيج الباه ويلين البطن تليينا خفيف” وذكره الإمام “محمد بن احمد الذهبي” فى كتاب “الطب النبوي” فقال “يعين على الهضم ويقوي الباه ويحلل الرياح وإذا اضيف اليه الزبد قوي فعله “.

أما “الجرجير” فهو أهم النباتات الخضراء المعروفة قديما، وتناول عصير اوراقه وأكل بذوره يقوي العلاقة الحميمية ومدر للبول وهاضم للطعام وملين للامعاء ويحتوي الجرجير على نسبة عالية من فيتامين (أ) والحديد والألياف النباتية.

كما ينقي “العنب” الدم من الرواسب الضارة فيزيد من كفاءة الأعصاب فى نقل الرسائل والاستجابة للمؤثرات، بالإضافة إلى انه يعين الشخص على الثبات النفسي والتخلص من القلق والمخاوف التى تفسد العلاقة.

السر في البصل

يعمل البصل على تقوية القدرة الجنسية، وقد ذكر اطباء الفراعنة البصل فى قوائم الاغذية المقوية التى كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا فى بناء الأهرامات لتقويتهم وتنشيطهم، وقد ثبت أن مفعول البصل لا يبطل مهما كان البصل مشوياً أو مسلوقاً أو مقلياً وذلك بالإضافة إلى الصورة الطازجة، كما يحتوى البصل على زيوت طيارة ونسبة عالية من الكبريت وقد وصفه أطباء العرب القدماء بأنه “مرغب للعلاقة الحميمية”.

وتعتبر القمح المسلوق “البليلة” من أغنى المصادر بفيتامين (هـ) المعروف بفيتامين الخصوبة وله تاثير قوي ويزيد من إثارة الرغبة ويساعد على تكوين المني وزيادة خصوبة الرجال وعلاج العقم ايضا كما يعتبر من اغني المصادر ايضا بفيتامين (ب1) المقوي للغدد التناسلية.

تذكر الدراسات الحديثة ان بذور “الحلبة” تحتوى على مواد منشطة للرغبة، ويفضل ان تحلي بعسل النحل بدلا من السكر الأبيض مع إضافة قليل من عصير الليمون، وينصح الرجال الذين يعانون من مشاكل جنسية بصفة عامة بتناول الحلبة، فيحتوي نبات الحلبة على زيت غني بفيتامين (أ) ومواد أخرى تعمل كمنشطات مثل مادة ترايميثيلامين، وقد وجد أن هذه المادة وغيرها لها مفعول الهرمونات الجنسية في ضفادع التجارب.

أقوى من الفياجرا!

وأما “القرع العسلي” فيزيد من نشاط الرجل ويرجع السبب فى ذلك إلى أن تناول بذور القرع العسلي يزيد من مستوي الهرمونات وتؤخذ هذه البذور على صورتها الطبيعية دون تجهيز بعد إزالة القشور عنها وذلك بكمية فى حدود 3 ملاعق كبيرة يوميا، بالإضافة لذلك يستخدم في علاج مشاكل البروستاتا.

وتعد البهارات بشكل عام محـرض جيد للدورة الدموية، وهذا يساعد في حالات الضعف الثانوية ومن البهارات الأكثر فاعلية نذكر: الفلفل، الزنجبيل، وجوزة الطيب.

وتشير الدراسات الحديثة في التغذية إلى أن “الفراولة” وما شابهها من الفواكه الصيفية كالكرز والتوت تزيد من القدرة عند الرجال والنساء على السواء أكثر من أي نوع فواكه آخر، حيث تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات المحسنة لنشاط الدورة الدموية، ووصفت الدراسات الفراولة بأنها أقرب أنواع الفواكه للفياجرا من حيث المفعول؛ لاحتوائها على معدلات عالية من الزنك في بذورها، و الزنك هو أكثر المغذيات المتعلقة بالعلاقة الزوجية لأنه يحافظ على “التيستوستيرون” وهو العنصر الأساسي في إنتاج الحيوانات المنوية، كما أنه يساعد في تسريع تجهيز وتهيئة جسم المرأة للعلاقة الزوجية ، كما تحتوي الحيوانات المنوية في تركيبها على نسب عالية من الزنك، الذي يسميه الأطباء ” معدن اللياقة الرجالية “.

سعد قنديل

زر الذهاب إلى الأعلى