المجلةبنك المعلومات

الحدس.. مفهومه وأنواعه

ما هو الحدس ؟ يحذرك حدسك من فعل شيء معين، أو يبعدك عن شخص ما، أو يجعلك تميل ناحية خيار محدد من دون الاستناد إلى أسس منطقية، هو مجرد شعور يدفعك لاتخاذ قرار معين من غير أن تكون قادرا على توضيح أسبابه.

ويتميز الحدس -الذي يطلق عليه بعض الناس اسم “الحاسة السادسة”- بأنه عفوي وسريع، وينتج عن معالجة الدماغ للمعلومات التي استقبلها وخزنها سابقا ومن الخبرات السابقة المتعلقة بنفس الشئ ، ولكن في النهاية هو شعور قد يكون متحيزا، وتجب إدارته وتوظيفه بشكل صحيح، من دون إهمال الإشارات التي يعطيها، أو الاعتماد عليه بشكل تام عند اتخاذ القرارات.

وللحدس أنواع :

1- الحدس التجريبي : وله نوعان
أ : الحدس الحسي : يطلق على إدراكنا المباشر لما تعرضه علينا الحواس من لون وشكل
وصوت وهو أولى درجات معرفتنا للعالم الخارجي .
ب : الحدس النفسي : يطلق على إدراكنا المباشر لما يجري في أعماق نفوسنا من أشياء
كالعواطف والأفكار والرغبات .ولا يمكن فصلهما عن بعضها إلا من خلال موضوعهما
2 ـ الحدس العقلي : ندرك به البداهة العقلية أو المجردة :مثل المبادئ العقلية
والمفاهيم الرياضية : النقطة و الخط المستقيم والأعداد .وندرك به البديهيات كقولنا الكل أكبر من
أحد أجزائه ولرابطة التركيبية التي ندرك بها مدى الترابط بين النتائج بالمقدمات كالطالب الذي
يقوم بمراجعة ما قد كتبه قبل تسليم الورقة ومعرفه مدى صحة خطوات الحل ويقال عنه أنه حدس
البداهة لأن الأمور التي يطلعنا عليها تكون واضحة لدرجة أن العقل لا يشك في صحتها .
3 ـ الحدس المبدع أو الكشفي : كأن يكتشف الإنسان حل مشكلة ما بشكل مفاجئ وهذا النوع
من الحدس له أهمية كبيرة لأنها تمكننا من تجاوز التجربة حيث نصل للحل قبل الوصول
له عن طريق البرهان كما حصل لأرخميدس ونيوتن .

 

الحدس
الحدس

هل يمكن تطوير الحدس ؟

يؤكد شامبيون أنه “يمكن للجميع تطوير حدسهم. ويتمثل المفتاح الأول في الاهتمام بالأسئلة التي نطرحها على أنفسنا لا شعوريا من خلال العاطفة والرغبة والتحيز وما إلى ذلك، أما المفتاح الثاني فهو أن ننتبه دائما إلى الشعور الذي يظهر فجأة من دون أسباب منطقية، ونفتح له الباب لأن ذلك يزيد احتمالات التأثر به وإدراكه”.

ما هى الابراج التى تتمتع بالحاسة السادسة ؟

1- برج السرطان

يتميز مولود برج السرطان بالبيتوتية، أى بحب الجلوس في المنزل، ويكون حوله الأشياء المريحة، والمألوفة الذى أعتاد عليها، قوى الملاحظة بشكل كبير، يلاحظ برج السرطان عندما يكون هناك تغير في السلوك، وأن شخص تحدث معه يشعر بأبسط تغيير في المعاملة سواء في الاتصال بالعين، أو حتى طريقة الكلام، أو من خلال الهاتف.

2- برج العقرب

يتميز برج العقرب بأنه يحافظ على خصوصية حياته الأسرية وشديد الكتمان، برج العقرب لديه حدس كبير لديه قدرة على اكتشاف أدق التفاصيل في حياة الآخرين لأن لديه حدس قوى حول المشاعر .

3- برج السرطان

يتميز مولود برج السرطان بالبيتوتية، أى بحب الجلوس في المنزل، ويكون حوله الأشياء المريحة، والمألوفة الذى أعتاد عليها، قوى الملاحظة بشكل كبير، يلاحظ برج السرطان عندما يكون هناك تغير في السلوك، وأن شخص تحدث معه يشعر بأبسط تغيير في المعاملة سواء في الاتصال بالعين، أو حتى طريقة الكلام، أو من خلال الهاتف.

ما هو الفرق بين الحدس والاستبصار ؟

الحدس

الفرق بين الحدس والاستبصار ب شكل مبسط جدا؛ الحدس/ تصور فوري للاحداث الي ب تصير “صوت القلب” + كلنا عندنا حدس بس تختلف قوته على حسب تدريبك له. الاستبصار/ القدرة على التنبؤ ب المستقبل احداث بعيدة + وصف يعني اقولك الحين ايش لابس/ه كيف شكلك ايش تسوي.

من هم الحدسيون ؟

    • الحدسيون يستطيعون الشعور بالأحداث وتوقعها قبل حدوثها ولهم إحساس داخلي عالي وهذا يعتبر ذكاء من نوع فريد حيث يتمتعون بالقدرة على فهم إحساسهم الغريزي و الفراسة في معرفة الأشخاص.
    • لديهم عمق في التفكير ويميلون للخيال بشكل كبير ويمكن من خلال النظر للون والشكل فهم الآخرين .
  • يعتمدون على الشعور بالحدس والإدراك لفكرة معينة دون وجود دليل منطقي عليها مما يؤدي إلى التوقع من خلالها أفكار مختلفة وذلك من خبراتهم.
  •  الشخصية الحدسية تهتم بأمور مختلفة وغير مألوفة حيث تحب التنوع وتشعر بالملل من التنظيم بشكل مبالغ فيه.

اشياء توضح انك لديك حدس عالى :

  • عندما تقوم باتباع الحدث تشعر بالسعادة بشكل مبالغ فيه وستلاحظ بأنك مرتاح وإذا قومت بتجاهل الحدس ستشعر بالضيق و تشتت العقل من الأفكار بشكل متكرر.
  •  تأتيك أفكار بطريقة غير متوقعة وهذه العلامات تدل على وجود حدث قوي داخلي يحاول التحدث لك.
  • يجب عليك أن تريح عقلك من الأفكار المختلفة عبر التأمل والسكون حتى تستطيع الاستماع إلى صوت الحدث ويمكنك التأمل في الطبيعة أو الحصول على الهدوء.
  • الأحلام وسيلة رائعة يتواصل بها الحدث معك وإذا قمت بتفسيرها وتحليلها سوف يعطيك ذلك نظرة ثاقبة للعديد من الأمور .

الحدس فى الاسلام :

أثر العبادة على تقوية الحاسة السادسة:

لقد أشار النبي – صلى الله عليه وسلم – في بعض أحاديثه الشريفة إلى قدرات خارقة مكتسبة بالعبادة واستحضار عظمة الله تعالى وذكر النار والجنة وهي رؤية أحد بعض عوالم الغيب عن حَنْظَلَةَ الأَسَيْدِيّ وَكَانَ مِنْ كُتّاب رَسُولِ الله – صلى الله عليه وسلم – أَنّهُ مَرّ بأَبي بَكْرٍ وَهُوَ يَبْكى: فَقَالَ مَالَكَ يَا حَنْظَلَةُ؟ قَالَ: نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا أَبَا بَكْرٍ،، نَكُونَ عِنْدَ رَسُولِ الله – صلى الله عليه وسلم –، يُذَكّرُنَا بالنّارِ وَالْجَنّةِ كأَنّا رَأْىَ عَيْنٍ، فَإِذَا رَجَعْنَا عافَسْنَا اْلأَزْوَاجَ والضّيْعَةَ وَنَسِينَا كَثِيرًا قال فَوَالله إنا لكَذَلِكَ انْطَلِقْ بِنَا إِلَى رَسُولِ الله – صلى الله عليه وسلم –، فَانْطَلَقْنَا فَلَمّا رَآهُ رَسُولُ الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “مَالَكَ يَا حَنْظَلةُ؟” قَالَ نَافَقَ حَنْظَلَةُ يَا رَسولَ الله، نَكُونُ عِنْدَكَ تُذَكّرُنَا بِالنّارِ وَالْجَنّةِ حَتّى كَأَنّا رَأْىَ عَيْن: فَإِذَا رَجَعْنَا عافسَنَا الأَزوَاجَ وَالضّيْعَةَ وَنَسِينَا كَثِيرًا،قال:فقال رَسُولُ الله – صلى الله عليه وسلم –: “لَوْ تَدُومُونَ عَلَى الْحَالِ الّذي تَقُومُونَ بهَا مِنْ عِنْدِي لَصَافَحَتْكُمْ المَلائِكَةُ في مَجَالِسِكُمْ وَعَلَى فُرُشِكُمْ وَفي طُرْقكُمْ، وَلَكِنْ يَا حَنْظَلَةَ سَاعَة وَسَاعَة”. قال أبو عيسى: هذا حديثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ [تحفة الأحوزي – رياض الصالحين – سنن ابن ماجه – سنن الترمذي – صحيح مسلم – مجمع الزوائد – مسند أحمد – معجم الطبراني].

الحدس

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى