المجلةبنك المعلومات

القرارات الاقتصادية وأثرها على المستهلك السعودي لشراء السيارات

 كشف استطلاع رأي حديث اجراه موقع سيارات موتري السعودية، عن تأثيرات القرارت الاقتصادية الأخيرة على اتجاهات المستهلك السعودي لشراء السيارات حيث  شارك بالإستطلاع نحو 1000 مشارك من زوار الموقع.

وكشفت نتائج الإستطلاع عن أن 78% من المشاركين بالإستطلاع قد أجلوا أمر شراء سيارة جديدة نقدًا في ظل القرارات الإقتصادية الجديدة، فيما أشار 21 %  إلى عزمهم شراء سيارات جديدة عن طريق التمويل، بينما قال 54% من المشاركين إنهم يفكرون في شراء سيارة مستعملة.

وقد شملت عينة الاستطلاع أكثر من نسبة 60% من المواطنين وحوالي 50% من العاملين بالقطاع الخاص فيما كانت نسبة 6.12% من الطلاب و6.12%  من غير العاملين على الاطلاق.

وقد كان النصيب الأعلى لمستوى الدخل للعاملين لمن يتراوح دخلهم من 3 إلى 8 آلاف ريال وذلك بنسبة تقارب 37% ليعقبه مستوى دخل العاملين ممن يتراوح دخلهم من 8 إلى 13 آلاف ريال وذلك بنسبة تقارب 26% .

وقال 55% من المشاركين بالاستطلاع إن دخولهم قد تناقصت في أعقاب القرارات الأخيرة، فيما ذكر 13% إن دخولهم زادت، فيما أشار حوالي 33% من المشاركين إلى أنهم يمتلكون سيارة عن طريق التمويل حيث أكد 46.23% منهم إن  الحالة الاقتصادية ستؤثر على الدفعات المستقبلية لتمويل السيارة.

وأكد 32.5% من عينة الاستطلاع أنهم يعتزمون تمويل سياراتهم من خلال البنوك السعودية المختلفة حيث حصل البنك الأهلي NCB على ثقة المشاركين في الاستطلاع من أجل تمويل سيارتهم وذلك بنسبة  23%، فيما حل بنك الراجحي في المركز الثاني بنسبة 19%.

أما عن تمويل السيارات من خلال شركات التمويل المختلفة فقد حازت شركة عبد اللطيف جميل للتمويل على ثقة 10.9% من المشاركين في الاستطلاع، فيما فضل 28% شركات أخرى.

وتعد المملكة العربية السعودية أكبر سوق للسيارات في المنطقة، بمبيعات تتراوح بين600  ألف و820 ألف سيارة سنويًا، حتى أنها استحوذت على نسبة 49%  من عدد السيارات المباعة في دول الخليج خلال العام الماضي 2016، والتي بلغت إجمالا نحو 1.5 مليون سيارة جديدة، فيما جاءت الإمارات في المركز الثاني بنسبة 23%.

إلا أن هذا القطاع بات يتهدده الكثير من التحديات في ظل القرارات التقشفية، التي اتخذتها المملكة مؤخرا، حيث تراجعت مبيعات السيارات بنسبة 20% عام 2016، بحسب أحدث التقديرات، كما تأثر القطاع كذلك بالحظر المفروض على الأسر الوافدة والتي يقل عدد أفرادها عن خمسة أفراد على شراء سيارات الدفع الرباعي والسيارات العائلية الأكثر من سبعة مقاعد، مما دفع مبيعات هذا النوع من السيارات للهبوط بنسبة 13.1%.

القرارات الإقتصادية وتأثيرها على اتجاهات المستهلك السعودي لشراء السيارات

 

 

 

القرارات الإقتصادية وتأثيرها على اتجاهات المستهلك السعودي لشراء السيارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى