Uncategorized

الكيمياء لبناء اقتصاد قوي

  *د. حاتم فرج جاد الحق

بعد أزمة الدولار الأخيرة ظهر جليا أثر اهمال الصناعة الوطنية وخاصة الصناعات الكيميائية في تدهور الاقتصاد المصري، حيث وجدنا أن كل صناعاتنا تعتمد على خامات أساسية من الخارج لا نقوم بانتاجها، هذه الخامات الاساسية تصنع من مواد خام اغلبها متوفر في المناجم الوطنية.

الموارد المصرية

فمصر تملك من المواد الخام الاتي :
البترول ، الغاز الطبيعي ، الفحم ، الذهب ، المنحنيز الحديد ، الفوسفات ، الكبريت ، النحاس ، الالمونيوم ، الرمل بانواعه ، الرخام ، مياه البحار ،املاح الكالسيوم ، املاح الماغنسيوم ، كل هذه المواد تكفي لتحقيق اكتفاء ذاتي للصناعات الكيميائية باكملها ، بدلا من تصديرها كمواد خام باسعار زهيدة ولذلك سنعرض كيف تساهم الكيمياء في نمو الاقتصاد .

فعلى سبيل المثال الصناعات الكيميائية الأمريكية مسؤولة عن أكثر من ربع الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة ، وتدعم الإنتاج لجميع السلع التجارية والمنزلية تقريبًا ،حيث يوجد باميركا مئات الآلاف من منشئات كيميائية – بدءًا من مصنعي البتروكيماويات إلى موزعي المواد الكيميائية كلها نعمل على تصنيع أو تخزين أو نقل أو تسليم المواد الكيميائية لتغذية سلسلة التوريد العالمية.

تطبيقات العلوم الكيميائية

وعموما فقد ساهمت تطبيقات العلوم الكيميائية بشكل كبير في تقدم الحضارة الإنسانية من خلال توفير فهم متزايد وقدرة على معالجة الجزيئات الكيميائية. تتحكم الكيمياء في أذواق ونكهات الطعام الذي نأكله ، والروائح التي نرتديها ، وشكل ملابسنا ومظهرها ، وكيف يظهر العالم من حولنا.

تمنحنا الكيمياء وتفاعل العناصر والجزيئات الطاقة التي نحتاجها لتدفئة منازلنا ، وقيادة سياراتنا ، وتزويد حياتنا بالطاقة. يتحكم هذا السلوك الكيميائي في توزيع الموارد الطبيعية التي نحتاجها والعمليات الصناعية المطلوبة لاستخراجها. في المقابل ، نعتمد على الكيمياء لتحويلها إلى منتجات نعتمد عليها كل يوم. تنتج الصناعة الكيميائية 70000 نوع مختلف من المنتجات التي يستخدمها الأفراد وكذلك الصناعات الأخرى.

الأهمية الاستراتيجية للقطاع الكيميائي

للقطاع الكيميائي أهمية إستراتيجية للتنمية المستدامة للاقتصادات الوطنية ويلعب دورًا حيويًا في التنمية الاقتصادية لأي بلد. وفقًا للتقديرات ، هناك ما يصل إلى 20 مليون شخص يعملون في الصناعات الكيماوية العالمية اليوم.
يلعب المجال الكيميائي دورًا حيويًا كعلم تطبيقي في مجالات متنوعة تؤثر على المجتمع البشري بدءًا من الاستقرار الاقتصادي والبيئي والسياسي.

الصناعة الكيميائية مفيدة في التنمية البشرية ، و للمنتجات التي أنشأتها صناعة المواد الكيميائية تأثير على عدد من المجالات ، مثل الزراعة ، والنظافة ، والغذاء ، والطلاء ، وكيمياء البتروكيماويات ، إلخ.
تعتبر الصناعة الكيميائية حلًا للمشكلات المجتمعية ؛ قامت بتصنيع المواد الكيميائية الزراعية المعززة للمحاصيل لضمان إمدادات غذائية ثابتة وقابلة للحياة ، وساعدت في القضاء على الأمراض الفتاكة من خلال تطوير الأدوية والمبيدات الكيماوية المنقذة للحياة ،

منتجات وألياف مبتكرة

وتم تطوير بشكل مبتكر منتحات البلاستيك والألياف الاصطناعية لاستخدامها في كل من المنتجات الصناعية والاستهلاكية.
على مر السنين كانت الصناعة الكيميائية قطاعًا حيويًا في الاقتصاد الصناعي الحديث.بعض الصناعات عالية التقنية القائمة على العلوم الكيميائية هي المواد الكيميائية الزراعية، والسيراميك ، والكواشف الإلكترونية ، والزجاج ، والدهانات والمذيبات ، والمعادن والسبائك ، والبتروكيماويات، والمواد الأولية ، والورق، والأدوية ، والبلاستيك والمطاط ، والصابون والمنظفات ، والألياف الصناعية والقائمة لا حصر له حيث يتم استخدام أكثر من 60.000 إلى 70.000 مادة كيميائية مختلفة تجاريًا اليوم.

*دكتوراة في الكيمياء العضوية

واستشاري في مجال الصباغة والتجهيز

عضو نقابة المخترعين المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى