اختراعاتاختراعات بيئيةالمجلةحلول مبتكرة

الجائزة الدولية لمعدات التحلية باستخدام الطاقة الطبيعية

الجائزة الدولية; لم يجد المخترع السعودي الشاب مهند نايف بختارو أفضل من تحطيم اختراعه احتجاجًا على تجاهل الجهات المعنية في المدينة المنورة ابتكاره العالمي حسب قوله.

وقال بختارو الذي يرأس مركز طيبة للإبداع العلمي في الجمعية الخيرية للخدمات الاجتماعية انه ابتكر جهازا لتحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الطبيعية وحاز به جائزة عالمية إلا أنه لم يجد الدعم.

يتكون الجهاز من حوضين، يكون الأول متصل بسخان لرفع درجة الماء حتى درجة الغليان، وهذا السخان يستمد طاقته عن طريق أشعة الشمس، ويتصل الحوض الأول بحوض آخر مصنوع من الفخار (الطين) فبخار الماء الناتج من غليان الماء يتم تحريكه إلى هذا الحوض فيتكاثف بخار الماء عن طريق البرودة الطبيعية الناتجة من الفخار.

أما عن سر استخدام المخترع لمادة الفخار فيقول المخترع “الفخار هو أنسب المواد للاستخدام في مثل هذا الجهاز، وكانت المادة تستخدم قديما لتبريد المياه في فصل الصيف كما أن الحجر المبنية من الطين كانت تتميز ببرودته، وسبحان الله فان الطين يوجد به بعض الخصائص الموجودة في جلد الإنسان”.

ويستطرد بختارو: “نجد أن جسم الإنسان الطبيعي تكون درجة حرارته 37 مئوية وقد تكون درجة حرارة الجو الخارجي 45 درجة مئوية، ولكن جلد الإنسان يحافظ على درجة حرارة الجسم عن طريق إفراز العرق الذي يقوم بتبريد الجلد وطرد السموم خارج الجسم، وكذلك فان مادة الفخار تميز بنفس هذه الميزة”.

كانت بداية بختارو مع الاختراعات وهو في سن السادسة من عمره، فكانت لديه لعبة تعطل مصباحها وقام بفكها وتركيب بطارية جديدة بها، وأنار المصباح مرة أخرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى