Uncategorized

سميرة موسى.. رمز المرأة المصرية الناجحة في مجال العلوم

سميرة موسى هي أول عالمة ذرة مصرية، وأول معيدة في كلية العلوم بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًا). ولدت في 3 مارس 1917 بقرية سنبو الكبرى، مركز زفتى، محافظة الغربية، مصر.
ولدت سميرة موسى في أسرة ريفية مرموقة، وكان والدها يتمتع بمكانة اجتماعية مرموقة بين أبناء قريته. التحقت سميرة بمدرسة “سنبو” الأولى، وحفظت أجزاء من القرآن، وكانت مهتمة بقراءة الصحف. انتقل والدها مع ابنته إلى القاهرة من أجل تعليمها، واشترى ببعض أمواله فندقًا في حي الحسين حتى يستثمر أمواله في الحياة القاهرية.
التعليم
حصلت سميرة موسى على شهادة الثانوية العامة عام 1935 بتقدير امتياز، وكانت الأولي على مستوى الجمهورية. التحقت بكلية العلوم بجامعة فؤاد الأول، وتخصصت في الكيمياء. حصلت على بكالوريوس العلوم عام 1939 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، وكانت الأولي على دفعتها.

البحث العلمي

حصلت سميرة موسى على منحة دراسية للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصلت على الماجستير في الكيمياء عام 1943 من جامعة ويسكونسن، والدكتوراه في الكيمياء عام 1946 من جامعة كورنيل.
ركزت سميرة موسى في أبحاثها على استخدام الإشعاع الذري في الطب والصناعة. كانت أول امرأة عربية تحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الذرية، وأول امرأة عربية تحاضر في مجال الفيزياء النووية.

الحياة العملية لـ سميرة موسى

عادت سميرة موسى إلى مصر بعد حصولها على الدكتوراه، وبدأت العمل في جامعة القاهرة. كانت أول معيدة في كلية العلوم بجامعة القاهرة، وأول امرأة عربية تحصل على درجة معيدة في مجال الفيزياء النووية.
كانت سميرة موسى ناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة، وكانت تؤمن بأهمية تعليم المرأة. شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات التي تدعو إلى تعليم المرأة ورفع مكانتها في المجتمع.

إرث سميرة موسى

تعتبر سميرة موسى رمزًا للمرأة المصرية الناجحة في مجال العلوم. تُعد أول نموذج يحتذى به للفتيات المصريات اللاتي يرغبن في الالتحاق بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).
كرمت الحكومة المصرية سميرة موسى بعد وفاتها، ومنحها وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى عام 1981.

الجوائز والتكريمات

  1. حصلت على منحة دراسية للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. حصلت على الماجستير في الكيمياء من جامعة ويسكونسن عام 1943.
  3. حصلت على الدكتوراه في الكيمياء من جامعة كورنيل عام 1946.
  4. كانت أول امرأة عربية تحصل على درجة الدكتوراه في الكيمياء الذرية.
  5. كانت أول امرأة عربية تحاضر في مجال الفيزياء النووية.
  6. حصلت على وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى عام 1981.

وفاة سميرة موسى

توفيت سميرة موسى في حادث سيارة في 5 أغسطس 1952، وهي في سن 35 عامًا.
د/ طارق قابيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى