أخبار

سوق الأسهم يعاني من أسوأ أداء فصلي في عام 2023 خلال الربع الثالث

أغلقت مؤشرات الأسهم الرئيسية الثلاثة جميعها أسوأ ربع سنوي في الربع الثالث، مما أدي إلي محو الكثير من المكاسب التي حققتها المؤشرات في النصف الأول من العام، حيث خرج المستثمرون من مشاعرهم الداعمة للنمو التي تعزز أحلامهم في مجال الذكاء الاصطناعي واهتموا بسلسلة من ظروف الاقتصاد الكلى التى تثير القلق.

عانى كل من مؤشر ستاندرد آند بورز 500 (الذي انخفض بنحو 3.7% في الربع الثالث) ومؤشر داو جونز الصناعى (الذي انخفض بنحو 2.7%) ومؤشر ناسداك للتكنولوجيا الثقيلة (الذي انخفض بنحو 4.1%) من أسوأ خسائرهم الفصلية منذ الربع الثالث من العام الماضي، وعلى الرغم من التراجع الفصلي إلا أن المؤشرات الرئيسية الثلاثة ظلت مرتفعة هذا العام.

تركزت الخسائر بقوة في شهر سبتمبر بسبب التكهنات المتزايدة بأن أسعار الفائدة ستبقي مرتفعة لفترة أطول مما كان يأمله الكثيرون في البداية، وذلك بعد أن تمتع تداول الأسهم السعودية بتوسع قوي مع افتتاح عام 2023، بالإضافة إلى ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2007، وقفز أسعار النفط الخام إلي أعلي مستوياته فى 11 شهر وهو ما يحتمل أن يؤدي إلى زيادة أخرى في أسعار الغاز مما قد يعيق التضخم من الانزلاق إلى هدف البنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

كان قطاع الطاقة هو القطاع الأفضل أداءً على الإطلاق، حيث تمتعت أسهم التنقيب عن النفط ومصافي التكرير بارتفاع أسعار مدخلات النفط الخام، ارتفع صندوق XLE المتداول في البورصة بنسبة 11% خلال الربع الثالث، وكان خمسة من أكبر سبعة عائدين على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 من أسهم النفط.

ولكن الأمر الذي كان أكثر اهتمامًا في الربع الثالث هو خسائر أسهم شركات التكنولوجية السبع  الكبيرة التى كانت السبب الأساسي في الكثير من المكاسب السابقة في النصف الأول من العام، وقد خسرت هذه المجموعة السبع حوالي 438 مليار دولار من اجمالي القيمة السوقية ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض بنسبة 12% من أسهم شركة أبل وهي الشركة الأكثر قيمة في العالم.

فلماذا التحول المفاجئ في عوائد الأسهم؟

يقول أحد المحللين أنه بسبب أهمية البيانات الاقتصادية في تحركات السوق جاء التغيير، لأن البيانات لم تشير البيانات إلى أي علامات على تباطؤ أوسع نطاقًا وانخفاض التضخم، ولكن منذ أغسطس أصبحت البيانات مختلطة (ولكن ليس سلبيًا تمامًا) ونتيجة لتلك البيانات المختلطة شهدنا انخفاض الأسهم بشكل مناسب.

على الرغم من تحطيم ثقة المضاربين على الارتفاع مؤخرًا، شهد الربع الثالث معلمًا بارزًا صديقًا للنمو وهو عودة الطرح العام الأولي، في شهر سبتمبر أصبحت شركة تصميم الرقائق البريطانية Arm أكبر شركة يتم طرحها للاكتتاب العام منذ نوفمبر 2021.

ما الذي يجب مراقبته؟

ستعقد لجنة الأسواق المفتوحة التابعة للبنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماعين خلال الربع الرابع، الذي سينتهي في 1 نوفمبر و13 ديسمبر، وتشير متوسط التوقعات أن يرفع البنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بحلول نهاية العام.

كان الربع الرابع هو الفترة الأكثر ودية للأسهم تاريخياً، وجدت أبحاث بلاك روك أن مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ارتفع بمعدل 4% خلال الربع الرابع منذ عام 1957 وهو أقوى عائد على الإطلاق من أي ربع آخر.

كيف تبدأ تداول الأسهم وتكون ناجحًا؟

عندما تتداول الأسهم فإنك تستثمر أموالك في الشركات، وهذا يعني أنك تمتلك جزءًا صغيرًا من تلك الشركات التي استثمرت أموالك فيها، عندما تحقق هذه الشركات أرباحًا فإنك تحقق أرباح أيضًا ولكن عندما تحدث خسائر فإنك تخسر أيضًا.

ومع ذلك، فإن خسائرك وخسائر الشركات مختلفة بعض الشيء، عندما تخسر الشركة يذهب هذا المال على الفور ولكن في حالتك كمستثمر لن تخسر أموالك حتى تقرر بيع أسهمك، سيكون الأمر متروكًا لك دائمًا لمعرفة ما إذا كنت تريد البيع أم لا، بعض الناس سوف يتمسكون بالأسهم من أجل أن ينعكس الاتجاه الخاسر ويبدأوا في استعادة بعض خسائرهم، في حين أن العديد من الآخرين سيقبلون الخسارة ويبيعون بقية أسهمهم، إنه قرار يتعين عليك دائمًا اتخاذه بنفسك إذا وقعت في موقف كهذا.

لتتمكن من بدء تداول الأسهم، سيتعين عليك أولاً فتح حساب وساطة، من خلال هذا الوسيط ستتمكن من تنفيذ معاملاتك سواء كان الأمر يتعلق بشراء أو بيع أسهمك، متطلبات الوسيط فتح الحساب ليست كثيرة، يجب أن يكون عمرك 18 أو 21 عامًا على الأقل اعتمادًا على المنطقة التي تعيش فيها، وستحتاج أيضًا إلى رقم ضمان اجتماعي سيتم استخدامه كرقم هويتك ولأغراض ضريبية.

قد تجد أنه من الصعب بعض الشيء اختيار وسيط نظرًا لوجود الكثير منهم، لهذا من المهم للغاية أن تختار الوسيط المناسب لاتمام التداول الخاص بك، يجب أن تعرف أن جميع الوسطاء ليسوا متشابهين فكل وسيط لديه خصائصه الفردية عندما يتعلق الأمر بالرسوم لكل معاملة ويمكن أن تؤثر هذه الرسوم بشكل كبير على محفظتك الاستثمارية.

بمجرد تسجيلك لدى الوسيط الخاص بك، يمكنك بعد ذلك تمويل حسابك لتتمكن من بدء التداول، هناك مسارات مختلفة يمكنك من خلالها إرسال الأموال إلى حساب الوساطة الخاص بك، أسرع الطرق هي عبر التحويل الإلكتروني والتحويل البنكي للأموال، التحويل الإلكتروني مجاني وهو يشبه التحويل من بنك إلى آخر ويمكنك إجراؤه بنفسك، أما التحويل البنكي للأموال سيكلفك رسومًا لكن هذه الرسوم تختلف باختلاف البنك.

ما الذي يجب عليك فعله بعد ذلك للتأكد من أنك ستحقق الربح؟

إذا كنت لا تعرف أي شيء عن تداول الأسهم، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص بك والبدء في البحث، يعد عدم إجراء أي بحث أحد العوامل التي تتسبب في خسارة الكثير من المتداولين لأموالهم التي حصلوا عليها بشق الأنفس، لهذا السبب، عليك إجراء البحث قبل شراء أي سهم.

ليس الأمر صعبًا على الإطلاق إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه ولكن إذا كنت لا تعرف أي شيء عن السوق، أقترح أن تبدأ بالتداول التجريبي بدلاً من البدء بالتداول في أموال حقيقية، بمجرد أن تشعر أنك مستعد للتداول بشكل حقيقي يمكنك المضي قدمًا والبدء في استخدام الأموال الحقيقية، هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي توفر منصات تداول تجريبية مجانية، إنها مفيدة جدًا إذا كنت تتطلع إلى تعلم الحيل.

إذا قمت بذلك، فيجب أن تكون قادرًا على الأداء بشكل أفضل من العديد من متداولي الأسهم الذين يتداولون على الحظ، قد تحتاج إلى القليل من الحظ في بعض الأحيان، ولكن تعليمك هو السر في أن تصبح ناجحًا في تداول الأسهم، ربما تكون قد سمعت عن العديد من الأفراد الذين أصبحوا مليونيرات من سوق الأوراق المالية، إذا أخذت وقتك لقراءة قصصهم فسترى مقدار الوقت الذي قضوه في تعليمهم قبل أن يتمكنوا من تحقيق هذا الهدف.

ثقف نفسك أولًا ولا تتسرع في التداول لمجرد أنك تريد ذلك، كلما عرفت المزيد عن السوق كلما كان ذلك أفضل بالنسبة لك، وفي يوم من الأيام سوف تنجح أيضًا في تداول الأسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى