اختراعاتاختراعات بيئيةالمجلةحلول مبتكرة

شركة لندنية ناشئة تتوصل إلى بديلها البلاستيكي القائم على الأعشاب

شركة لندنية :أكثر من ستة مليارات طن من النفايات البلاستيكية غير المعالجة تتناثر في شوارع المملكة المتحدة, وتملأ بحارها. تمت إعادة تدوير ستة في المائة فقط من إجمالي البلاستيك المنتج على الإطلاق وحرق 12 في المائة منه.

يتزايد الوعي العالمي بالمشكلة ويبحث الكثير عن بديل مستدام حقًا.

 

يعتقد مؤسسو شركة نوتبلا  Notpla الناشئة في لندن أن لديهم إجابة. وجد “بيير باسلير” و”رودريجو غارسيا غونزاليس” حلهما في البحر. بديلهم البلاستيكي مصنوع من الأعشاب البحرية والنباتات.

 

ذكرت شركة نوتبلا صاحبة المنتج، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن “منتجها الشبيه بالبلاستيك الطبيعي يستخدم في تعبئة الصلصة، وهو قابل للتحلل البيولوجي في غضون أربعة إلى ستة أسابيع، مقارنة ببضع مئات من السنين التي يستغرقها البلاستيك الاصطناعي للتحلل البيولوجي”، موضحةً أن “المنتج مصنوع من الأعشاب البحرية المستزرعة في شمال فرنسا، ويتم تجفيفها وطحنها لتتحول إلى مسحوق، ثم باستخدام وصفة سرية يتحول هذا المسحوق إلى سائل غليظ سميك، والذي يجف ليشكل مادة تشبه البلاستيك”.

من أين أتت فكرة نوتبلا  Notpla؟

يقول باسلير: “بدأ كل شيء بتجربة صغيرة في مطبخنا”.

 

“أردنا أن نصنع فواكه من صنع الإنسان. لقد استلهمنا حقًا من الطريقة التي تصنع بها الطبيعة هذه الأشكال الأنيقة وتستخدم كل هذه المواد الطبيعية وكيف يمكننا ترجمة ذلك إلى عبوات”.

 

في النهاية، عثروا على الأعشاب البحرية ووجدوا أنها مادة مثيرة للاهتمام حقًا. هكذا ولدت الفكرة وراء نوتبلا .

 

منذ عام 2014، صنعوا 36000 كبسولة مليئة بالمشروبات الرياضية لتسليمها للعدائين في ماراثون لندن 2019. لقد قاموا أيضًا بإنشاء أكثر من مليون صندوق طعام للوجبات الجاهزة لـ Just Eat ولديهم القدرة على استبدال أكثر من 100 مليون حاوية مغلفة بالبلاستيك في أوروبا في المستقبل.

 

كما تلتقط الأعشاب البحرية الكربون أسرع بعشرين مرة من الأشجار، كما تعمل مزارعها على زيادة أعداد الأسماك ، مما يخلق فرصًا جديدة للمجتمعات المحلية.

 

فاز مؤسسو نوتبلا  للتو بجائزة Earthshot في فئة “بناء عالم خالٍ من النفايات”.

 

المسابقة التي أنشأها الأمير وليام، تمنح خمسة فائزين لمساهماتهم في حماية البيئة، كل منهم يتلقى مليون جنيه إسترليني (1.2 مليون يورو) لمواصلة جهودهم.

كان مستوحى من Moonshot الرئيس الأمريكي جون إف كينيدي الذي جمع الملايين من الناس بهدف الوصول إلى القمر. بطريقة مماثلة، تشجع جائزة إيرثشوت على إيجاد حلول مبتكرة لأزمة المناخ.

تقول شركة Notpla إن الأموال ستخصص للبحث والتطوير بالإضافة إلى توسيع تسويقها.

 

يأمل مسؤولو نوتبلا أن «يساعد منتجهم على حل مشكلة التلوث بالبلاستيك»، حيث كشفت أحد الاستطلاعات التي أجراها دانييل ويب، مؤسس شركة “ايڤري داي بلاستيك”، عن أن “التخلص من البلاستيك هذا العام أكثر من الماضي، والكثير منه، حوالي 8 ملايين طن، ينتهي به المطاف في البحار والمحيطات، وقد أدى وباء كوفيد – 19 إلى تفاقم المشكلة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى