بنك المعلوماتالمجلة

في مثل هذا اليوم إجراء أول مكالمة بهاتف محمول من “إرني وايز” إلى “ڤودافون”

حكاية أول مكالمة بهاتف محمول

قبل منتصف ليلة رأس السنة عام 1985، غادر الشاب الطموح مايكل هاريسون، الحفل الذي أقامته أسرته الإنجليزية العريقة، ليذهب إلى ساحة البرلمان في لندن، ويجري أول اتصال خلوي بـ”الـموبايل”.

ثلاث سنوات من العمل المتواصل، أسفرت عن تلك اللحظة التي احتشدت فيها وسائل الإعلام الإنجليزية لتصوير المكالمة الأولى، والتي سوف يعقبها تغيير جذري في وسائل الاتصال في العالم الحديث.

وقف مايكل في ساحة البرلمان، وأمامه وقف المصورون والهاتف “في تي 1-VT1″، الذي يزن حوالي 5 كيلوجرامات، واستغرق شحنه نحو 10 ساعات، لبتصل بوالده السير آرنست هاريسون، رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة “فودافون”، قائلًا: “مرحباً أبي.. أنا مايك.. إنها أول مكالمة عبر شبكة الهاتف النقال التجارية في المملكة المتحدة”، حيث كانت “فودافون” هي شركة الهواتف النقالة الوحيدة في المملكة المتحدة حتى الأيام التسعة الأولى من عام 1985، والتي باعت أكثر من 12 ألف جهاز بنهاية العام.

بعد أيام من مكالمة مايكل، دخل الممثل الكوميدي البريطاني إرني وايز، إلى رصيف سانت كاترين بلندن متن عربة البريد في القرن التاسع عشر، حاملًا معه هاتفه المحمول، لتحتشد أمامه الجماهير، لمشاهدته أثناء إجرائه أول مكالمة تتم عبر الوسيط الجديد.

في مثل هذا اليوم

1867 – الكيميائي السويدي ألفرد نوبل يُعِد الديناميت صناعياً لأول مرة.
1885 – تحديد خط الطول المرجعي الدولي في جرينيتش (خط طول 0 درجة) البريطانية.
1903 – في باريس، فرنسا، الباحث ج. ماردرو ينشر أول نسخة كاملة بلغة غربية من ألف ليلة وليلة، في 16 جزء، بعد نشر مختارات واسعة على يد الفرنسي گالار (القرن 18) والبريطاني ريتشارد فرانسس برتون (1877).
1934 – قانون حظر الانجاب للمصابين بأمراض وراثية في الرايخ الألماني. وينص على أن الأشخاص الذين يعانون مما يسمى أمراض وراثية يمكن تعقيمهم بطرق جراحية، حتى ضد رغبتهم (طالع: تحديد النسل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى