المجلةبنك المعلومات

في مثل هذا اليوم: داروين يبدأ رحلته التي قادته إلى النظر في الأدلة العلمية بطرق جديدة

الدكتور كروفورد وليامسون لونگ وأول مخدر أثير يستخدمه لتوليد لأول مرة لتوليد زوجته.

أصبحت رحلة تشارلز داروين التي استمرت لخمس سنوات في أوائل الثلاثينات من القرن التاسع عشر على متن السفينة “إتش إم أس بيغل” أسطورية، حيث أثرت الأفكار العميقة التي اكتسبها العالم الشاب المشرق في رحلته إلى الأماكن الغريبة، تأثيراً كبيراً في عمله، كتاب ” أصل الأنواع “.

لم يقم داروين في الواقع بصياغة نظريته عن التطور أثناء الإبحار حول العالم على متن سفينة البحرية الملكية. لكن النباتات والحيوانات الغريبة التي واجهها تحدت تفكيره وقادته إلى النظر في الأدلة العلمية بطرق جديدة.

بعد عودته إلى إنجلترا من السنوات الخمس التي قضاها في البحر ، بدأ داروين في كتابة كتاب متعدد الأجزاء حول ما شاهده. اختتمت كتاباته في رحلة Beagle في عام 1843 ، قبل عقد ونصف كامل من نشر “On the Origin of Species”.

تاريخ HMS بيجل

يتم تذكر HMS Beagle اليوم بسبب ارتباطها مع تشارلز داروين ، لكنها أبحرت في مهمة علمية طويلة قبل عدة سنوات من ظهور داروين في الصورة. أبحرت البيغل ، وهي سفينة حربية تحمل عشرة مدافع ، في عام 1826 لاستكشاف ساحل أمريكا الجنوبية. كان للسفينة حادثة مؤسفة عندما غرق قائدها في كآبة ، ربما بسبب عزل الرحلة ، وانتحر.

أول مخدر في العالم

في مثل هذا اليوم  توصل الدكتور كروفورد وليامسون لونگ إلى أول مخدر أثير يستخدمه لتوليد لأول مرة لتوليد زوجته.

كروفورد وليمسن لونگ Crawford Williamson Long (و. 1 نوفمبر 1815 – 16 يونيو 1878) كان طبيباً و صيدلياً أمريكياً اشتهر لاستعماله المبكر للإيثر ثنائي الإثيل كمخدر في الجراحة.

وقد عرضت الصفات التخديرية للأثير في جلسات لهو كان الناس فيها يأخذون كميات صغيرة من الأثير لاختبار تأثيراته الغريبة. كما اختبر لونج تأثيرات الأثير على نفسه. وفي 30 مارس عام 1842م، أعطى لونج لجيمس فنيال أثيرًا وتمكن من إزالة ورم من عنقه دون ألم.لم يعلن لونج نتائج تجربته في ذلك الوقت. كما لم يلق أي دعاية عامة أو متخصصة، فضلاً عن أن لونج نفسه لم يدرك القيمة الكاملة للتخدير في الجراحة، على الرغم من استمراره في استخدام الأثير من حين إلى آخر. وأخيرًا في عام 1849م، أعلن تجربته مع الأثير.

ولد لونج في دانيلزفيل بولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. وتخرج في كلية الطب بجامعة بنسلفانيا عام 1839م. ويقع متحف كروفورد وليمسن لونج الطبي في مدينة جفرسون، جورجيا ويُعرض به بعض أوراقه ومعدات التخدير الخاصة به. ويمثل ولاية جورجيا تمثال للونج في مبنى الكابيتول بالولايات المتحدة الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى