بنك المعلوماتالمجلة

ماذا تعرف عن النباتات الآكلة للحوم؟

هل هناك كائن حي لا يعتمد في بقائه على النباتات، لكن هل تتصور أن النباتات تتغذى على الحيوانات؟ قد يبدو الأمر غريبًا، لكن ذلك حقيقي. تتغذى النباتات اللاحمة على الحشرات والحيوانات الصغيرة، وقد تطورت هذه النباتات لجذب فريستها والتقاطها.

النباتات آكلة اللحوم

النباتات آكلة اللحوم هي نباتات تحصل على بعض أو جميع عناصرها الغذائية من خلال اصطياد واستهلاك الحشرات أو الحيوانات الصغيرة الأخرى.

هناك أكثر من 600 نوع من النباتات اللحومية، بما في ذلك الفراشة الأفعوانية، نباتات القرص ونباتات الندى. لقد تطورت هذه النباتات بنيات خاصة مثل الأوراق المشابهة للجرة والشعر اللزج لجذب والتقاط فرائسها.

ماذا تعرف عن النباتات الآكلة للحوم؟
ماذا تعرف عن النباتات الآكلة للحوم؟

تطور النباتات اللاحمة

يُعتقد أنّ النباتات اللّاحمة الحقيقيّة قد تطوّرت تسع مرَّات في خمسة رتب مُختلفة من النباتات المُزهِرة، وَتتمَثَّل بأكثر من إثنا عشر جِنسًا. ويتضمّن هذا التصنيف ما لا يقل عن 583 نوعًا، والّتي تقوم بجذب وَامساك وَقتل الفريسة، وَتمتَص المُغذِّيات الناتجة الّتي أصبحت مُتَوَفِّرَة للنبات. إضافةً إلى أكثر من 300 نوع من النباتات اللّاحمة البدائيّة (Protocarnivorous plant)‏ في أجناس عديدة، تُظهر بعض هذه الصّفات وَلكن ليس كلّها.

تهديدات متنوعة

من خلال تجميع بيانات كاملة أو جزئية من جميع الأنواع المعروفة، وجد الباحثون أن النباتات آكلة اللحوم كانت الأكثر تنوعا في بعض المناطق الأكثر تطهيرا واضطرابا على كوكب الأرض، بما في ذلك غرب أستراليا وجنوب شرق آسيا والبحر الأبيض المتوسط والبرازيل وشرق الولايات المتحدة.

يقول عالم النبات والبيئة آدم كروس من جامعة كيرتن في أستراليا في البيان المنشور على موقع “سايمكس” (SciMex) “على الصعيد العالمي، فإن أكبر التهديدات للنباتات آكلة اللحوم هي نتيجة الممارسات الزراعية وتعديلات النظم الطبيعية، فضلا عن التحولات البيئية على نطاق القارة الناجمة عن تغير المناخ”.

يقول إنه في أستراليا الغربية، التي تضم أنواعا نباتية آكلة للحوم أكثر من أي مكان آخر على الأرض، يظل التهديد الأكبر في إزالة الموائل لتلبية الاحتياجات البشرية، مما ينتج عنه تغيرات هيدرولوجية، وبالطبع اتجاه المناخ للاحترار والجفاف مما يؤثر على جزء كبير من أستراليا.

وحتى لو تمكنت هذه النباتات من الفرار من مشاريع التنمية البشرية وآثار تغير المناخ، فليس لدى الكثير منها مكان يذهبون إليه، حيث تعتبر النباتات آكلة اللحوم عالية التخصص، وتحتل العديد منها أماكن محددة للغاية. فقد وجد في التحليل الجديد، أن ما لا يقل عن 89 نوعا معروفا موجود في مكان واحد فقط.

ووفقا للدراسة فإنه في جميع أنحاء العالم، يواجه ما يقرب من ربع جميع الأنواع 3 تهديدات وجودية أو أكثر، بما في ذلك تغير المناخ العالمي، وتطهير الأراضي للزراعة والتعدين والتنمية، والصيد غير المشروع.

ماذا تعرف عن النباتات الآكلة للحوم؟
ماذا تعرف عن النباتات الآكلة للحوم؟

من مميزات النباتات اللاحمة:

1. تنقية الهواء: يمكن للنباتات اللحومية امتصاص الملوثات من الهواء مما يساعد في تنقيته.
2. مكافحة البعوض: يمكن للنباتات اللحومية المساعدة في تقليل عدد البعوض في المنطقة عن طريق أكل اليرقات.
3. مكافحة الآفات الطبيعية: يمكن للنباتات اللحومية المساعدة في التخلص من آفات أخرى مثل الخنافس الصغيرة.
4. الجمالية: النباتات اللحومية فريدة ويمكنها إضافة جاذبية جمالية لحديقتك.
5. القيمة التعليمية: يمكن أن تكون النباتات اللحومية أداة تعليمية رائعة للأطفال، مما يساعدهم على فهم البيئة وسلسلة الغذاء.

د. طارق قابيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى