شخصيات دينية

مشرف الشهري.. خادم العلم والعلماء وجامع المخطوطات الإسلامية

“مشرف محمد الشهري” باحث علمي سعودي, هو من العلماء والباحثين البارزين في المملكة العربية السعودية، ممن برعوا في علوم الحديث الشريف والفقه الإسلامي. قدم الباحث مشرف الشهري الأعمال في سبيل الحفاظ على الدين الإسلامي وتقديم المعلومة الكاملة للطلبة، وفيما يلي بعض من أعمال الباحث مشرف الشهري:

  • جمع المخطوطات الإسلامية القديمة والنادرة ذات القيمة العالية في المعلومات الدينية.
  • البحث وجمع الدروس العلمية وتقديمها لطلاب.
  • القيام بالبحث في كتب كبار الدعاة مثل د. سعيد القحطاني، الخطيب البغدادي، ابن السعدي.
  • إنشاء موقع “جامع الدروس العلمية” الذي يقدمه عبره الدروس الدينية والعلمية للطلبة على الإنترنت.
  • تأسيس موقع “جامع المخطوطات الإسلامية” الذي يتم من خلاله نشر المخطوطات التي جمعها الشيخ الشهري.
  • إنشاء الموقع الإلكتروني “الباحث العلمي” الذي يضم حوالي 422 موضوع ومعلومة دينية.

صاحب اليد البيضاء

يطلق على الشيخ مشرف الشهري لقب “صاحب اليد البيضاء”، نظرًا لما قدمه من مساعدة للآخرين. كما كان الشيخ الشهري يقدم العلم والمساعدة دون مقابل من مبدأ أن نشر العلم والأخلاق هو واجب. فقد كان يقدم العلم النافع مجانًا عبر موقعه الباحث العلمي الذي يديره مع عدد من المتطوعين. حيث يمكن الدخول للموقع والاطلاع عليه “من هنا“.

برحيل مشرف الشهري (توفي عصر الاثنين 13 ديسمبر 2021،) تفتقد المكتبات الإلكترونية الإسلامية أحد أكبر المحسنين، فقد بذل هذا الرجل ماله ووقته وخبرته لتصوير الكتب في أحسن جودة وأبهى حلة، وصنع محركاً بحثياً في العلوم الشرعية واللغوية وموقعا للمخطوطات الإسلامية. وكان همه رحمه الله نشر العلم بين الناس، وتذليل الصعاب لدى طلاب العلم، وتوفير الجهد والمال لهم. مات “الشهري”, مسهل العلم ومزلله وميسره للفقير والغني وللصغير والكبير وللطالب والعالم.

وأكد أصدقاء وتلاميذ ومحبي الشيخ مشرف الشهري، أنه كان صاحب أيادي بيضاء على طلبة العلم، وأنه نذر نفسه وجهده لتسهيل ووصول العلم وخدمة طلابه.

زر الذهاب إلى الأعلى