المجلةبنك المعلومات

منصات الألعاب الإلكترونية تجتاح الدول العربية

يمثل الترفيه جزءًا هامًا من حياة المواطنين، وهو ما لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للكبار أو الصغار. فبعد يوم طويل من العمل الشاق، نحتاج لبعض الترفيه حيث ننسى أمور العمل المرهقة ونكافئ أنفسنا على ما حققناه خلال يومنا. تعتبر منصات الألعاب الإلكترونية واحدة من مصادر الترفيه المميزة وسهلة الوصول والتي من خلالها يمكنك الحصول على قدر كبير من المتعة والترفيه سواء عبر الهاتف الجوال أو أجهزة الكمبيوتر المختلفة. هذا ساعد منصات الألعاب الإلكترونية على اجتياح الدول العربية وأصبح لها عدد كبير من المشتركين المنتظمين.

إحصائيات حول منصات الألعاب الإلكترونية

ساعدت الهواتف الذكية على انتشار منصات الألعاب عبر الإنترنت. فنحن نحتفظ بهواتفنا طوال اليوم أثناء العمل وفي المنزل ووسائل المواصلات وغير ذلك. لم يصبح الاستخدام الوحيد للهواتف الذكية هو إجراء المكالمات الهاتفية ورسائل البريد الإلكتروني. فنحن نستخدم الهواتف الذكية للاستمتاع بالألعاب الإلكترونية. انخفاض تكاليف باقات الإنترنت أيضًا هو أحد العوامل التي ساعدت على انتشار منصات الألعاب هذه حيث يصل عدد مستخدمي الإنترنت 5 مليار شخص من حول العالم. تساهم أجهزة الدول العربية مثل الهيئة العامة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الكويت على دعم الإنترنت وتوفيره للمواطنين بشكل سهل وبخطوات بسيطة أيضًا.

تشير بعض الإحصائيات أنه حوالي 60% من الأشخاص الذين يمتلكون هواتف ذكية يستخدمون الألعاب الإلكترونية سواء التطبيقات أو منصات اللعب عبر الإنترنت بشكل منتظم. هذا علاوة على وجود ما يقرب من 3 مليار لاعب على منصات العاب الفيديو من حول العالم. على حسب ما ذكرته أحد المؤسسات المتخصصة في إحصائيات الألعاب الإلكترونية، فإن العاب الموبايل هي الأكثر استحواذًا حيث أن إيرادات هذه الصناعة بلغت 52% من العاب الهاتف الجوال الإلكترونية على مستوى العالم.

الأسباب المختلفة لانتشار منصات الألعاب الإلكترونية

هناك الكثير من الأسباب التي تقع خلف السبب الرئيسي لاجتياح منصات الألعاب الإلكترونية للدول العربية. بعد الكثير من البحث واستطلاعات الرأي، جاء الترفيه أعلى قائمة الأسباب التي تدفع المواطنين في الدول العربية مثل الكويت والإمارات ومصر والسعودية وغيرها نحو اللعب في منصات الألعاب عبر الإنترنت. أكد البعض أن اللعب عبر الإنترنت سهل الوصول ولا يتطلب تحميل الكثير من تطبيقات الألعاب التي تحتوي بدورها على إعلانات مزعجة. يخصص البعض أيضًا أوقات معينة للعب بشكل يومي أو على مدار الاسبوع بشكل عام. يبلغ متوسط الوقت الذي يقضيه البعض على منصات الألعاب 5 ساعات اسبوعيًا.

هناك فئة أخرى تتخذ من منصات الألعاب وسيلة أخرى، ولا يكون الترفيه هو السبب الرئيسي لها. نجد مثلًا بعض الأشخاص الذين لديهم قنوات على اليوتيوب حيث يقوموا برفع بعض الفيديوهات التعليمية أو الترفيهية لأنفسهم أثناء الاستمتاع ببعض الألعاب الإلكترونية. هذا بغرض الحصول على أكبر عدد من المشاهدات وتحويلها لأرباح.

فئة أخرى من اللاعبين الذين لديهم خبرة كبيرة في بعض الألعاب والتي وصلت لمرحلة الاحتراف يشاركون في البطولات والمنافسات المحلية والدولية بغرض ربح المال منها. فهناك الكثير من بطولات الألعاب الإلكترونية التي تجمع محترفي لعبة معينة مثل دوتا 2 وتخصص جوائز مالية ضخمة للفائزين. يحدث ذلك في الكثير من الدول العربية مثل الكويت والإمارات والسعودية ومصر وغيرها.

إذن، ليس الغرض الأساسي من اللعب في منصات الألعاب عبر الإنترنت هو الترفيه، ولكن يعتبر ربح المال والعوائد المالية سبب هام لاجتياح منصات الألعاب الإلكترونية للدول العربية. هذا ما توفره بعض منصات الألعاب الإلكترونية بالفعل حيث تتيح الترفيه وربح الأموال الحقيقة عند تحقيق الفوز في لعبة معينة. يمكن للاعبين الوصول لأفضل هذه المواقع من خلال كازينوهات اون لاين بمال حقيقي في الكويت والدول العربية الأخرى. هذه المواقع التي تجدها هنا تحتوي على مراجعات لأفضل منصات الألعاب الإلكترونية ويساعدك في الوصول لمواقع تقدم الكثير من المكافآت النقدية. تم اختيار هذه المواقع بشكل دقيق بحيث تحظى بشعبية كبيرة ويكون عملها بشكل قانوني من خلال تراخيص حكومية.

حجم صناعة الألعاب الإلكترونية

إن توافر اتصال جيد بالإنترنت في الدول العربية كان أيضًا واحد من الأسباب التي ساعدت منصات الألعاب الإلكترونية على الانتشار بشكل واسع وكبير. فمع انخفاض تكلفة الإنترنت وتوافرها لدى الغالبية العظمى من المواطنين في الكويت والإمارات وقطر وغيرها من الدول العربية، أصبح من السهل الوصول لمنصات الألعاب عبر الإنترنت والاستمتاع بما تقدمه من العاب. هذا بالطبع جعل منها تجارة كبيرة وصناعة تجلب ملايين وملايين من الإيرادات.

جاء في أحد التقارير العالمية التي أصدرتها مؤسسة نيوزوو الدولية والمتخصصة في إحصاءات الألعاب الإلكترونية إن إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية وملحقاتها من أجهزة ومعدات وأدوات في عام 2021 زاد بنسبة 1.4% عن إيرادات نفس الصناعة في عام 2020. وتقدر المؤسسة أن هذه النسبة تمثل حوالي 2.5 مليار دولار، وإن إيرادات صناعة الألعاب الإلكترونية في عام 2021 وصل بذلك لمبلغ حوالي 178 مليار دولار.

بالنسبة لإيرادات الألعاب الإلكترونية للهاتف الجوال، فقد بلغ حجمها خلال عام 2020 حوالي 93 مليار دولار. يشمل ذلك الألعاب الإلكترونية عبر الأجهزة اللوحية “التابلت: وأجهزة الموبايل حيث حازت الأخيرة على النصيب الأكبر من حجم إيرادات الصناعة أيضًا. من جانبها، حققت الألعاب الإلكترونية على أجهزة الكمبيوتر حوالي 37 مليار دولار وهي نسبة تصل حوالي 20% من إجمالي إيرادات الصناعة خلال عام 2020. بخصوص ملحقات ألعاب الفيديو الإلكترونية، فقد سجلت أيضًا ارتفاعًا كبيرًا في حجم الإيرادات حيث سجلت إجمالي 50.4 مليار دولار وهي نسبة تمثل 28% من القيمة الإجمالية لحجم الصناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى