مبدعونشخصيات علمية

(نيلز بولين).. مخترع حزام الأمان الثلاثي النقاط

نيلز بولين  : قلائل هم مَن نجحوا في تغيير العالم وتركوا بصمة لا تُمحى في تاريخ البشرية، منهم من كان التغيير هدف حياته ومسعاه الأسمى، ومنهم من حالفه الحظ. لكن أشخاصا يعدون على أصابع اليد هم من تمكنوا من صنع بصمة في حياة كل شعوب العالم دون حتى أن يدروا، وربما لم ينسب الفضل إليهم في ذلك إلا بعد سنوات طويلة. وهناك أولئك الرواد المجهولون الذين غيرت ابتكاراتهم مسار التاريخ، ولكن ظلت أسماؤهم مجهولة بالنسبة لنا. سواءً كان ذلك عن عمد، أو عن طريق المصادفة، فهنالك بعض الأشخاص الذين لم يسجل التاريخ مساهماتهم، برغم أنها غيرت شكل العالم كما نعرفه. ومن هؤلاء العالم السويدي (نيلز بولين Nils Bohlin) مخترع حزام الأمان الثلاثي النقاط، والذي يستخدم فى وقتنا الراهن في كافة أنواع السيارات. وقد ساهم هذا الاختراع في تقليل نسبة الاصابات والوفيات الناجمة من حوادث الطرق، والتي يروح ضحيتها سنويا حوالي 1.35 مليون شخص وفقا لمنظمة الصحة العالمية. ولد نيلز بولين في السابع عشر من يوليو عام 1920م، بمدينة هارنوساند بالسويد.

نشاة نيلز بولين 

حصل نيلز بولين  على درجة البكالوريس في الهندسة التقنية سنة 1939. وبدأ العمل في شركة لتصميم الطائرات سنة 1942. وبعد ست عشر سنة تقلد منصب مهندس السلامة والأمان في شركة فولفو للسيارات في مدينة غوتينبرج السويدية.وفي عام 1959، تقلد منصب مدير قسم السلامة في الشركة نفسها. وفي هذه الأثناء، كان بوهلين يهتم بإيجاد طرق عملية لتقليل عدد الجرحى والقتلى أثناء الحوادث الطرق في كل من السيارات والشاحنات. ومن أهم ماصممه في هذا المجال حزام الأمان المثبت في ثلاث نقاط، لتثبيت الجزء العلوي والسفلي من جسم الإنسان على المقعد في مكان واحد، فإذا حصل أي حادث لايرتطم جسم السائق بالسيارة. وطبعاً، كانت أول سيارة يستخدم فيها هذا الحزام هي سيارة فولفو من طراز بي في 544. ورفض بوهلين حقه التجاري في هذا الاختراع وسمح لجميع السيارات باستخدامه.

ومنذ ستينيات القرن الماضي، بدأت القوانين في بعض دول العالم تفرض على السائق ربط حزام الأمان، وماهي إلا سنوات معدودة، حتى أجمعت على ذلك القوانين في معظم دول العالم. يعد اختراع بوهلين هذا واحداً من أهم المخترعات في مجال صناعة السيارات، إذ أدى إلى تقليل عدد الجرحى والقتلى الناتج من حوادث المرور. فقد أصدرت شركة فولفو عام 1966، تقريراً يفيد أن عدد الجرحى والقتلى انخفض بنسبة 75%. كذلك اختير اختراعه واحداً من أهم تسعة مخترعات في حياة البشرية في القرن الفائت. تقلد بوهلين عدة مناصب في الشركة، منها مدير قسم التطوير والأبحاث المركزي ورئيس المهندسين، وانتخب لينضم إلى منظمة الأمان العالمية وغيرها من المناصب المهمة.

نيلز بولين
نيلز بولين

اختراع نيلز بولين المثالي

في عام 1958 عندما توصل  نيلز بولين إلى تصميم ثوري أنقذ ملايين الأرواح؛ حزام الأمان في السيارة بشكله الحالي. كان حزام الخصر البسيط (مثل الذي نراه في الطائرة) منتشرًا لفترة طويلة في السيارات، ولكن جاء حزام الأمان المثبت في ثلاث نقاط كتقدم تكنولوجي رائع مع تصميم بسيط للغاية. تلقى بوهلين براءة اختراع للتصميم في العام التالي.

وكانت أول سيارة تصدر بحزام ثلاثي النقاط هي فولفو (PV 544). تخلت الشركة بعد ذلك عن براءة الاختراع كي تستفيد منها باقي الشركات للحفاظ على أرواح وسلامة السائقين، ليصبح الحزام الجديد أساسيًا في مختلف السيارات الجديدة حول العالم. ولا توجد طريقة لحساب عدد الأرواح التي أنقذها حزام الأمان، ولكن يقدر العدد بالملايين، فعلى قدر بساطة الفكرة، إلا أنها كانت من أعظم الأفكار على الإطلاق.

تكريم نيلز بولين

•      بعد تقاعده، كرمته الإدارة الوطنية الأمريكية لسلامة المرور بالعاصمة واشنطن.

•      حصل نيلز بولين  على ميدالية من الأكاديمية الملكية للعلوم الهندسية بالسويد.

•      تمت انتخابه للإنضمام إلى منظمة الأمان العالمية.

 

نيلز بولين 
نيلز بولين

وفاة نيلز بولين

  توفي نيلز بولين بالسويد في 26 ديسمبر عام 2002 عن عمر يناهز 82 عاما، إثر أزمة قلبية. وكانت من أشهر عباراته “إن أكثر ما يسعدني أن التقي شخصا يخبرني أن حزام الأمان حافظ على حياة أهم الأشخاص لديه”.

زر الذهاب إلى الأعلى