مبدعونشخصيات علمية

“أبو الوفاء البوزجاني”صاحب المعادلة المثلثية

أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني هو رياضي وفلكي من علماء العرب، مولود في بلدة تدعى بوزجان تقع ما بين بلدتي هراة ونيسابور في خراسان عام 328 من الهجرة الموافق 940 ميلادي

 انتقل البوزجاني, إلى بغداد في العشرين من عمره واستقر بها، ودرس حركة القمر، واهتم بما نُقل من علوم الرياضيات والهندسة، واشتهر في أوساط بغداد العلمية بشروحات إقليدس والخوارزمي.

تعلم البوزجاني الرياضيات، عن عمه أبو عمر المغازلي، وخاله المعروف باسم أبي عبد الله محمد بن عنبة، كما درس الهندسة على أبي يحيى الماوردي، وأبي العلاء بن كرنيب. وفي سنة 348هـ/959 للميلاد ذهب إلى العراق وقد أمضى حياته في بغداد في التأليف والرصد والتدريس. وأصبح عضواً في المرصد الذي أنشأه شرف الدولة سنة 377هـ، عاش في بغداد كعالم رياضيات وفلك وتخصص في حساب المثلثات، وقد وصفه جورج سارتون بأنه من أعظم علماء الرياضيات في الإسلام.

قضى البوزجاني حياته في التأليف والرصد والتدريس، وانتُخب وقتها ليكون أحد أعضاء المرصد الفلكي الذي أنشأه شرف الدولة البويهي في سراية عام 377هـ، ونقل الكثير من علماء الغرب أعماله ونظرياته في الرياضيات وحركة القمر. البوزجاني هو صاحب المعادلة المثلثية التي توضح مواقع القمر، والتي سماها معادلة السرعة، كما أنّه صاحب نظرية «قانون الجيوب» للمثلثات الكروية في علم حساب المثلثات.

المؤلفات أبو الوفاء البوزجاني

ترك البوزجاني مؤلفات قيمة منها:

  • الزيج الشامل
  • كتاب الكامل وهو عبارة عن 3 مقالات الأولى فيما يجب معرفته قبل التعرض لحركة الكواكب والثانية في حركات الكواكب والثالثة في الأمور التي تعرض لحركات الكواكب
  • كتاب فيما يحتاج إليه الكتاب والعمال من علم الحساب
  • كتاب المجسطي وهو أشهر مؤلفاته وهو محفوظ في مكتبة باريس الوطنية
  • كتاب فيما يحتاج إليه الصانع من أعمال الهندسة، وقد استفاد في هذا الكتاب من مؤلفات إقليدس وأرشميدس وهيرون، وركز على المسائل المستعصية عند الإغريق، مثل تضعيف المكعب، ومحاولة تثليث الزاوية، وتربيع الدائرة.
  • كتاب فاخر بالحساب استعمل فيه الحروف الأبجدية بدلاً من الأرقام العربية.
  • كتاب حساب اليد.
  • كتاب زيج الوادي وهو كتاب فريد من نوعه، ويحتوي على كثير مما رصده في مرصده المشهور في بغداد.

وتخليدا لذكراه أطلق اسمه على فوهة بركانية بفوهة أبي الوفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى