بنك المعلوماتالمجلة

أيقونة تتنافس بلدان العالم وجامعاتها ومؤسساتها على زيارتها

خلال 35 (كيلو متر) من مدينة القاهرة لقرية طحانوب (مركز شبين القناطر) بمحافظة القليوبية، تتراقص علامات الاستفهام، وتتماوج الاستفسارات، ويتقافز تنمّر الناس على تلك النبتة: “رحلة ويوم ضائع لتزور مزرعة صبّار؟ اذهب للمقابر وشاهد الصبّار .

“الناس تذهب للحدائق, حيث الورد والفل والياسمين، وانت ذاهب رحلة لمزرعة صبّار!!”.

حوالي ساعة تستغرقها الرحلة من القاهرة، إلي قرية طحانوب بالقليوبية، بسبب إصلاحات تتم في الطريق..

اتمخطري يا خيل

ليلى مراد غنّت في أحد شوارع القرية: (اتمخطري يا خيل) القرية كانت تصدّر “الياسمين” لفرنسا خلال القرن الفائت، ليتم تحويله لعطر..

القرية جاء ذِكرها في كتاب القوانين لـ الأسعد بن مماتي (1149م – 1209م) بـ اسم (طحا) وهو الاسم الشائع المتداول بين الناس الآن..  لكنها جاءت في كتاب (التحفة السنية في أسماء البلاد المصرية) بـ اسم “طحانوب” وهو اسم هيروغليفي معناه: الأرض الذهبية.

عند ذهابك لمزرعة الصبار, لن تسأل عن المزرعة.. فهي أشهر من محافظة القليوبية نفسها.. يأخذك الطريق بين المزارع وينتزعك من أوهام الحداثة، وضجيج المدينة.

عند دخولك لتلك المزرعة لن تجد حراسات أو شباك للتذاكر ولكن سيكون فى استقبالك القاضي والمستشار الخلوق ثروت بدوي مؤسس تلك المزرعة الغناء.

هذا الرائع البسيط جداً الذي يُغيّر (نظْرَتك وتفكيرك) عن عالم القضاة، والتفكير المُسبق عن القاضي الذي يعيش في برجٍ ذهبي..

المستشار ثروت بدوي, الرسام، والشاعر، والمفكّر الموسوعي، ومؤسس وصاحب مزرعة الصبّار العالمية.. يُسحِركَ بثقافته وعلمه وتمكّنه اللغوي والخطابي التلقائي في جميع المجالات.

خلال أربعة عقود، نجح المستشار القدير في صناعة مَعلمٍ مصريٍّ عالمي، بمجهود فردي، وأصبح اسم “مزرعة الصبار العالمية” أيقونة مضيئة تتنافس بلدان العالم وجامعاتها ومؤسساتها على زيارتها، لتتفوق بذلك على مؤسسات دولية وحدائق استثمارية مصرية وعالمية..

مزرعة الصبار العالمية, ليست مشروعاً استثمارياً، ولكنها هواية رائعة لقاضٍ جليل، نجح من خلالها في جمع حوالي 12 ألف نوع من الصبار (أنواع الصبار في العالم 25 ألف نوع) من دون مساعدات رسمية، لتتغيّر فكرة ونظرة الناس للصبار، وليعرف الجميع أن الصبار الموجود بالمقابر مجرد نوع من 25 ألف نوع. الصبار.. ألوان وأشكال وزهور مبهجة وبجميع الألوان والأحجام

يمتلك 12 ألف صنف

وتبلغ أصناف الصبار المسجلة عالميا ما يقرب من 25 ألف نوع حسب بدوي، مشيرا إلى أنه نجح على مدار 38 عاما في جمع ما يقرب من 12 ألف صنف في مزرعته، مؤكدا أن هذه النباتات بديعة بألوان مبهرة تغازل كل المشاعر، موضحا أن كل نبات له اسم علمي لاتيني علمي معروف، وفيه جمال بلا حدود وثراء فني لا حصر له.

وتبدأ أسعار هذه الأصناف من 10 جنيهات حتى 15 ألف جنيه، لافتا إلى أن بعض أصناف الصبار عمرها يكون بمتوسط عمر الإنسان وأنه يمتلك نباتات من الصبار عمرها 50 عاما وهو ما يجعل أسعارها مرتفعة وتصل إلى 15 ألف جنيه، مثل كريتو سيرس وباكي سيرس، موضحا أن تقييم كل نبات يكون بناء على عمره وندرته والجُهد الذي بُذل في الاعتناء به وتربيته.

وأنهى عاشق الصبار حديثه بتأكيده على مسيرته التي استمرت لعدة عقود نجحت في التحول من المعرفة القاصرة بهذا النبات إلى معرفة كاملة به وأنواعه وأصنافه، مؤكدا أنه أصبح هناك هواة ومريدين ومحبين له “هدفنا نشر الفكر ونعرف الناس يعني إيه صبار وحريصين على هذا ولا ندخر جهدا في تحقيق ذلك”.

ثروت بدوي صاحب الـ 71 عاما، والذي عمل مستشارا في هيئة القضاء العسكري لمدة 30 عاما منذ تخرجه من كلية الحقوق جامعة القاهرة 1973، لم تشغله مهنته في النيابة والقضاء عن ممارسة هوايته المفضلة وعشقه لنباتات الصبار، في الوقت الذي لم يكن يعرف كثيرون عنها غير أنها توضع في “المقابر”.

زر الذهاب إلى الأعلى