مبدعونشخصيات علميةمواهب واعدة

طالبة مصرية تحصل على منحة “رايز فور ذا وورلد” الأمريكية

حصلت مؤخراً طالبة مصرية من محافظة الفيوم على منحة أمريكية بقيمة نصف مليون دولار جراء تفوقها في مسابقة لاختيار أفضل 100 طالب على مستوى العالم. كانت “علا صابر”.. وهي تدرس فى بمدارس “ستيم للمتفوقين” بمحافظة بنى سويف قد تمكنت من الفوز بالمنحة المقدمة من ‏برنامج “رايز فور ذا وورلد”، بعد اختيارها ضمن أفضل 100 طالب على مستوى ‏العالم.

وقالت “علا”، إنّه قبل إعلان ‏النتيجة، كانوا يطلبون منها الكثير، ويعرّضونها لاختبارات أكبر، ذلك الأمر الذى جعلها تفكر ‏فى أنها ستكون ضمن الفائزين.‏ وأضافت المتفوقة المصرية “فى تصريحات صحفية” أنها ‏فوجئت بضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى ونشر مئات المنشورات ‏عنها، مؤكدة أنها لم تكن ترغب فى ذلك لحاجتها إلى التركيز فى دراستها ‏وعدم الانشغال بأى أمر آخر. وأشارت إلى أنها لم تصبح مليونيرة مثلما يقول الجميع، فهى بالفعل ستحصل على جائزة ‏قيمتها 500 ألف دولار، لكنها لن تأخذها أموالاً، بل ستحصل عليها فى صورة ‏دعم مالى سيتم إنفاقه عليها خلال فترة الدراسة والأبحاث التى تقوم بها.‏

 

 

طالبة مصرية تحصل على منحة "رايز فور ذا وورلد" الأمريكية
طالبة مصرية تحصل على منحة “رايز فور ذا وورلد” الأمريكية

وكشفت أن برنامج “رايز” يقوم بالبحث عن الأشخاص المتميزين والمتفوقين الذين يحتاجون إلى ‏الفرص، ويدعمهم مدى الحياة ‏أثناء عملهم لخدمة الآخرين، ويختار الطلاب بين سن 15 إلى ‏‏17 عاماً، ومن يفوز يقدم له مزايا مدى الحياة.‏

وطبقاً لبيان “رايز” فإنه قد تم اختيار الفائزين بعد عملية تقييم صارمة، كان أبرزها تقييمات ‏رسمية للذكاء، ومقابلات مع مرشحين من أكثر من 170 دولة، حيث إنه من المقرر أن يضع ‏الفائزون العالميون الأساس لمجتمع عالمى من القادة الصاعدين.‏

السر فى القرآن الكريم

وقال صابر سعد والد الطالبة “علا” والذي يعمل رئيسًا للوحدة المحلية لقرية الريان بيوسف الصديق، إن ابنته متفوقة منذ الصغر، وتحصل دائما على المركز الأول بمراحل التعليم الابتدائية والإعدادية، وحفظت ثلثي القرآن الكريم وهي في الصف الأول الابتدائي، وكانت تذهب لأحد المشايخ لحفظ القرآن بأحكامه.

ويضيف والد الطالبة علا، أنه فور حصول ابنته على مجموع 99% فى الشهادة الإعدادية بمدرسة الشهيد أحمد الأمين الإعدادية بقرية النزلة، قررت الالتحاق بمدرسة ستيم للمتفوقين بمحافظة بني سويف، وخضعت للعديد من الاختبارات واجتازتها جميعًا.

ويشير أنها فور تخرجها هذا العام ستلتحق بإحدى الجامعات التي تناسب قدرتها العلمية بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك للاستفادة بالمنحة الدراسية التي حصلت عليها، وإن كانت تفضل الدراسة فى مجال إدارة الأعمال “business administration“.

ويرى والدها أن ابنته تعتبر أول طالبة من محافظة الفيوم تحصل على هذه المنحة وأنه فخور بها. وقال والد “علا” إن أحد أشقائها سيرافقها خلال دراستها بأمريكا كونه مازال موظفًا بالحكومة، ولا يستطيع السفر صحبتها.

زر الذهاب إلى الأعلى