شهداء العلممبدعون

إنفوجرافيك: قائمة بالنخب العلمية التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر

مع مواصلة الكيان الصهيوني حربه الشنعاء على قطاع غزة، وتوسع عملياته البرية تزداد أعداد الشهداء من أبناء الشعب الفلسطيني  والتي شملت عدداً كبيراً من الكفاءات والنخب العلمية.

وخلفت الحرب المدمرة التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر حتى اليوم أكثر من 17 ألفاً و487 شهيداً، و46 ألف جريح، ودماراً هائلاً بالبنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

رفعت العرعير

الشهيد الأكاديمي  رفعت العرعير يحمّل الصحيفة الأميركية “باري وايس” مسؤولية قتله عبر منشور على منصة “إكس” قال فيه: “إذا قُتلت بقصف إسرائيلي أو تعرضت عائلتي للأذى، أنا ألوم “باري وايس” وأمثالها” “العديد من الجنود الإسرائيليين المهووسين الذين يقصفون #غزة بالفعل يأخذون هذه الأكاذيب والافتراءات على محمل الجد ويتصرفون بناءً عليها”.

الدكتور سفيان تايه

صُنف عام 2021 ضمن أفضل 2% من الباحثين حول العالم يحمل درجة الأستاذية في تخصص الفيزياء النظرية والرياضيات التطبيقية، عُين حاملاً لكرسي اليونسكو لعلوم الفيزياء وعلوم الفضاء في فلسطين.

أسامة المزيني

أسامة عطية أحمد المزيني (16 مارس 1966 – 16 أكتوبر 2023) قيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، ووزير التربية والتعليم في غزة سابقاً (2011-2014)، كان عضو القيادة السياسية لحركة حماس.

حصل على شهادة الدكتوراه في الإرشاد النفسي والصحة النفسية، وماجستير من جامعة عين شمس بمصر، وماجستير أيضًا في الصحة النفسية من الجامعة الإسلامية بغزة. تصدر الحديث بشأن ملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط.

إنفوجرافيك: قائمة بالنخب العلمية التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
إنفوجرافيك: قائمة بالنخب العلمية التي استهدفها الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر

محمد عيد شبير

محمد عيد حماد شبير (28 مارس 1946 – 14 نوفمبر 2023عالم أحياء دقيقة وسياسي فلسطيني. أُغتيل في 14 نوفمبر 2023 بضربة جوية للقوات الجوية الإسرائيلية على منزله في غزة خلال الحرب الفلسطينية الإسرائيلية.

كان شبير مُحاضرًا بالجامعة الإسلاميَّة وتَدَرَّج في مناصبه فيها حتى عُين في منصب أستاذ مساعد ومشارك في كليَّة العلوم/ قسم التحاليل الطبية بالجامعة، ثمَّ رئيسًا لقسم التحاليل الطبية وبعدها عميدًا لكلية العلوم حتَّى تولَّى منصب رئاسة الجامعة في العام 1993. وقد أنجز خلال فترة رئاسته للجامعة أكثر من 15 بحثًا في مجال التَّحاليل الطبيَّة. وتقاعد في أغسطس 2005.

محمد أبو دف وزوجته الدكتورة ختام الوصيفي

استشهد عميد كلية التربية الأسبق في الجامعة الإسلامية بغزة، محمود أبو دف وزوجته الدكتورة ختام الوصيفي وأفراد عائلتهما في مجزرة جديدة نفذها العدو قبل قليل في غزة.

عمر فروانة

عمر فروانة (7 فبراير 1956 – 15 أكتوبر 2023) هو طبيب نسائية فلسطيني، عمل أستاذًا مساعدًا في كلية الطب البشري التابعة للجامعة الإسلاميَّة في غزة، وكان عميدًا لها.

وُلد عمر صالح عمر فروانة في حي الصبرة بتاريخ 7 فبراير 1956. درس الابتدائيَّة في مدرسة الإمام الشافعي، ثم تابع تعليمه الإعدادي والثانوي في مدرستي الزيتون وفلسطين. التحق بكلية الطب في جامعة القاهرة عام 1974، وتخرج من مرحلة الامتياز عام 1982. تخصص بعدها في علم وظائف الأعضاء (الفيزيولوجيا) من جامعة ليدز في المملكة المتحدة. أكمل بعدها في أستراليا ليتخصص في طب الذكورة والعقم. كان عضوًا في مجلس إدارة جمعية أصدقاء المريض الخيرية في غزة.

د. تيسير إبراهيم

الدكتور تيسير إبراهيم عميد كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية

د. سعيد الدهشان

والدكتور الدهشان خبير في القانون الدولي، وتعاون مع المركز في نشر دراساته وأبحاثه المتعلقة بالشأن الفلسطيني، وكان من أبرزها كتابه “كيف نقاضي إسرائيل” الذي نشره المركز سنة 2017.

حامد الأسطل

وكذلك استشهد الأستاذ الدكتور إبراهيم حامد الأسطل (أبو أمجد؛ 20 يناير 1961-23 أكتوبر 2023) الباحث والأستاذ في مناهج وطرق تدريس الرياضيات والمختص في التعليم التكنولوجي في جامعات وكليات قطاع غزة، والذي استشهد مع زوجته وأفراد من أسرته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى