اختراعاتابتكارات جديدهاختراعات بيئيةالمجلة

ابتكار جهاز لتوفير الماء العذب من الهواء بكفاءة عالية

توفير المياه العذبة من الهواء

توفير المياه العذبة من الهواء – المياه العذب هى حلم كل البشرية ولهذا استطاع المهندس المصري محمد يحيي الإمام تحت رعاية مكتب تسويق الإبداع التكنولوجي التابع لعهد التبين للدراسات المعدنية بالقاهرة القيام بعمل اختراع يستطيع إنتاج الماء العذب الصالح للشرب من الهواء الجوى .

الفكرة الرئيسية

تقوم الفكرة الرئيسية للاختراع عن طريق تكثيفه الماء على سطح معدني بالتبريد الصناعي باستخدام دورة تبريد غازي مغلقة . وجزء من المياه الناتجة يمكن أن نجعلها ساخنة بتمريرها على المكثف الغازي. ويحتاج فقط إلى الهواء والكهرباء للحصول على أوتوماتيكيا على كل من المياه النقية الباردة والساخنة الصالحة للشرب بهذه الطريقة والجهاز في أي مكان به هواء فيه كمية مناسبة من الرطوبة.

خواص هذا الاختراع وتطبيقاته:

وحول أهم خواص اختراع  ” توفير المياه العذبة من الهواء ” وتطبيقاته يقول المهندس محمد يحيي الإمام : أولاً الحصول على ماء عذب نقي بتكلفة قليلة في الأماكن التي لا تتوفر فيها المياه مثل الصحراء أو الأماكن التي لا يوجد بها مياه نقيه فضلاً عن بعض القرى والنجوع.

و يمكن استغلال رطوبة المناطق الساحلية في توفير المياه العذبة دون اللجوء إلى تحلية مياه البحر.

فضلاً عن توفير استخدام مياه النيل الهواء في الحصول على مياه نقية للشرب .

كما يمكن أيضاً تسخين جزء من الماء الناتج باستخدام الطاقة الحرارية الناتجة من المكثف الغازي يقلل استخدام الكهرباء.

يذكر أن مكتب تسويق الإبداع التكنولوجي التابع لمعهد التبين بالقاهرة تقوم فكرته على تحفيز الإبداع وتشجيع الاقتصاد المعرفي في مصر عن طريق نقل التكنولوجيا المحلية والدولية إلى الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

ودور المكتب هو الربط بين البحوث والتطوير من جهة والصناعة من جهة أخري فضلاً عن تقييم التكنولوجيات المبتكرة وتسويقها والاطلاع المستمر والدائم على براءات الاختراع الحديثة.

كما يساعد المكتب أصحاب الابتكارات في الحصول على براءات الاختراع وحماية فكرتهم وابتكاراتهم إضافة إلى مساعدتهم في تقديم مقترح لجهة محلية أو دولية للفوز بمنحة.

 

 

 

يدير المكتب الأستاذ الدكتور طارق محمود سامي .

من جانبه يثمن موقع موهوبون الدور الكبير الذي يقوم به مكتب تسويق الإبداع التكنولوجي..ويتمنى له المزيد من النجاحات.

مقالة بعنوان ” توفير المياه العذبة من الهواء ”

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى