مبدعونشخصيات علمية

الباحثة المصرية “إلهام فضالي” تحصل على الدكتوراه فى الفيزياء من جامعة ايندهوفن الهولندية

حصلت أمس الأول الباحثة المصرية “إلهام فضالي” على درجة الدكتوراه من جامعة ايندهوفن بهولندا مع مرتبة الشرف وسط إشادات من الحضور.

إلهام فضالي باحثة كانت تعرف طريقها من البداية، فقد حصلت على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 2013، وحصلت على ماجستير العلوم في النانوتكنولوجي من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في هولندا، وحاليا هي باحثة بجامعة أيندهوفن بألمانيا، وفي طريقها للحصول على الدكتوراة واهتمامتها البحثية حول الفيزياء والنانو تكنولوجي وتأثيره في التطوير العلمي.

سيطر السيلكون على صناعة الإلكترونيات لأكثر من نصف قرن، وتعتمد عليه أجهزة التليفونات المحمولة في مكونات البروسيسور، والنانو تكنوولجي قادر على تغيير خصائص الموائد، وهذا ما فعلته الباحثة إلهام مع فريقها بالجامعة الهولندية حتى توصولوا لتغيير خصائص السيليكون لينبعث منه حزم من الضوء المناسب حتى يغني عن استخدام النحاس في الصناعة، وينقل البيانات من ترانستور على رقاقة إلى أخرى بسرعة أعلى، ويغني عن مواد مكلفة أخرى.

ما تم هو الوصول لمكونات جديدة من سبيكة من السيلكون المضاف إليه الجرمانيوم، ولكن البحث مازال تحت التطوير؛ لأن هناك إشكالية تتعلق بالطول الموجي للضوء المكتشف.

الضوء المنبعث من السيلكون طوله الموجي ١٨٠٠ نانومتر، فيما يجب تخفيضه إلى ١٥٥٠ نانو متر، ويحد من علاج هذه المشكلة استخدام الجرامنيوم مع السيلكون والذي يحاول العلماء التأثير عليه بالضغط الميكانيكي.

1550 نانو متر هو الطول الموجي المستخدم في الاتصالات البصرية، و يعمل الباحثون للوصول لهذا الطول الموجي حتى نرى في المستقبل القريب تليفونات محمولة بسرعة أعلى ولا تنبعث منها حرارة مقاومة التيار الكهربائي، ويتوقع البعض أن نراها في الأسواق بنهاية هذا العام.

الجدير بالذكر اهتمام الناس بهذا الاكتشاف، ولم تصبح السوشيال ميديا تدور حول موضوعات بعينها متعلقة بالفن فقط وعالم الرياضة_ كما يقول البعض_ ولكن يحاول الناس إعطاء العلماء حقهم، ونأمل أن يتم تكريم هؤلاء من يهتم العالم باكتشافاتهم التي تساهم في تغيير حياة البشر.

إلهام فضالي
إلهام فضالي

إلهام فضالي في سطور:

* وُلِدت إلهام فضالي بمحافظة بني سويف، وحصلت على بكالوريوس العلوم في هندسة الإلكترونيات من الجامعة الأمريكية في 2013.

* حصلت  إلهام فضالي على ماجستير العلوم في علم النانو وتكنولوجيا النانو – الإلكترونيات النانوية من جامعة تشالمرز للتكنولوجيا في السويد.

* تعمل الآن  إلهام فضالي كطالبة دكتورة بجامعة إيندهوفن.

* تطوعت  إلهام فضالي في علماء مصر في عام 2014 وكان لها دور كبير في فرق خطوات والمعمل والمراجعة.

زر الذهاب إلى الأعلى