المجلةبنك المعلومات

التكنولوجيا ..فوائدها واضرارها

التكنولوجيا هي كلمة يونانيّة الأصل، تتألّف من مقطعين، وهما: “تكنو”،والتي تعني فن، أو حرفة، أمّا المقطع الثاني فهو “لوجيا”، أي دراسة، أو علم، فكلمة تكنولوجيا تعني علم المقدرة على الأداء، أو التطبيق.

فوائد التكنولوجيا

1-التواصل مع الآخرين

ساهمت شبكة الإنترنت والأجهزة المحمولة في التواصل مع أي شخص في العالم، وتقوية العلاقات مع الأشخاص  الذين على مسافات بعيدة منا.

2-زيادة فرص العمل

 ساعدت التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر في زيادة فرصة القيام بالعديد من الوظائف عن بعد، حيث أصبح العديد من الأشخاص قادرين على العمل من المنزل في الأوقات المناسبة لهم.

3-زيادة الترفيه

 أصبح لدى الأشخاص خيارات متنوعة من الأفلام، والعروض، والألعاب، والموسيقى، وغيرها من الاختيارات المتوفرة في جميع الأوقات.

4-زيادة الثروة المعلوماتية

 أصبح بالإمكان الوصول إلى جميع أنواع المعرفة  والمعلومات بسهولة ويسر، فلم تعد الكتب الوسيلة الوحيدة للمعرفة الآن.

 

5-تسهيل استرجاع البيانات وتبادل المعلومات 

سهّلت التكنولوجيا عملية الاتصال بين الناس عبر البريد الإلكتروني، والمكالمات الهاتفية، وتطبيقات التواصل الاجتماعي، وتتميز الأجهزة الإلكترونية بالقدرة على تخزين الوسائط المتعددة والبيانات مثل الحاسوب والهاتف الذكي، وتتيح فرصة تبادل المعلومات، ومشاركة المحتوى مع الآخرين.

 

6-تسهيل عملية التعليم 

يُساهم استخدام التكنولوجيا في التعليم في تسهيل عملية التعليم بفضل استخدام العروض السمعية والبصرية، واستخدام برامج خاصة لمتابعة تقدّم الطالب، وحماية البيئة  وبالإضافة إلى تشجيع الطلاب على الدراسة من خلال استخدام التطبيقات والبرامج التي تجعل من التعليم عمليةً ممتعةً بالنسبة لهم، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى المعلومات في أيّ وقت لكلّ من الطالب والمعلم.

التكنولوجيا 
التكنولوجيا

 

اضرار التكنولوجيا 

1-إجهاد العين 

يسبب الحدق فى شاشات الكمبيوتر والهواتف إلى قائمة من مشاكل العين منها ضعف البصر والحساسية .

2-الاكتئاب والقلق

هناك  تأثيرات سلبية كثيرة للتكنولوجيا على الصحة النفسية للمستخدم مثل  الاكتئاب والتوتر.

3-آلام الظهر والرقبة 

الإفراط فى استخدام  الهواتف المحمولة والكمبيوتر تثقل الظهر والرقبة .

4-الشعور بالوحدة

 يقضي العديد من الناس الكثير من الوقت في استخدام التكنولوجيا الحديثة، وشبكات التواصل الاجتماعية، وغيرها من التطبيقات، ممّا يدفعهم إلى إهمال حياتهم الحقيقية وزيادة معدلات العزلة الاجتماعية لأفراد الاسرة الواحدة ، بحيث يميل الكثير فى التجمعات العائلية إلى الانشغال بهواتفهم أكثر من الاهتمام بالتحدث مع بعضهم البعض.

5-خطر السمنة 

يمكنك الجلوس أمام الهواتف و الكمبيوتر لساعات طويلة وأنت لا تتحرك كثيرا وهذا يساعد على تخزين الدهون فى الجسم .

6-– خلقت نقص في الخصوصية

إذا كنت ترغب في معرفة الكثير من المعلومات الشخصية عن شخص ما، فإن تقنية الإنترنت يمكن أن تخدم هذا الاحتياج بشكل فعال، يسمح موقع ويب مثل Dirt Search، ويمكن لبرامج معينة وضع جميع خلاصات الشبكات الاجتماعية على صفحة واحدة، حتى يراجع شخص ما كل شيء نشرته على الإطلاق، هذا بجانب الكاميرا التلفزيونية المغلقة في معظم الأماكن العامة، لذا من الممكن تتبع حركة كل شخص عبر الإنترنت وفي الحياة الحقيقية  وهذا يجعل الحياة الشخصية لدى الأفراد مهددة دائما .

 

التكنولوجيا 
التكنولوجيا

 

أثر التكنولوجيا المفرطة والمعتدلة على التربية

  •  فمن الممكن أن تطغى التكنولوجيا على كل ما تعلمه الابن من ضبط وربط في أسرته ، ومن الجائز أيضا ان تطغى هذه الوسائل التكنولوجية وتسيطر على تفكير الطفل فتمحو ما تربى عليه وتضيف تأثيرات سلبية جديدة.
  • ولأننا في عالم تغزو فيه التكنولوجيا بسرعة فائقة، أصبح من المستحيل أن تجد طفلا لا يستخدم الهواتف الذكية والكمبيوتر حيث لا يجد صعوبة في استخدام شاشات اللمس أو الآيباد.
  • وهنا ربط العلماء بين الاستخدام المفرط للتكنولوجيا وحالة تقلبات المزاج، وفي المقابل ربطوا بين الاستخدام المعتدل للتكنولوجيا وقدرته على تنمية عدد من المهارات المعرفية والاجتماعية.
  • ولا ننس أن الاستخدام المفرط للتكنولوجيا قد يتسبب في تكسير الروابط العاطفية بين الآباء وأطفالهم، بينما يحافظ الاستخدام المعتدل لها على هذه الروابط.
  •  الاستخدام المفرط للتكنولوجيا تسبب في زيادة نسبة الدهون لدى الأطفال، بالإضافة إلى تناقص ساعات النوم لديهم، والعكس صحيح.
  • الأطفال الذين استخدموا التكنولوجيا من بين 3 إلى 4 ساعات في اليوم كانوا أكثر عرضة بنسبة 50% للوقوع في سلوكيات خطيرة مثل التدخين أو تعاطي المخدرات.

 

التكنولوجيا
التكنولوجيا

 

الآثار السلبية للتكنولوجيا على المجتمع

-زيادة عدد السكان: فقد ساهمت التكنولوجيا من خلال تقنياتها في إطالة أعمار الأفراد جراء توفيرها للأغذية بشكل وفير، وساعدت في إدارة الموارد التي تساعد في تكرار وتزايد عمليات الإنجاب، وقد أثرت التكنولوجيا على بعض الأوبئة والأمراض النادرة وكافحتها من خلال التقنيات الطبية والعلاجية، مما طور من أنماط الحياة المجتمعية، وازدياد عدد السكان واكتظاظهم في المجتمعات.

زيادة الجرائم الإلكترونية: ويعود ذلك بسبب الاستخدام المفرط للتكنولوجيا والإنترنت، وقد يقع الأطفال، أو الأشخاص الأبرياء الضحايا لهذه الجرائم الإلكترونية من قبل فئة مجرمة في المجتمع.

-زيادة المخاطر الصحية والعقلية: تؤثر التكنولوجيا على الصحة البدنية والعقلية للأفراد في المجتمع، وتجعلهم كسالى، وتقلل من شعورهم بعواطفهم ومشاعرهم، بالإضافة إلى أن الإفراط في استخدام بعضها يؤدي إلى مشاكل في النوم، عدا عن انشغال الأفراد بها وقضائهم وقت أقل مع عائلاتهم وأصدقائهم.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى