اختراعاتاختراعات بيئية

التوصل إلى مادة طبيعية يمكنها إزالة الصبغة الثابتة من مياه الصرف الصحي

وجد العلماء الروس وزملاؤهم في الصين وتايوان أن مسحوق “قشر الليتشي” يمكن استخدامه لمعالجة مياه الصرف الصحي. وهكذا، يمكنك ضرب عصفورين بحجر واحد: نظف الماء بطريقة صديقة للبيئة, وقام بمعالجة الجزء غير الصالح للأكل من الفاكهة. وفقا لموقع vesti الروسي.

وجد الكيميائيون في جامعة الأورال الفيدرالية (UrFU) وزملاؤهم الصينيون والتايوانيون أن قشر الليتشي، إذا تمت معالجته كيميائيًا، يمكن أن يزيل صبغة حمراء شديدة الثبات من مياه الصرف الصحي.

ستسمح طريقة معالجة قشر الفاكهة الشائعة في آسيا في المستقبل بمعالجة مياه الصرف الصحي بطريقة صديقة للبيئة ورخيصة، خاصة تلك التي تترك صناعة النسيج.

تتسبب المياه العادمة التي يتم تصريفها من قبل الشركات في الإصابة بالأمراض لدى الأشخاص والحيوانات والأسماك والطيور التي تتفاعل مع المياه الملونة.

ستعمل الطريقة الجديدة على تنظيف أنهار العالم القذرة وفي نفس الوقت تخليص العالم من واحدة من أكثر النفايات العضوية شيوعًا.

الأصباغ الحمراء، التي تستخدم في صناعات النسيج ومستحضرات التجميل والجلود والأغذية والبلاستيك، هي ملوثات بيئية خطرة.

ما بين 20 و 40٪ من الأصباغ الدائمة تبقى في مياه الصرف وتجعلها حمضية / قلوية.

“إنها تساهم في زيادة ترسب أملاح الكالسيوم في الأعضاء، وتعتبر شديدة السمية وتشكل تهديدًا خطيرًا للإنسان”، يوضح غريغوري زيريانوف، الأستاذ في قسم الكيمياء العضوية والجزيئية الحيوية في UrFU.

بمجرد دخول الجسم، يمكن لهذه الأصباغ الثابتة أن تسبب سرطانات مختلفة وظواهر مطفرة على مستوى الخلايا وحتى الجزيئات الفردية.

في الوقت نفسه، يتم إنتاج 1.8-2.55 مليون طن من الليتشي في العالم سنويًا. الجزء الصالح للأكل من الفاكهة هو لب العصير. وعادة ما يتم التخلص من القشر مع البذور.

حسب العلماء، فإن القشرة تشكل حوالي 15٪ من وزن الثمرة. وهذا يعني أن 270-383 ألف طن من المواد الخام التي يمكن استخدامها لفوائد بيئية ينتهي بها المطاف في مكبات النفايات.

لماذا الليتشي؟ وجد الكيميائيون أن هناك مجموعات وظيفية خاصة في قشر هذه الفاكهة الصلب. يمكنهم الارتباط بصبغ الجزيئات.

 

التوصل إلى مادة طبيعية يمكنها إزالة الصبغة الثابتة من مياه الصرف الصحي
التوصل إلى مادة طبيعية يمكنها إزالة الصبغة الثابتة من مياه الصرف الصحي

عندما يتم طحن القشرة إلى مسحوق، يمكن أن تكون هذه المجموعات فعالة بشكل خاص في التقاط الصبغة من الماء، وتعمل مثل الإسفنج. لجعل هذه العملية أكثر كفاءة، يضيف الكيميائيون مادة أخرى إلى الخليط.

نتيجة لذلك، يزيل التقشير المعدل الصبغة من الماء تقريبًا. لا تتشكل المنتجات الثانوية الخطرة والرواسب. ليست هناك حاجة إلى الكثير من الطاقة لهذه العملية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لقشر الليتشي أن يتحمل أكثر من خمس دورات تجديد: يحتفظ المسحوق المحول بنفس كفاءة امتصاص الصبغة من الماء.

تم نشر نتائج هذه الدراسة في مجلة السوائل الجزيئية.

في المستقبل، سيواصل العلماء عملهم لإيجاد “إسفنج” طبيعي فعال للأصباغ الأخرى. وهم الآن يدرسون خصائص امتصاص نفايات الطعام الأخرى غير المستخدمة.

زر الذهاب إلى الأعلى