اختراعاتاختراعات تكنولوجيه

السيارة الكهربائية إبتكار سعودي الصنع متضمن محطة شحن

السيارة الكهربائية هي أحدث الإبتكارات التي يتم الكشف عنها بشكل دوري من دول عديدة وتتسابق تلك الدول في الكشف عن أحدث التطورات في صناعة السيارات الكهربائية وقد تم الإعلان عن  أول سيارة سعودية الصنع من ابتكار طالبات جامعة الأمير محمد بن فهد (كلية الهندسة الكهربائية والهندسة الميكانيكية) بمدينة الخُبر؛ فضلا عن إنشاء محطة شحن للسيارات الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية. ونشر الحساب الرسمي لبرنامج “سيدتي” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تقريرًا مصور مع الطالبات صاحبات الابتكار والذي ظهر فيه رغبتهن في تنويع مصادر الطاقة بالمملكة وكيفية استغلال الطاقة الشمسية المتجددة والنظيفة التي تتمتع بها المنطقة.

دور السيارة الكهربائية في الحد من التلوث البيئي 

قالت إحدى الطالبات (بتول آل سنبل) خريجة هندسة كهربائية في تصريحات للبرنامج: “هذه مبادرة لتنويع مصادر الطاقة للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والحد من التلوث البيئي وهو ما دفعنا لإبتكار السيارة الكهربائية .”

وأضافت بتول: “باعتبار المملكة العربية السعودية تقع في موقع جغرافي يجعلها الأعلى من حيث الإشعاعات الشمسية، مايعزز من مكانة المملكة باتخاذ الطاقة الشمسية كبديل آخر للبترول”.

ربط بطارية السيارة بـ موبايل ابليكشن

ومن جانبها قالت الطالبة رغد الغامدي خريجة هندسة كهربائية ومشاركة في المشروع: “مع المحطة معانا موبايل ابليكشن يمكن أن يستخدمه صاحب المحطة أو صاحب السيارة لتفقد حالة الشحن بالسيارة “.

وأكد الطالبات خلال الفيديو أنهن فكرن في التعاون بين الفريقين لأن المشروعين يكملان بعضهما لإظهار فكرتهما على أكمل وجه، حيث يستهدف المشروعان قطاع النقل لأنه يعتبر الأكثر استهلاكاً للطاقة.

السيارة الكهربائية
السيارة الكهربائية

علاقة إبتكار السيارة الكهربائية برؤية المملكة العربية السعودية 

وأضاف الطالبات في الحوار المذاع على برنامج سيدتي، الذي ينشر كل ما يهم المرأة والأسرة السعودية والعربية، أن الهدف الأول للمشروع لـ السيارة الكهربائية جاء بهدف المساهمة في تطبيق رؤية المملكة 2030 فيما يخص المحافظة على البيئة واستدامتها، والتوجه نحو الطاقة المتجددة والنظيفة.

ويأتي المشروع أيضًا تماشيًا مع توجه الدول نحو الاعتماد على السيارات الكهربائية بدلاً من سيارات البنزين والديزل.

 

ويتجه معظم صانعي السيارات حول العالم للتحول إلى السيارات الكهربائية للحد من الانبعاثات الكربونية التي أثرت على المناخ العالمي بشكل ملحوظ، حيث خصصت معظم العلامات التجارية الكبرى مصانع بالكامل لإنتاج السيارات الكهربائية.

وفتحت المملكة العربية السعودية خزائنها لاستقبال السيارات الكهربائية والمساعدة في سرعة انتشار المركبات الصديقة للبيئة في المملكة عن طريق إنشاء مصنع متقدم لشركة لوسيد للسيارات الكهربائية في المملكة، وذلك بطاقة إنتاجية تبلغ 155 ألف سيارة سنويًا و بـ إستثمارات تصل إلي 12.3 مليار ريال سعودي .

وأكد وزير الاستثمار السعودي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح، أن البدء بتطوير صناعة السيارات الكهربائية في المملكة يعكس التزام المملكة القوي بجذب استثمارات نوعية تسهم في تنويع الاقتصاد ونقل التقنية وتطوير المهارات لدى الشباب السعودي، كما تعكس التزام المملكة العالمي بتعزيز الاقتصاد الأخضر وتخفيف الانبعاثات الكربونية.

 

مميزات السيارة الكهربائية

تتميز السيارة الكهربائية بالعديد والعديد من المميزات التي تجعلها تتفوق علي مثيلاتها من السيارات الأخري التي تعمل بالبنزين أو السولار أو أي وقود أخر حيث تعتبر السيارات التي تعمل بـ الكهرباء هي التطور الطبيعي والمنطقي للسيارات القديمه . 

حيث تعتبر الكهرباء طاقة نظيفة مثلها مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لذلك تتجه أغلب الشركات الرائدة في صناعة السيارات إلي اللجوء إلي صناعة سياراتهم الجديدة بمحرك يعمل من خلال الطاقة الكهربائية وهنا سوف نستعرض أهم خصائص ومميزات السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية . 

    1. صفر انبعاثات : تعتبر من أهم مميزات السيارة الكهربائية حيث يعم المحرك الكهربائي في السيارة بدائرة مغلقه حيث لا يوجد أي إنبعاثات ضارة ناتجة من تشغيل السيارة نهائيا ولا يوجد لها أي مخلفات تؤثر سلبا علي البيئة .
  1. حوافز الشراء : تمنحك العديد من الدول في شتي أنحاء العالم المشتريين العديد من المميزات والتسهيلات التي تساعد علي سهولة شراء السيارة حيث تعتبر السيارات الكهربائية أكثر في الثمن من السيارات الاعتيادية وكذلك تساهم الشركات المصنعة للسيارات من تسهيل عملية الشحن للعميل حيث يقومون بتوفير شاحن كهربائي خاص بك كنقطة داخل منزلك تساعدك علي شحن سيارتك بكل سهوله وأمان .
  2. تكاليف تشغيل منخفضة : تتميز السيارات الكهربائية بتكاليف تشغيل أقل من مثيلاتها من السيارات الأخري التي تعمل بالبنزين .
  3. راحة أكبر : تعتبر السيارات الكهربائية ذات مميزات وتعطي للعميل راحه أكثر حيث تتميز بالهدوء التام وعدم صدور أي أصوات نهائيا من المحرك وكذلك تعطي مساحات أكبر داخليه لصالون السيارة .
  4. التسارع : ونقصد هنا بالتسارع هو أنه يمكنك خلال ثوان معدودة أن تنطلق بأقصي سرعة علي الطريق حيث لا تحتاج السيارة إلي وقت حتي يمكنها الوصول الي سرعتها القصوي ففي بعض السيارات تحتاج السيارة فعليا إلي 3 ثواني فقط للوصول الي سرعات خيالية . 

زر الذهاب إلى الأعلى