استثمارابتكارات جديدهاختراعات للاستثمارالمجلة

الشوايات بالفحم المشتعل اول جهاز من المعدن اختراع مصري

 الشوايات بالفحم المشتعل

الشوايات بالفحم المشتعل , ابتكر  الباحث المصري “نبيل عريان بطرس” جهاز مصنوع من المعدن يثبت فوق الشوايه المنزليه ويقوم بامدادها بفحم مشتعل بالكامل يقدر وزنه من 1.5 الى 2.0 كجم في زمن قياسي بالمقارنه بالطرق التقليديه.

يتكون الجهاز من جزئين رئيسيين سفلي وعلوي. السفلي مربع ارتفاعه 13.5سم وطول ضلعه 25سم وعلى جانبيه مساطر متحركه تتغير اطوالها لتلائم مقاس الشوايه وبواجهته فتحتان يتحرك خلالهم رفين تملئهم ثقوب. ويتم ملؤ الفراغ بين الرفين بورق الجرائد الذي يتم اشعاله بعود ثقاب. الجزء العلوي هرمي مربع الشكل ارتفاعه 23.5سم وقاعدته 24.7سم للضلع وفوهته العليا مربع طول ضلعه 10سم ويملا بالفحم بعد تثبيته على القاعده المربعه فيهبط الفحم المشتعل بعد سحب الرف السفلي ثم العلوي.

وقد تم تسجيل الابتكار في مكتب براءات الاختراعات المصرية  برقم / 26676

 الشوايات بالفحم المشتعل
الشوايات بالفحم المشتعل

الشوايات بالفحم المشتعل

يعتبر الشوي على الفحم أحد عناصر الشواء الأساسية المستخدمة في تحضير اللحوم وطهي الأطباق اللذيذة برائحة لطيفة وفريدة من نوعها. على الرغم من وجود أنواع أخرى من الشوايات التي تعمل بالغاز ، إلا أن الأول لا يزال يتمتع بطعم مميز ، نظرًا لرائحة دخان الفحم الملتصق بالطعام وإعطائه نكهة مختلفة ، إلا أن هذه الشواية مثل أي معدات شواء تتطلب عناية خاصة والتنظيف بعد اكتمال العملية.

تلتصق بها اللحوم وبقايا الطعام مسببة بقعًا وعلامات تصلب ، ويجب إزالتها والتخلص منها بالعديد من الطرق المذكورة في هذا المقال.

طرق تنظيف شواية الفحم 

هناك عدة طرق لتنظيف شواية الفحم ، منها:

افرك الشواية ونظفها بفرشاة سلكية:

يمكن تنظيف شواية الفحم بسهولة باستخدام فرشاة سلكية لإزالة الأوساخ. نوصي باستخدام هذا بمجرد الانتهاء من الشواء. لإزالة الأدخنة المنبعثة بسبب تراكم الأوساخ أثناء الاستخدام أو تسبب نكهة غريبة كريهة ، يجب اتباع الخطوات التالية للتنظيف الشوايات بالفحم المشتعل :

  • اختر مكانًا مناسبًا لتنظيف شواية الفحم بحيث تكون بعيدة عن منزلك أو منطقة التخييم أو المشي لأن كنس الرماد أو الفحم يمكن أن يجعله متسخًا ، والمشي فوقه سيكون له تداعيات كبيرة وفوضى في جميع أنحاء المكان.
  • قم بإزالة الشواية الحديدية لفصلها عن الشواية ، وإذا كانت قابلة للإزالة ، قم بتنظيفها بفرشاة سلكية لإزالة أي أوساخ أو زيت أو بقايا ، كما يُنصح بارتداء قفازات مطاطية ، حيث ستتسخ يداك بالرماد ، تجنب استخدام الكثير من القوة عند تنظيف المشابك لمنع الطلاء من التشقق أو التقشير ، مما سيؤثر على الجودة عند الشوي لاحقًا.
  • قم بإزالة أي رماد وفحم متبقي أسفل الشواية ، وضعها في كيس بلاستيكي ، وقم بتنظيف سطح الشواية والغطاء والهيكل السفلي برفق باستخدام فرشاة ، وإزالة أي تقشر الطلاء بسكين أو فرشاة خشنة.
  • امسح الهيكل الخارجي للشواية من الخارج بقطعة قماش مبللة بالماء والصابون لتنظيفها جيدًا.
  • يجب فحص بقية أجزاء الشواية للتأكد من نظافتها ويجب تثبيت المشابك الحديدية في مكانها بدقة قبل إعادة تجميعها ، ويوصى باستخدام ورق الألمنيوم أو القصدير لتغطية الشواية ، اعتمادًا على الأشخاص المختلفين للحفاظ على النظافة والسلامة العامة.

تنظيف الشواية بقطع البصل

يتم تنظيف الشواية بالفحم بطريقة سهلة حيث يمكنك اتباع هذه الخطوات لتجعلها تلمع مرة أخرى في غضون 5 دقائق:

  • سخن الشواية مسبقًا قبل بدء عملية التنظيف بحيث يمكن إزالة أي شحم أو بقايا طعام صلب على الشواية بسهولة.
  • قطّع بصلة إلى نصفين وامسك نصفها بالشوكة.

فرك قطعة البصل المُثبتة بالشوكة بشواية الفحم الساخنة بحذرٍ لإزالة البقايا العالقة بها بسهولةٍ والتصاقها بها.

استخدام معجون بيكربونات الصوديوم

يتم استخدام عجينة من بيكربونات الصوديوم والماء لتنظيف مشاوي الفحم بطريقة الاتية :

  • امزج كمية مناسبة من بيكربونات الصوديوم مع كمية صغيرة من الماء لعمل عجينة ذات قوام موحد.
  • نقطع قطعة من ورق القصدير ونضعها فوق قطعة أخرى ونضع العجينة بالداخل.
  • افركي الشواية على الفحم بقصدير مغطى بصودا الخبز. لتنظيف أي بقايا طعام محترقة عالقة في شبكات الشواء والتخلص منها ، يوصى أيضًا بعدم سكب الماء فوق الشواية أو فوق الفحم بعد اكتمال الشوي. إذا لم يكن التجفيف جيدًا ، فسيحدث الصدأ بسهولة

 

التنظيف بزيت الزيتون (الشوايات بالفحم المشتعل)

  • يُستخدم زيت الزيتون لمنع قطع اللحوم من الالتصاق بالشواية ولتنظيفها جيّداً، وذلك بالطريقة الآتية:
  • تُغسل الشواية وتُكشط البقايا العالقة بها باستخدام المكشطة المُخصصة لذلك في فناء المنزل؛ لضمان عدم اتساخ المكان من الداخل بسبب الرماد والشحوم والأوساخ العالقة بها.
  • تُغطى شبكة الشواية بالكامل بطبقة من زيت الزيتون. تُفرك الشبكة لتقشير الأوساخ والبقايا العالقة باستخدام المكشطة؛ لإزالة بقايا الطعام والتوابل عنها.
  • تُشطف الشبكة بالماء جيّداً للتحقق من نظافتها وإزالة الأوساخ والشحوم عنها.

قدم من خلال موقع موهوبن مقال عن الشوايات بالفحم المشتعل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى