نمي موهبتكطور ذاتك

القراءة تعريفها وانواعها واهميتها

ما هى القراءة؟

هي عملية عقلية من الدرجة الأولى ، وتعني استيعاب  القارئ للنص المكتوب وفهمه تماما وإدراك محتوياته، وهي عملية تفاعلية بين القارئ والكاتب، وتعتبر نشاط للحصول على المعلومات التي تحتاجها ، حيث يتم قراءة هذه المعلومات إما بصمت بالعين  أو بصوتٍ عالٍ، ومن الضرورى  على الشخص القارئ أن يكون قادراً على استيعاب  وفهم الكلمات ، والحروف، ، والرموز الموجودة في العبارة جيدا ، وتحتاج القراءة إلى وجود مهارات داعمة  اخرى مثل، مهارة الكتابة، ومهارة التحدث والاستماع .

وهناك بعض  الخطوات للقراءة الناجحة :

هناك بعض الاستراتيجيات التي تساعد في تحسين فاعلية القراءة  ، ومنها :

1-تحديد الهدف من القراءة

تساعد على  وضع أهداف صريحة لحياتنا   بشكل ملحوظ  ، حيث يتم تجاهل الأهداف الغير مهمة وغير مفيدة ، والتركيز على المهمة الأساسية .

2-اختيار البيئة المناسبة 

تحتاج القراءة إلى التركيز والهدوء ، لذا يجب اختيار مكان هادئ وملهم بعيداً عن الإزعاج والضوضاء ، حيث يمكن إنشاء مكان مخصص لها  ، والذي يعمل كذلك على زيادة الرغبة في القراءة .

3- تعلم مفردات ومعاني جديدة

من أجل جعل القراءة أكثر نجاحا ومتعة ، يجب عمل  قائمة بالمفردات والمعاني  الجديدة التي تتردد على القارئ أثناء قراءته، والبحث عن معاني هذه المرادفات تجعلك أكثر فهما للمحتوى النصي.

4-القراءة السريعة

هدف هذه  النوعية   إلى الحصول على معاني وأفكار عامة  أكثر عن المحتوى النصي، ويتم ذلك عن طريق تمرير العينين على الجمل والعبارات التي تحتوي على أفكار  ، وبعدها التركيز على النقاط الهامة  والخطوط العريضة في النص.

 

القراءة
القراءة

أهمية القراءة

هناك   فوائد عديدة  ومنها :

1-فيها غذاء القلب والروح ، وخاصةً   القرآن الكريم  ، أو القراءة في كتب الوعظ والسنة , فسوف يشعر بطمأنينة الروح وهدوء  النفس  .

 2- التعرف على أخبار الأمم الماضية,  القراءة في التاريخ  تفتح  لنا الآفاق وتسير بخيالك نحو الأقوام السابقة كيف كانت معيشتهم  وكأنك تعيش حضارتهم وأسباب تفوقهم وخسارتهم .

 3- الكشف عن مخططات الأعداء؛ لأن الأعداء لهم مناهج  وطرق معروفة في القضاء على الإسلام وأهله, ونحن حينما نقرأ نتعرف على تلك المخططات ونعلم كيف نتفاداها وتوخى الحذر منها .

 4 -الارتقاء بالنفس وتطويرها وتنميتها  ؛ لأنها تعمل على  تطوير الذات والمهارات و تنمية  النفس وتعطي  المرء معلومات جديدة في كيفية الارتقاء بالنفس نحو النجاح والتفوق في شتى مجالات الحياة .

5 – حفظ الوقت من الاهدار ؛ لأنها  تشغل وقتك وتمنحك الفوائد التي تنفعك في دينك ودنياك .

6-التقليل من التوتر :إنها  تعود بالإيجاب على الحياة القارئ لأنها تقلل من التوتر وبذلك يقلل من صعوبة الحياة والمواقف الصعبة .

7-هي أيضا مصدر للترفيه والتسلية ,فكل فرد يرفه عن نفسه بأنواع الكتب التي تحب قرائتها .

8-التواصل :ويستطيع من خلالها المرء التواصل مع الآخرين ويعرف ما يدور فى عقولهم .

9-تنمية الخيال :تساعد  القارئ على رسم صورة للابطال والالوان والأماكن وزيادة قدرته على استحضار الموقف وهذا يساعده على اكتشاف العالم والدخول فى تجارب جديدة .

 

القراءة
القراءة

 

و هناك أنواع كثيرة وهي:

1-القراءة الصامتة

 هي  التي تعتمد بشكل أكبر على العينين، فهي قراءة تفتقر  إخراج أي صوت من القارئ سواء  كان عالى  أو منخفض، ولا يقوم القارئ بتحريك شفتيه عند القراءة الصامتة، ويتم استعمال فى  هذا النوع من القراءة في المراحل التعليمية ولكن تختلف ايضا من شخص لآخر ، ولهذه القراءة الكثير  من الأهداف التي تقوم عليها وهي:

 تنمي لدى القارئ الأحاسيس الجميلة والذوق العالى و تمكن القارئ من فهم ما يتم قراءته بطريقة أوسع  وأفضل  , يحصد القارئ كم هائل من المفردات والمعاني، ويحسن من الإمكانيات اللغوية والفكرية لديه.

كما أن لها العديد من المميزات :

تعتبر من  الأنواع التي تمكن القارئ  من خلالها اكتساب المعلومات والحصول على المتعة التي يريدها القارئ من خلال قراءته.

تعتبر هذه الطريقة الصامتة هذه من  أسرع من الطريقة الجهرية، وتعدّ من الطرق الفعالة  في تحصيل المعلومات.

هذه الطريقة  تؤدي إلى تركيز القراء بشكل أكبر  عند القراءة، وحصد العقل في المعلومات التي يقرأها بهذا النوع  تكون بشكل أدقّ وأسرع.  لأن  يحصل القارئ من خلالها على الهدوء والراحة. يعتاد الطالب من خلال  هذه القراءة على نفسه في عملية الفهم. ؛ لأنّها تخلّص القارئ من النطق الثقيل وعلامات الإعراب والتشكيل .

2-القراءة الجهرية

هي تقوم على النطق بالحروف وإخراجها من فمك، ويجب الالتزام بالنطق الصحيح والتي تخلو من أي أخطاء لغوية ، وهي تعتمد على القراءة  بصوت عال والتعبير عن المرادفات والمعاني  التي يتم قراءتها، يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن تبقى موجودة في القراءة الجهرية وهي: أن تكون  ذات جودة عالية في نطق الحروف و الكلمات، بطريقة سليمة، ويجب الالتزام بالمخارج الصحيحة للحروف .

3-قراءة الاستماع

تختلف  عن باقى الانواع  السابقة في أنّها تعتمد على عملية السمع فقط، وتلقي ما يجب  سماعه من الآخرين، وتستعمل هذه الطريقة في جميع المراحل الدراسية باستثناء المرحلة الابتدائية الأولى ، ولها العديد من الاهميات والمميّزات وهي: أن  تكون طريقة مميزة لتدريب الطلبة على حسن الاستماع وتقيد  العقل فيما يقوله  المتكلم  . تعدّ وسيلة جيّدة في الكشف عن الإمكانيات المختلفة للطلاب ويتم معرفة جميع الفروقات بين الطلبة. كما تساعد على معرفة المشاكل التي يعاني منها الطلاب والعمل على علاجها. تعتبر وسيلة فعّالة في تلقّي المكفوفين العلوم المختلفة ، وتستخدم في المراحل الجامعية والدراسات العليا .

القراءة

كيف اعلم ابني القراءة

هنا سنتعلم معنا كيف نحفز اطفالنا عليها : 

ابدئي بالصوتيات

يمكنك أن تبدئي بمساعدتهم على التعرف على النطق الصحيح للحرف الأول لاسم ألعابهم أو شخصياتهم المفضلة. ستنشرين جواً من الفرح والمرح  في غناء أغنية  معاً  فالأغاني طريقة رائعة لتعليم الاطفال  ، حيث يمكنك تكوين كلمات بسيطة للغناء.

عرفيهم على الكتب مسلية

عندما ينظر الأطفال إلى الكتب لأول مرة، فإنهم يختارون بشكل عشوائي صفحة لقراءتها وتكون الصفحة الأكثر جاذبية لهم، والتى تكون الصفحة التي تحتوي على صور ملونة. مفهوم البدء من الصفحة الأولى والانتقال بنظام  إلى الصفحة المتتالية غريب جدا  بالنسبة لهم.  

 امزجيها باللعب

استعيني بعجينة  الصلصال من أجل اللعب والحروف المغناطيسية فهي من الأدوات المفيدة لتعليم الأطفال القراءة. يستمتع الأطفال بهذا ويتعلمون بشكل أسرع بكثير و يمكنك صنع الحروف من عجينة اللعب والصلصال  وربطها معاً لتكوين  الكلمات وتشجيع طفلك على قراءتها بصوت عالٍ، أو خربي ترتيب المكعبات واطلبي منه إعادة تنسيقها من جديد  لعمل كلمات مختلفة بمعاني مختلفة.

اقرئي بصوت مرتفع

إن الاطفال  الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 4 شهور  يستجيبون للصور الملفتة . يمكنك الاحتفاظ بمجموعة من الكتب بها صور وألوان مشرقة  لتكرارها  عدة مرات لتنمية الرابط بينك وبينه، إن قراءة الكتب مع شخصياتهم المفضلة بطريقة متحركة تثير اهتمامهم بالكتب. كما يمكنك القراءة بصوت عالٍ لهم، فهذا يساعدهم في تحسين مفرداتهم وتهجئتها مع مرور الوقت، يمكن تشجيع الأطفال على تجميع الأصوات لكل حرف في كلمة واحدة وقراءتها بصوت مرتفع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى